أمراض وأعراض

أسباب خفقان القلب أثناء شهر رمضان.. تعرف على الفئة الممنوعة من الصيام

أشياء كثيرة تتغير بمجرد بدء شهر رمضان الفضيل، على سبيل المثال أوقات تناول الطعام وتغيير مواعيد النوم والاستيقاظ، بجانب تناول أطعمة غير صحية والإكثار من تناول السكريات في الحلويات الرمضانية الشهيرة، مما ينتج عن كل هذه التغييرات بعض المشاكل والأمراض، ومن هذه المشاكل مشكلة شعور بعض الصائمين بخفقان في القلب وبطء دقاته، مما ينتج عنه الشعور بالقلق، ولكن يوجد اختلاف كبير بين خفقان القلب عند الأصحاء وخفقان القلب عند مرضى القلب.

أسباب خفقان القلب

وكشف الدكتور أحمد الجندي، استشاري أمراض القلب بمركز مجدي يعقوب، أن خفقان القلب و بطء دقاته ممكن أن يحدث كأمر طبيعي وغير ناتج عن أي وجود مشكلة في القلب أو نتيجة وجود اختلال في كهرباء القلب.

روماتيزم القلب.. أبرز المسببات والأعراض وطرق العلاج

تعزيز صحة القلب والشرايين.. أبرز فوائد الصيام للجسم

لمرضى القلب.. نصائح لوجبات صحية في رمضان

حدوث الأزمة القلبية المفاجئة-الأسباب والأعراض وبعض التوصيات الطبية الهامة

بوابة صحتك - خفقان القلب

وأضاف الجندي أنه يجب متابعة المريض مع طبيب متخصص إذا كان يعاني من وجود اختلال في كهرباء القلب لسرعة تحديد ونوع الخفقان إذا كان حميدًا أم لا، وذلك بعد التشخيص والمتابعة وعمل الفحوصات اللازمة.

خفـقـان القلب والصيام

كما صرح بأنه من الممكن أن يؤدي صيام شهر رمضان إلى الشعور بخفقان القلب، ولكن إذا شعر الصائم بأعراض أو آلام أخرى يجب الذهاب إلى الطبيب المتخصص على الفور، مضيفًا أن خفقان القلب له أسباب كثيرة ويجب أن يحدد الطبيب السبب، وبناءً عليه يقرر مدى إمكانية صيام المريض.

بوابة صحتك - خفقان القلب

وتابع الاستشاري أنه يمكن لمرضى القلب بشكل عام أن يصوموا إلا فئة معينة منهم كالمصابيين بالشرايين التاجية أو بجلطة حديثة فلا يفضل لهم الصيام على الإطلاق، حيث أكد أن معظم المرضى يمكنهم الصيام إن كانت حالتهم مستقرة وإلمامهم بضوابط الصيام والأطعمة الممنوعة وذلك بعدالرجوع للطبيب المتخصص ايضًا، إذ يستطيع معظمهم الصيام إن كانت حالتهم مستقرة مع متابعة الطبيب لتنظيم مواعيد الأدوية ولمعرفة ضوابط الصيام والأطعمة الممنوعة والمسموحة.

الفئة الممنوعة من الصيام في مرضى القلب

ذكر الطبيب أن هناك حالات لا يجب عليهم الصيام ومنها الحالات التي أجريت حراجة أو قسطرة قبل شهر الصيام بشهر أو شهرين، والمصابون بضيق في الشريان الرئوي والحالات التي تتلقى أكثر من علاج ولا يستطيع الطبيب توزيعه خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، مؤكدًا أن من يستطيع تحديد هل يستطيع مريض القلب أن يصوم رمضان أم لا هو الطبيب المعالج للحالة.

بوابة صحتك - خفقان القلب

أهم الفروق بين قسطرة القلب التشخيصية والعلاجية

أطعمة غذائية مفيدة للحفاظ على صحة القلب وتفادى الأمراض الخطيرة

كل ماتود معرفتة عن عملية قسطرة القلب العلاجية

أبرز العلامات التي تدل على مرض قصور القلب.. تفاصيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى