تغذية

أبرزها اللحوم الحمراء .. 9 أطعمة تؤدى إلى الإكتئاب- تجنبوها فورا

يؤثر الطعام على جميع وظائف الجسم وعلى الحالة النفسية والمزاجية أيضا وكما يوجد أطعمة تساعد على الإحساس بالسعادة هناك أطعمة أيضا تؤدى إلى الشعور بالإكتئاب.

وفى هذا المقال من “صحتك” سوف نعرفكم على بعض الأطعمة التى تساعد على الإكتئاب لتجنبها فورا:

أطعمة تؤدى إلى الإكتئاب

القلق والتوتر
القلق والتوتر

1- مادة الكافيين

يُعرف الكافيين بتأثيره المحفّز على الجسم. استهلاكه قبل ساعات قليلة من النوم، يمكن أن يسبب الأرق أيضاً. لذلك لا ينصح به للأشخاص الذين يتعرضون بانتظام للتوتر أو القلق بطبيعتهم. في هذه الحالة، يمكن شرب القهوة منزوعة الكافيين.

2- السكر

في حالة الإفراط في استهلاك السكر، يتم إفراز مستويات عالية جداً من الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع حادّ في نقص السكر في الدم. استجابة لذلك، ستنتج الغدد الكظرية هرمونين: الأدرينالين والإبينفرين؛ هذه الهرمونات تُبقي الدماغ في حالة تأهب وهي مسؤولة عن فرط النشاط. ثم نصبح أكثر توتراً، وأكثر قدرة على التوتر بسهولة.

3- المحليات

تثير المحليات الجسم بنفس طريقة تناول السكر. عدم قدرة الدماغ على التعرّف على السكر الحقيقي والسكر المزيف، ينتج عنه نفس الاستجابة: ارتفاع في الأنسولين، مما يؤدي إلى نقص السكر في الدم وعامل التهيج. لذلك من الأفضل الاستغناء عن السكر تماماً أو استهلاك السكر “الحقيقي” بكميات معقولة.

4- اللحوم الحمراء

بوابة صحتك - تناول اللحوم
······· ····· ······ ······· ········ ·· ····· ······· ··· ····· ······ ····· ····· ······ ········ ··· ···· ·· ···· ·· ····· ·······. (····· ····· ······ ····· ······· ········· “dpa”. ·· ···· ······· ······ ··· ·· ···· ······· ····· ······· ··· ······. ) ····: dpa ···: Oliver Berg/dpa

اللحوم الحمراء قد تكون ضارّة للجسم إذا تمَّ تناولها بكميات كبيرة و / أو في كثير من الأحيان. فإنَّ الدهون المشبعة والبروتينات التي تحتويها هي عامل إجهاد للجسم، والذي يجِد صعوبة في تنظيم نفسه ويجب أن يبذل الكثير من الطاقة لهضمه.

5- الوجبات الجاهزة

لا ينصح باتباع نظام غذائي سييء مع زيادة السعرات الحرارية السيئة في حالة القلق. الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة أو الدهون السيئة، والاستهلاك المفرط للسكر المكرر أو نقص الفواكه والخضراوات الطازجة؛ جميعها عوامل إجهاد للجسم.

6- المشروبات الغازية الدايت

أفادت دراسة نشرت في مجلة الغدد الصماء والتمثيل الغذائي (JCEM) أن تناول المشروبات الغازية الدايت يرفع خطر الاستجابة للتوتر والضغط النفسي. كان على المشاركين في الدراسة شرب الصودا، مع السكر الحقيقي للمجموعة الأولى والسكر المزيف للمجموعة الثانية، قبل عدة أيام من إجراء اختبار الرياضيات. بعد الاختبار، كانت مستويات الكورتيزول أعلى لدى مستهلكي المشروبات الدايت.

مواضيع ذات صلة

10 أطعمة تمنحك الشعور بالسعادة وتحسين الحالة المزاجية لاتدعها تفوتك

احذر هذة الأطعمة قد تتحول إلى سامة عند تسخينها مرة أخرى أهمها الدجاج والأرز-تفاصيل

7- الملح

يتسبب الملح الزائد في العديد من الآثار الضارّة، بما في ذلك الالتهاب وقلة امتصاص البوتاسيوم الضروري لعمل الجهاز العصبي بشكل سليم وتعطيل النظام العصبي في الجسم. يجب ألا يتجاوز الاستهلاك الموصى به للبالغين 5 جرامات يومياً.

8- البطاطس المقلية

تحتوي البطاطس المقلية على دهون متحولة. مثل الدهون المشبعة، تعمل الدهون المتحولة على رفع مستويات LDL في الدم (الكوليسترول الضار) مع خفض مستويات HDL (الكوليسترول الجيد). هذا له تأثير زيادة كبيرة في خطر المعاناة من اضطرابات القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمور، والتي لها بالضرورة تأثير على الإجهاد.

9- رقائق البطاطا (التشيبس)

على الرغم من أن الكربوهيدرات المعقدة تساعد في توليد الطاقة، إلا أنه يجب تجنّب رقائق البطاطا. إنها لطيفة في الفم وتوفر ارتفاعاً في الطاقة، لكن هذا المؤقت سيختفي بالسرعة التي ظهر بها. كمقبلات للشهية، من الأفضل اختيار الجزر، الذي يكون مقرمشاً تماماً، ولكن يحتوي على المزيد من الألياف والبوتاسيوم، والتي تعتبر أفضل لصحتك.

اقرأ أيضا”

فوائد الأقراص الفوارة من فيتامين سى والجرعة الموصى بها

أبرز النصائح للعناية بالقدمين وطرق عمل باديكير جيد فى المنزل

للحصول على رحم صحى وقوى- إليك قائمة بأفضل الأطعمة المفيدة ..لاتدعيها تفوتك

لإنقاذ حياتك تنبه إليها جيدا” أعراض التهاب الزائدة الدودية وأسبابها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى