صحة نفسية

أبرز أنواع علاج الوسواس القهري.. تعرف على التحفيز المغناطيسي للجمجمة

 الوسواس القهري اضطراب عصبي يظهر في أفكار وسلوكيات الشخص المصاب، وغالبًا ما يتم وصف بعض أنواع العلاج للتحكم في أعراضه الناتجة عنه.

ما هي مدة علاج الوسواس القهري؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يتساءلون عن المدة التي يستغرقها علاج الوسواس القهري؟ والإجابة هي  أن مدة العلاج تختلف من شخص لآخر، حيث يجب إخضاع المريض لدورة علاج قصيرة للوسواس القهري الخفيف، أما إذا كان الشخص يعاني من اضطراب الوسواس القهري المزمن فقد يحتاج إلى دورة علاج أطول.

وعادة ما يستجيب المريض للعلاج ولكن يجب التحلي بالصبر؛ حيث أن النتائج قد تستغرق أشهر حتى يتم ملاحظتها، بينما الأشخاص المصابون بالوسواس القـهري المعتدل إلى الخفيف يحتاجون إلى 10 ساعات من العلاج النفسي مع الحرص على ممارسة بعض التمارين في المنزل بين الجلسات، أما الحالات الشديدة فتحتاج لمدة أطول.

أنواع العقد النفسية عند المراهقين.. وأبرز علامات الإصابة

التوتر العصبى يؤثر على الصحة النفسية والجسدية -الأعراض وطرق العلاج

فوائد الكيوي للصحة النفسية والجهاز الهضمي.. تعرف على مزاياه لمرضى السكري والحامل

أسباب التبول اللاإرادى عند الأطفال الصحية والنفسية وطرق العلاج

أما بخصوص تناول الأدوية الموصوفة فقد يحتاج الشخص لتناول مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لمدة تتراوح من 8 – 12 أسبوعًا على الأقل، في بعض الحالات الأكثر شدة فقد يحتاج المريض إلى العلاج لمدة عام على الأقل وبعضهم قد يحتاج لتناول الدواء لسنوات عديدة.

علاج اضطراب الوسواس القهري لا ينتج عنه التخلص منه تمامًا. ولكن يمكن أن يساعد في السيطرة على أعراض المرض على الأقل حتى لا يتحكم ويؤثر على الحياة اليومية للمصاب.

ما هي طرق علاج الوسـواس القهري؟

أولاً: العلاج النفسي

في معظم الحالات يتم استخدام العلاج السلوكي المعرفي وهو نوع من أنواع العلاج النفسي الفعال للأشخاص المصابين بالوسواس القهـري. ويعتمد العلاج على تعريض الشخص تدريجيًا للشيء أو الهوس المخيف الذي لديه وجعله يتعلم طرق لمقاومة الرغبة في القيام بطقوس قهرية.

ثانيًا: العلاج بالأدوية

هناك بعض الأدوية التي تساهم في السيطرة على أعراض الوسـواس القهري ودوافعه. حيث أنه غالبًا ما يتم وصف مضادات الاكتئاب، ومن أبرز الأمثلة عليها:

-كلوميبرامين (Clomipramine): للبالغين والأطفال بعمر 10 سنوات فما فوق.

-فلوكستين (Fluoxetine): للبالغين والأطفال بعمر 7 سنوات فما فوق.

-فلوفوكسامين (Fluvoxamine): للبالغين والأطفال بعمر 8 سنوات فما فوق.

-سيرترالين (Sertraline): للبالغين والأطفال بعمر 6 سنوات فما فوق.

-باروكستين (Paroxetine): للبالغين فقط.

وقد يوصي الطبيب المعالج في بعض الحالات بأكثر من دواء للتحكم في أعراض الاضطراب. وقد يستغرق مدة علاج الوسواس القهري بالأدوية من أسابيع إلى شهور بعد بدء تناول الدواء حتى يتم ملاحظة تحسن في الأعراض.

التحفيز العميق للدماغ

التحفيز العميق للدماغ هو نوع من علاج الوسواس القهري ويتم استخدامه مع البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق. والأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجا السابقة

ويتضمن العلاج زرع أقطاب كهربائية في مناطق معينة من الدماغ لإنتاج نبضات كهربائية تساعد في تنظيم النبضات غير الطبيعية.

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة

يستخدم التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 22 – 68 عامًا خاصة عندما لا يستجيبون للعلاج التقليدي. ويعد هذا الإجراء غير جراحي ويستخدم المجالات المغاطيسية لتحفيز الخلايا العصبية في الدماغ من خلال وضع ملف كهرومغناطيسي على فروة الرأس لتحسين أعراض الوسواس القهري.

أنواع العقد النفسية عند المراهقين.. وأبرز علامات الإصابة

التوتر العصبى يؤثر على الصحة النفسية والجسدية -الأعراض وطرق العلاج

الارتكاريا النفسية.. أبرز الأسباب ونصائح لعلاج منزلي فعال

5 عناصر هامة جدا للحفاظ على الصحة النفسية والعقلية وتقوية الأعصاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى