الطب البديل

تحسين الخصوبة عند الذكور.. أبرز فوائد عين الجمل ومخاطر الإفراط فيه

يعتبر عين الجمل أو الجوز مصدر جيد للدهون الصحية والبروتين والألياف. كما إنه غني بالنحاس، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، فيتامين B6، فيتامين E، حمض الفوليك، الأحماض الدهنية الغير مشبعة وأحماض أوميغا 3.

يساعد مزيج الدهون الصحية والبروتين والألياف في الجوز على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، مما يجعلها صحية أكثر كوجبة خفيفة.

ونرصد لكم في هذا التقرير فـوائـد عيـن الجمل..

فوائد عين الجمل لتعزيز صحة القلب

وجدت الدراسات أن الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تحتوي عليها عين الجمل تقلل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم، هذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

أظهرت دراسة أن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أقل بنسبة 37٪ للذين يتناولون المكسرات بمقدار أربع مرات في الأسبوع، مقارنة مع أولئك الذين لم أو نادراً ما يتناولوا المكسرات.

بوابة صحتك - فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل لخفض ضغط الدم

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا حمية عين الجمل الكاملة كان لديهم ضغط دم مركزي أقل من أولئك الذين تناولوا الوجبات الأخرى، أو الذين تناولوا حمض دهني مماثل للجوز دون تناول الجوز نفسه.

فوائد عين الجمل لتقليل الوزن

أظهرت الدراسات أن تناول عين الجمل بشكل منتظم يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية أثناء فترة الراحة. كما لوحظ أن الأشخاص الذين تحتوي أنظمتهم الغذائية على عين الجمل لديهم فقدان أكبر في الوزن ممن لا تتضمن وجباتهم تلك الثمرة الغنية اللذيذة.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يكمن السبب في أن عين الجمل تساعد في تقليل الوزن، حيث أن زيادة الوزن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم ومرض السكري.

كما وجدت الدراسات أن عين الجمل قد تساعد في السيطرة على السكر في الدم بشكل مباشر من خلال آليات تتجاوز تأثيره على التحكم في الوزن.

بوابة صحتك - فوائد عين الجمل

فوائد عين الجمل لتعزيز صحة العظام

يعتبر عين الجمل مصدر غني بالنحاس، الذي يرتبط نقصه بانخفاض كثافة المعادن في العظام وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما يلعب النحاس أيضًا دورًا مهمًا في الحفاظ على الكولاجين والإيلاستين، الذي يشكل اللبنة الأساسية للعظام، بدونه تحدث الكثير من المشكلات بما في ذلك ضعف المفاصل.

كما تحتوي عين الجمل على كمية عالية من المنغنيز، الذي يمنع هشاشة العظام، والمغنيسيوم المهم جداً في تكوين العظام، حيث يساعد على امتصاص الكالسيوم.

التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على عين الجمل قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، خاصةً سرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس وكذلك سرطان القولون والمستقيم، من خلال إحداث تغييرات مفيدة في جينات السرطان، وأيضاً لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة الهامة وأوميغا 3.

فوائد التفاح وعلاقته بتفتيت دهون البطن

مع قرب حلول شهر رمضان 7 فوائد صحية مذهلة للصيام

7 فوائد لتناول زيت الزيتون على الريق

تعالج السعال ونزلات البرد.. أبرز فوائد الفراولة للأطفال

تحسين وظائف الدماغ

أشارت الدراسات إلى أن عين الجمل قد تحسن القدرة العقلية بما في ذلك الذاكرة والتركيز وسرعة معالجة المعلومات والقوة الإدراكية، لاحتوائه على أوميغا 3.

بوابة صحتك - فوائد عين الجمل

كما وجدت الأبحاث أن مستخلص عين الجمل قد يحمي من الآثار الضارة لبروتين بيتا أميلويد المكون الرئيسي لصفائح الأميلويد التي تتكون في أدمغة المصابين بالزهايمر، بالتالي استنتج الباحثون أن عين الجمل قد تساعد في تقليل مخاطر، أو تأخير البدء، أو إبطاء تقدم مرض الزهايمر.

تعزيز الصحة عند الشيخوخة

امتلاء عين الجمل بالفيتامينات والمعادن والألياف والدهون والمركبات النباتية ساعد في دعم الأداء البدني الجيد مثل المشي وقدرات العناية الذاتية مع التقدم في العمر.

كما وُجد أن عين الجمل من بين الأطعمة التي قدّمت أقوى مساهمة في اتباع نظام غذائي صحي يقلل خطر الإصابة بإعاقات جسدية في المستقبل.

تحسين الخصوبة عند الذكور

أظهرت الدراسات أن تناول عين الجمل مرتبط بتحسين صحة الحيوانات المنوية.

حيث وُجد أن الرجال الذين تناولوا عين الجمل تحسّنت لديهم جودة وحيوية الحيوانات المنوية وسرعتها وقدرتها على الحركة.

تقوية الشعر والأظافر

تعتبر عين الجمل مصدر غني بالبيوتين أو فيتامين B7 الذي يُعتقد أنه يساعد الشعر والأظافر على النمو بشكل أقوى وأطول.

ويحتوي على فيتامين E الذي يمنحهم لمعاناً صحياً.

تعزيز صحة البشرة

يساعد تناول عين الجمل على جعل البشرة تبدو أصغر سناً وأكثر صحة بفضل فيتامين E المضاد للأكسدة القوي.

كما يمكن استخدام زيت عين الجمل موضعياً لحماية الجلد من الجفاف.

بوابة صحتك - فوائد عين الجمل

مخاطر الافراط في تناول عين الجمل

-قد يؤدي الإكثار من عين الجمل إلى زيادة الوزن لذلك يُنصح بالاعتدال في تناوله.

-مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وآلام المعدة والإسهال.

-حساسية قد تكون طفيفة أو خطيرة.

-يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات عدم تناول عين الجمل. وإذا أصيب الشخص بطفح جلدي أو صعوبة في التنفس بعد تناوله، فيجب طلب العناية الطبية.

-الاشراف على الطفل أثناء تناول عين الجمل وتكسيره لهم لأنه قد يؤدي إلى الاختناق.

-يحتوي الجوز على نسبة عالية من الدهون، بالتالي فهو عرضة للتلف. لذلك ينبغي الاحتفاظ به بقشرته في مكان بارد ومظلم لتحسين مدة صلاحيته.

-يُعتقد أن تناول الكثير من عين الجمل يسبب حصوات الكلى بسبب محتواها من الأوكسالات.

10 فوائد مذهلة لمشروب النعناع -لاتستغنوا عنه

عادة لا تنمو حتى عمر 18.. أضراس العقل وفوائد خلعها

9 فوائد للمشى -حافى القدمين- لاتدعها تفوتك

لصيام آمن فى رمضان بعض النصائح الطبية الهامة لأصحاب الأمراض المزمنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى