أمومة وطفولة

أسباب نقص الحديد لدى الأطفال الرضع وطرق طبيعية لعلاجه

إذا كان نظام طفلك الغذائي لا يحتوي على كمية كافية من الحديد؛ فهناك احتمالية أن يُصاب بحالة تُسمى فقر الدم، وهي حالة يفتقر فيها الدم إلى خلايا الدم الحمراء السليمة.

يؤثر نقص الحديد لدى الرضع في النمو الصحي لديهم؛ وذلك لأن الحديد ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، بينما يساعد العضلات في الوقت نفسه على تخزين الأكسجين واستخدامه.

وفى هذا المقال من “صحتك” سوف نتحدث عن أسباب نقص الحديد لدى الرضع وطرق علاجه

أعراض نقص الحديد عند الأطفال

تُعد أبرز أعراض نقص الحديد عند الأطفال هي كالتالي:

  • التعب والنعاس
  • شحوب الجلد
  • الضعف
  • التهيج ونوبات الغضب
  • عدم الاهتمام بالطعام وقلة الشهية
  • صعوبة في التنفس
  • سرعة ضربات القلب
  • تورم الأطراف
  • ضعف الطول والوزن وصغر محيط الرأس.

أسباب نقص الحديد عند الرضع

  1. عدم تناول كمية كافية من الحديد

سيحصل الطفل على الحديد الذي يحتاجه من لبن الأم حتى عمر ستة أشهر، وبعد ذلك يجب على الأم إدخال الأطعمة الغنية بالحديد؛ لأن حليب الثدي لن يكون كافياً، ويجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

  1. إدخال حليب البقر قبل 12 شهراً

يمكن للأطفال الذين يتم إدخال حليب البقر لهم قبل سن 12 شهراً أن يُصابوا بفقر الدم؛ وذلك لأن حليب البقر يمكن أن يمنع الجسم من امتصاص الحديد من مصادر أخرى.

  1. الولادة المبكرة

يُعد الخدج هم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم؛ لأنهم لا يمتلكون كميات كافية من الحديد في أجسامهم عند الولادة، وخاصة ممن تقل أوزانهم عن 1500 غرام؛ فهم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

 

  1. الأمهات المصابات بالسكري

النساء المصابات بمرض السكري معرضات بشكل أكبر لخطر ولادة أطفال مصابين بفقر الدم خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل؛ حيث تلعب مستويات الهيموجلوبين عند الأمهات دوراً مهماً خلال فترة الحمل.

مواضيع ذات صلة

طرق علاج العماص عند الرضع.. ونصائح للعناية بعيون الأطفال

نصائح لعلاج الارتجاع الصامت عند الرضع.. منها الابتعاد عن البيض والحليب

علاجات طبيعية لنقص الحديد عند الرضع

على الجانب الآخر، إذا تم تشخيص إصابة طفلك بفقر الدم؛ فيجب إعطاؤهم 8-10 مغم من الحديد يومياً على الأقل. يمكنك البدء بالفواكه واللحوم والخضروات المهروسة الغنية بالحديد، ويمكنك إضافة حبوب الأطفال المدعمة بالحديد الممزوجة بحليب الأم أو الحليب الاصطناعي بمجرد أن يتجاوز طفلك 6 أشهر من العمر.

إلى جانب ذلك، هناك أيضاً بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج نقص الحديد لدى طفلك.

  1. عصير التفاح والشمندر

يُعد التفاح مليئاً بالحديد إلى جانب العديد من المكونات الصحية الأخرى. أيضاً، الشمندر غني بحمض الفوليك مع كميات عالية من البوتاسيوم والألياف.

حضري بعض العصير من التفاح والشمندر مع إضافة القليل من العسل؛ لمزيد من النكهة، ولتعزيز امتصاص الجسم للحديد. أعطي هذا العصير لطفلك مرتين على الأقل في اليوم فقط بضع ملاعق صغيرة.

  1. السبانخ

يُعد السبانخ مليئاً بالفيتامينات مثل: A وC وE وB9، والحديد، والألياف، وبيتا كاروتين، والكالسيوم. يمكنك تضمين السبانخ في النظام الغذائي اليومي لرضيعك على شكل حساء أو يخنة أو عصير سبانخ.

ومع ذلك، تأكدي من غلي السبانخ قبل أي وصفة؛ وذلك لاحتوائها على حمض الأكساليك الذي يتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، ويقلل الغليان من تأثير حمض الأكساليك.

  1. الرمان

يحتوي الرمان على العديد من المكونات المفيدة بداخله؛ فهو محمل بالكربوهيدرات والبروتين والألياف، وأهم من ذلك أنه مصدر ممتاز للكالسيوم والحديد إلى جانب المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم.

  1. حساء القرع

يُصاب الطفل بفقر الدم ونقص الحديد نتيجة لنقص التغذية، ولكن هناك بعض الفواكه والخضروات التي تساعد على زيادة كمية الحديد وحمض الفوليك في الدم مثل حساء القرع؛ فهو مفيد للغاية لعلاج نقص الحديد. يمكن أن يساعد التناول اليومي لهذا الحساء في علاج نقص الحديد بوتيرة سريعة.

اقرأ أيضا”

أعراض مرض جفاف الفم وأسباب الإصابة.. المشروبات السكرية والتدخين أبرزها

أبرز أنواع علاج الوسواس القهري.. تعرف على التحفيز المغناطيسي للجمجمة

تعرف على أعراض خزل المعدة.. وأخطر مضاعفات المرض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى