الطب البديلتغذية

تساعد على فقدان الوزن.. أبرز الفوائد الصحية لثمرة الكمثرى

 تحتوي ثمرة الكمثرى على نسبة كبيرة من الألياف المفيدة. كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة الهامة للجسم، بجانب أن لها دور فعال في التئام الجروح والأنسجة وتقي من الإصابة بمرض السرطان.

فوائد صحية للكمثرى

صحة القلب

الكمثرى مصدر رئيسي للبوتاسيوم، مما يعني أن لها تأثيراً كبيراً على صحة القلب، حيث أن البوتاسيوم معروف بدوره  الهام كموسع للأوعية، مما يساهم في خفض ضغط الدم، والضغط على الجهاز القلبي الوعائي بأكمله، ويجعل من الصعب حدوث الجلطات أو إلحاق الأذى بالجسم.

بجانب أنه قد  يعمل على زيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، مما يعزز وظائف أعضاء الجسم المختلفة، ويرتبط انخفاض ضغط الدم أيضًا باحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد التين الشوكي للصحة.. يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب

منها خفض الوزن وتعزيز المناعة.. فوائد كثيرة لتناول اللفت.. تعرف عليها

فوائد الحلاوة الطحينية لمرضى القلب والسكري والتهاب المفاصل

أبرز فوائد وأضرار تناول عصير الدوم.. قد يؤدي إلى التسمم في حالة واحدة

فقدان الوزن

تتميز الكمثرى بسعرات حرارية منخفضة، حيث أن الثمرة الواحدة تحتوي على ما يزيد قليلًا عن 100 سعرة حرارية، ومع ذلك فإن المكملات الغذائية التي تمنحها كبيرة، بجانب أنها غنية بالألياف التي تحفز على الشعور بالشبع لفترة أطول.

لذا عادة ما يلجأ الأشخاص الذين يحاولون فقدان وزنهم  لتناول الكمثرى، كما ارتبط زيادة تناول الألياف مع فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، وهذه من إحدى فوائد الكمثرى.

الجهاز الهضمي

كما ذكرنا أن الكمثرى غنية بالألياف الغذائية، مما يساهم في تحسين الجهاز الهضمي، حيث تعمل هذه الألياف على جمع المواد الغذائية  وتسهيل مرور الطعام عبر الأمعاء.

وتعمل الكمثرى على تحفيز إفراز العصارة الهضمية، وتنظيم حركة الأمعاء والوقاية من احتمالية الإصابة بالإمساك وكذلك الإسهال.

تعزيز المناعة

تحتوي ثمرة الكمثرى على مضادات الأكسدة كفيتامين ج الذي يقي من الإصابة بالأمراض، ويعتبر فيتامين ج مفيداً لتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، كما أن له دوراً فعالاً في تعزيز الجهاز المناعي، مما يساعد في القضاء على بعض الحالات الصحية.

تقليل الالتهاب

يمكن للمكونات المضادة للأكسدة والفلافونويد الموجودة في الكمـثرى أن تحدث تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم، مما يعمل على تقليل

الألم الناتج عن الالتهاب، وهذا قد يشمل الحد من أعراض التهاب المفاصل، والحالات الروماتيزمية، والنقرس، والحالات المماثلة.

مضاد لمرض السرطان

تحتوي الكمثـرى على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين ج و ك والنحاس، وهذه المواد الكيميائية تزيل الجذور الحرة وتحمي الخلايا من الضرر الذي يمكن أن تسببه، وبهذا تكمن أهمية فوائد الكمثرى في هذه الحالة.

يتم الإشادة بمضادات الأكسدة في المقام الأول لأنشطتها المضادة للسرطان، وقد تم ربط الكمثـرى بكونها غنية بمضادات الأكسدة بالوقاية والحد من الإصابة بالسرطان، ووجد أن ثمار مثل الكمثرى قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لدعم فوائد الكمثـرى المضادة للسرطان.

البطاطا الحلوة ومميزاتها لمرضى السكري والقلب.. تعرف على فوائدها الأخرى

فوائد زيت جوز الهند لحرق الدهون وخسارة الوزن.. تعرف على مزاياه الأخرى

هل هناك مخاطر من تناوله.. فوائد البروكلي للجهاز الهضمي والوقاية من السرطان

يساعد على إنقاص الوزن.. فوائد النعناع في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ومكافحة الاكتئاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى