تغذيةنصائح

نصائح لنظام غذائي صحي في رمضان

يُعد الصيام خلال شهر رمضان تمرينًا عقليًا وبدنيًا لجسمك، حيث يبدأ بالامتناع عن الطعام والشراب من الفجر وحتى صلاة المغرب، الأمر الذي قد يفقدك الكثير من العناصر الغذائية في حال لم تتبع نمطًا صحيًا.

ونرصد لكم في موقع “صحتك” بعضًا من القواعد التي لا بدّ من اتباعها في حال أردت اتباع نظام غذائي صحي لشهر رمضان..

تأكد من تناول وجبة السحور

قد تساعدك مكونات وجبة السحور المتوازنة في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، ويمنحك هذا الأمر مزيدًا من الطاقة خلال فترة النهار، لذا عليك الحصول على وجبة السحور، وإدراج كافة العناصر الغذائية في نظامك الغذائي التي قد تحتاجها، كما يمكنك تناول هذه الأطعمة خلال وجبة السحور فهي مفيدة لصحتك:

الحبوب الكاملة: تشمل الخبز، والأرز البني، ودقيق الشوفان التي تزودك بالكثير من الألياف، والفيتامينات والمعادن، وتُشعرك بالشبع لفترة أطول.

الفواكه والخضروات الطازجة: كالتفاح، والبطيخ.

البروتينات: كالحليب، واللبن، والبيض، والمكسرات.

الدهون الصحية: كالمكسرات، والزيتون.

استمر في التحرك

قد يشعرك الصيام بالإرهاق الجسدي ولكن عليك الاستمرار في القيام ببعض النشاطات اليومية غير المجهدة، كالمشي، والقيام بالأعمال المنزلية، والمدرسية، وتجنب التمارين الرياضية الشاقة خلال النهار فقد تسبب لك الجفاف، كما يمكنك تغيير وقت التمرين إلى فترة ما بعد الإفطار، ولكن تأكد من ترك فترة زمنية لمدة ساعتين على الأقل بعد إنهاء الوجبة.

احصل على وجبة إفطار متكاملة

تناول الكثير من السوائل، والأطعمة قليلة الدهون، والأطعمة المائية كالبطيخ، والأطعمة التي تحتوي على السكر الطبيعي المعزز لطاقتك خلال وجبة الإفطار، وفي المقابل تجنب استهلاك الكثير من الأطعمة أو المشروبات الغنية بالسكريات المضافة التي تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويمكنك إدراج بعضًا من هذه القائمة الصحية إلى طاولة إفطارك:

المشروبات: الماء، أو الحليب، أو عصائر الفاكهة الطبيعية، أو العصائر فهي تساهم في حصولك على الترطيب دون اكتساب الكثير من السعرات الحرارية، وعلى عكس المشروبات الغنية بالسكر المضاف.

فى رمضان ..أفضل ريجيم صحى يمكن اتباعه -وجبات للإفطار والسحور

نصائح لصيام آمن وصحى للأطفال فى رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

نصائح لتجنب الصداع النصفي خلال الصيام.. ومتى يجب الإفطار

التمر: يزودك بالسكر الطبيعي المعزز لطاقتك، والألياف.

الفواكه المجففة: يمكنك أيضًا تجربة الفواكه المجففة، مثل: المشمش، أو التين، أو الزبيب، أو البرقوق التي توفر لك الألياف والمغذيات.

الفاكهة: تمنحك السكر الطبيعي، والسوائل، وبعض الفيتامينات والمعادن.

الحساء: يعد طريقة صحية لبدء الإفطار، وتوفير السوائل لجسمك.

لـ نظام غذائي صحي: اشرب الكثير من السوائل

يعد شرب الكثير من السوائل، بالإضافة إلى تناول نظام غذائي غني بالسوائل، مثل: الفاكهة، والخضروات، واللبن، والحساء، واليخنات أمرًا ضروريًا لتعويض السوائل التي فقدها جسمك خلال النهار، وبدء اليوم التالي من الصيام بنشاط أكبر، لذلك حاول شرب الماء عدة مرات خلال الليل، حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش، اختر السوائل التي لا تحتوي على الكافيين فهي قد تتسبب في إصابتك بالجفاف.

من الجدير بالذكر أن الملح يحفز العطش لذا عليك تجنب الإفراط في استهلاك الأطعمة المالحة.

لـ نظام غذائي صحي: تناول الوجبات الخفيفة

احصل على بعض الوجبات الخفيفة بعد صلاة التراويح لتحصل على ما فقدته من المغذيات خلال فترة الصباح، إذ يحتاج جسمك خلال الصيام إلى نظام غذائي يحتوي على أطعمة صحية بها جميع العناصر الغذائية الهامة للقيام بوظائفه الحيوية، كالحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، والمكسرات.

لا تصم إذا كنت ممن أبيح لهم بالإفطار

هناك العديد من الفئات غير القادرة على الصوم التي يعطيها الدين الإسلامي العذر لعدم الصيام خلال شهر رمضان، بما في ذلك الأطفال قبل سن البلوغ، والنساء خلال فترة الحيض أو نزيف ما بعد الولادة، والمسافرين، والنساء الحوامل أو المرضعات، والمسنين، والمعاقين عقليًا، والمرضى الذين يؤدي الصيام إلى تفاقم حالتهم الصحية.

على الرغم من إعفاءات الصيام، إلا أنه لا يزال العديد من المرضى المسلمين الذين يعانون من حالات طبية مزمنة يختارون الصيام، مما قد يؤثر سلبًا على صحتهم، لذا تأكد من استشارة الطبيب قبل الصيام واتبع كافة تعليماته للحد من إصابتك بالمضاعفات.

توصيات ونصائح مهمة لمرضى ضغط الدم في رمضان

نصائح مهمة للحفاظ على النشاط في رمضان والتخلص من الكسل

خطر على صحتك .. أسباب مرضية تمنع المرأة الحامل من الصيام

لتغيير العادات الغذائية وتهيئة الجسم صحيا” والاستعداد لصيام شهر رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى