أمومة وطفولة

أسباب ضعف بطانة الرحم وأعراضها.. تعرف على طرق مختلفة للعلاج

 عادة ما تصاب بطانة الرحم بالمشاكل الصحية، والتي يمكن أن تتطور وتؤثر على حدوث الحمل، ومن أبرز هذه المشكلات التي تعاني منها العديد من النساء هي مشكلة ضعف بطانة الرحم.

ويجب أولاً معرفة أن الرحم يتكون من ثلاث طبقات هي الطبقة الداخلية والطبقة الوسطى والطبقة الخارجية. والطبقة الداخلية هي التي يطلق عليها اسم بطانة الرحم، ويجب أن تكون هذه البطانة سميكة لإتمام الحمل بسلام، حيث تعمل على انغراس البويضات المخصبة داخل الرحم. بجانب تغذية الجنين طوال فترة الحمل.

أسباب ضعف بطانة الرحم

قلة تدفق الدم

قلة تدفق كميات الدم إلى الرحم عن معدلها الطبيعي يمكن أن تؤدي إلى جعل بطانة الرحم رقيقة وضعيفة. وإذا عادت هذه الكميات بالتدفق بشكل طبيعي، فإن أعراض ضعف بطانة الرحم تبدأ في التراجع.

انخفاض مستوى هرمون الإستروجين

الخلايا الظاهرية تتكاثر تحت تأثير هرمون الإستروجين، والذي يعمل على الحفاظ على سماكة هذه الخلايا في بطانة الرحم، والتي يتم استعادتها بعد 5 – 7 أيام بعد الحيض، وفي حال انخفاض مستوياته فإن بطانة الرحم تبقى رقيقة.

هبوط الرحم لدى النساء.. أعراض الإصابة به وأبرز العلاجات الطبية للمرض

مشروبات هامة لتنظيف الرحم خلال فترة النفاس.. تعرفي عليها

الحمل خارج الرحم.. أبرز الأعراض والأسباب والمخاطر

أبرز نصائح الشهر السابع من الحمل لتجنب الولادة المبكرة

الأورام الليفية والأورام العضلية

الأورام الليفية والأورام العضلية عبارة عن طبقات رقيقة من العضلات الملساء في الرحم والتي عادةً ما تكون حميدة. إلا أنها قد تنمو باستخدام هرمون الإستروجين الذي يتم إنتاجه، وهذا يعيق نمو البطانة الظاهرية في الرحم.

الانتباذ البطاني الرحمي المزمن

الانتباذ البطاني الرحمي هو أحد أبرز أسباب البطانة الظاهرية المتخلفة أيضًا، ويمكن أخذ تدابير من أجل مساعدة المريضة على تخفيف الأعراض، كالعلاج بالهرمونات ومسكنات الألم. وبالرغم أن هذا المرض غير قاتل إلا أنه قد يؤثر على نمط الحياة اليومية، ويؤدي إلى ضعف بطانة الرحم.

تضرر بطانة الرحم

قد تسبب الالتهابات البكتيرية التي تحدث كمضاعفات بعد الولادة والنزيف الزائد في إتلاف البطانة الداخلية للأنسجة الظهارية للرحم، مما يؤدي إلى الألم والخفقان في مناطق البطن.

أسباب أخرى

تشمل أسباب ضعف بطانة الرحم الأخرى ما يأتي :

-انقطاع الدورة الشهرية.

بوابة صحتك - ضعف بطانة الرحم

-الإصابة بالتهاب الحوض.

-إجراء عمليات جراحية في الحوض.

-التصاقات داخل الرحم.

-الاستخدام طويل الأمد لحبوب منع الحمل.

أعراض بطانة الرحـم الضعيفة

بعدما ذكرنا أسباب ضعـف بطانة الرحم، يجب أن نتعرف على الأعراض التي تشير إلى ضعف بطانة الرحم والتي من أهمها ما يأتي:

-الصابة بالعقم وقلة الخصوبة حيث يمكن للنساء اللواتي يعانين من ضعف بطانة الرحم الرقيقة أن يعانين أيضًا من مشكلات في الخصوبة.

-عدم انتظام الدورة الشهرية.

-الشعور بألم أثناء الحيض.

-قلة كمية الدم أثناء الحيض.

علاج ضعف بطـانة الرحم

يعتمد علاج ضعف بطــانة الرحم على معرفة السبب الذي أدى إلى حدوثه تبعًا لأسباب ضعف بطـانة الرحم التي ذكرناها، فيقوم الطبيب المتخصص بعدة فحوص من أجل التشخيص الكامل ثم يصف العلاج الملائم للحالة. ومن الطرق التي تستخدم لعلاج ضعف بطانة الرحم ما يأتي:

-الوخز بالإبر والذي يستخدم للتخلص من الطاقة السلبية والتوتر الموجودين في الجسم. فالإجهاد الشديد يمكن أن يؤدي إلى ترقيق بطانة الرحم.

-ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، فيمكن من خلالها تحسين تدفق الدم إلى بطانة الرحم وتحسين عضلاته، وهذا يجعل بطانة الرحم سميكة.

تنظير الرحم، حيث يقوم الطبيب بإجراء هذه الطريقة عند تواجد التصاقات داخل الرحم والتي تجعل من بطانة الرحم ضعيفة. ومن خلال هذه الطريقة يتم إزالة جميع الأنسجة المتندبة لتستطيع بطانة الرحم النمو بشكل سميك وسليم.

بوابة صحتك - ضعف بطانة الرحم

لماذا يحدث الإجهاض.. مضاعفات خطيرة قد تصيب الأم.. تعرف عليها

أعراض انقطاع الدورة الشهرية وطرق التعامل معها

النساء الأكثر عرضة للولادة المبكرة.. ونصائح هامة لحمل آمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى