نصائح

10 وسائل للتوقف عن التدخين والتغلب على الرغبة في تعاطي التبغ

بعد الانقطاع عن التدخين تبدأ الحاجة الملحة لاستعمال التبغ  من جديد، ويذكر بأنها قد تنتهي في غضون 5 إلى 10دقائق رغم شدتها، سواء قام الفرد بتدخين سيجارة أو مضغ التبغ. في كل مرة يقاوم فيها الشخص الرغبة الكبيرة في التبغ يكون قد اقترب بمعدل خطوة واحدة نحو التوقف عن استعمال التبغ بشكل دائم.

ونرصد لكم في موقع “صحتك” 10 خطوات تساعد على مقاومة الحاجة الملحة لتدخين السجائر أو استعمال التبغ عندما ينتاب الفرد الرغبة في تعاطي التبغ..

التدخين والعلاج ببدائل النيكوتين

-نيكوتين موصوف طبياً في مرذاذ أنفي أو بخاخ

-النيكوتين المتاح دون وصفة طبية على شكل لصقات أو علكة أو أقراص المص.

-الأدوية الخالية من النيكوتين الموصوفة طبياً للاقلاع عن التدخين مثل بوبروبيون (زيبان) وفارينكلاين (شانتكس).

 تجنب المثيرات

من المرجح أن تكون الحاجة الملحة لتدخين التبغ في أعلى مستوياتها في المواقف التي دخنتً أو مضغت فيها التبغ في أكثر الأحيان مثل الحفلات وحانات الشرب أو عندما تتعرض للإجهاد النفسي أو عندما تشرب القهوة. قيجب تحديد المواقف المثيرة ووضع خطة ملائمة لتجنبها تماماً أو تعامل معها بنجاح بدون استعمال التبغ.

بوابة صحتك - التدخين

لا تدفع نفسك إلى نُكس التدخين. إِذا كنت معتاداً على التدخين عند التحدث على الهاتف على سبيل المثال احتفظ بقلم وورقة بقربك لتُلهي نفسك بالرسم العابث بدلاً من التدخين.

التأخير

إِذا كنت تشعر بأنك على وشك الاستسلام لرغبتك في التبغ قم باخبار نفسك بأن عليك الانتظار لمدة 10 دقائق إضافية. ثم قم بعمل شيء ما لإلهاء نفسك خلال تلك الفترة الزمنية. جرِّب الذهاب إلى منطقة عمومية لا يُسمح بالتدخين فيها. قد تكون هذه الخدع البسيطة كافية لتأخير الرغبة في التبغ.

 قُم بمضغ شيء ما

اِمنح فمك شيء معين لمضغه لتتمكن من مكافحة اشتهاء التبغ. فقم بمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة، أو قم بقرش الجزر النيىء أو الكرفس أو المكسرات أو بذور عباد الشمس أي شيء مُقسب ومُشبِع.

بوابة صحتك - التدخين

 لا تكتفِ بـ “واحدة وحسب”

قد تتعرض لاغواء تدخين سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغية في تدخين التبغ. لكن لا تخدع نفسك في تصديق إمكانية التوقف عند ذلك. ففي الكثير من الأحيان يؤدي تدخين سيجارة واحدة إلى الثانية وقد يقودك ذلك إلى العودة إلى التدخين مرةً أُخرى.

 كُن نشطاً بدنياً

يمكن أن تفيد الأنشطة البدنية في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في استعمال التبغ وتقلل من شدتها. يمكن أن تؤدي حتى الفترة القصيرة من النشاط البدني  كصعود ونزول السلالم بضعة مرات إلى التخلص من الرغبة الشديدة في التبغ. قم بنزهة صغيرة للتمشي أو الهرولة.

نصائح هامة للأمهات الجدد من أجل توفير الوقت والاهتمام بالذات

6 نصائح لتجنب تقلب مستوى السكر في الدم قبل النوم

نصائح هامة لتدريب القطط على صندوق الرمل.. وأبرز الصعوبات التي قد تواجهك

أسباب ألم الركبة وأبرز النصائح للتخلص منه

 مارس أساليب الاسترخاء.

ربما يكون التــدخـين هو طريقتك في التعامل مع التوتر. بل إن مقاومة الرغبة في التبغ قد تكون في حد ذاتها أمرًا مسببًا للتوتر. يمكنك تخفيف حدة التوتر عن طريق ممارسة بعض أساليب الاسترخاء مثل تمارين التنفس العميق أو إرخاء العضلات أو التأمل أو التدليك أو الاستماع إلى موسيقى مهدئة.

طلب التعزيزات

اتصل بأحد أفراد العائلة أو بصديق أو أحد أفراد مجموعات الدعم ليُساعدك في سعيك لمقاومة الرغبة في تناول التبغ. تحدث مع ذلك الشخص هاتفياً أو اخرج في نزهة معه، أو اضحكا معاً أو التقيا معاً لمواسة بعضكما البعض بخصوص الرغبة في التبغ.

بوابة صحتك - التدخين

للحصول على الدعم تَصَفح الانترنت

اِنضم إلى برنامج التوقف عن التدخـيـــن المباشر على الانترنت. أو قم بقراءة مدونة كتبها شخص أقلع عن التدخيـــن ونشر أفكار تشجيعية لشخص آخر قد لا يزال يُقاوم الرغبة أو اشتهاء التدخين. تعلم من الآخرين كيف كانوا يتعاملون مع اشتهاء التدخين.

 ذَكِّر نفسك بالمنافع

اكتب أو سَمِّع نفسك بصوت عالٍ الأسباب التي تدفعك للإِقلاع عن التدخين ومقاومة الرغبة الشديدة (اشتهاء) في التبغ، التي قد تتضمن:

الشعور بحال أفضل

تَحسُّن كبير في الصحة

تخليص الأحباء من التدخين غير المباشر

توفير المال

نصائح هامة للأمهات الجدد من أجل توفير الوقت والاهتمام بالذات

سخونة اليدين شعور مؤرق يفصح عن بعض الأمراض -والسبب

صعوبة البلع والشخير من أبرز أعراضها.. اللحمية والأمراض المصاحبة لها

متلازمة اليد الغريبة ..حالة عصبية نادرة الأعراض والأسباب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى