تغذية

يساهم في الوقاية من السرطان.. أبرز محاذير تناول البندق

تنحدر ثمرة البندق من عائلة ممتدة تضم مكسراتنا المفضلة من جوز ولوز وكاجو وغيرها الكثير، وفوائد البندق تتعدى كونه مجرد ثمرة لذيذة أو نكهة مفضلة لقهوة البعض، اقرأ المقال لتعرف أكثر عنها.

من منا لا يحب مذاق الشيكولاتة بالبندق، خاصة بتعدد أشكالها، فكثير من الناس يحبون أكلها على هيئة معجون على قطعة خبز في الصباح وآخرون يحبون إضافتها على الكعك أو القهوة، وبجانب مذاق البندق اللذيذ فوئد أخرى يجلها الكثيرون.

البندق وتعزيز صحة القلب

تناول البندق باستمرار يعمل على انخفاض نسبة الكوليسترول السيء في الدم، مما يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية، والألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم التي تعمل على تنظيم ضغط الدم.

بوابة صحتك - البندق

الحماية من السرطان

هناك دراسات أثبتت أن تناول البندق يساهم في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان المثانة وذلك بفضل احتوائه على فيتامين هـ.

أبرزهم الكاجو.. 5 أنواع من المكسرات المفيدة للصحة

تحسين الخصوبة عند الذكور.. أبرز فوائد عين الجمل ومخاطر الإفراط فيه

يعزز صحة الدماغ.. أبرز 7 فوائد للتمر

أبرزها مكافحة السرطان.. تعرف على فوائد جوز الطيب

كما يحتوي البنـدق على المنجنيز، مما يوثر بشكل إيجابي على عمل إنزيمات معينة في الجسم تساعد على التقليل من الأكسدة  وخطر الإصابة بالسرطان.

البندق وزيادة الكتلة العضلية

يعد البنـدق وجبة مثالية للعضلات؛ لأنه غنى بالبروتينات، فتناوله يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية في الجسم، مما يساهم في حرق الدهون يتم بشكل أسرع.

تعزيز صحة البشرة

كما ذكرنا في السطور السابقة أن البنـدق يحتوي على فيتامين هـ  مما يجعله خيارًا مثاليًا لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، بجانب فوائد إضافية تشمل الحماية من سرطانات الجلد، والوقاية من علامات تقدُم السن الظاهرة على البشرة.

مصدر فعال لمضادات الأكسدة

البنـدق غني بمضادات الأكسدة، والتي لها دور فعال في الحفاظ على صحة الجسم، ويؤدي غيابها إلى أن الخلايا لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين، ولا تستطيع الاستفادة منه كما يجب، الأمر الذي قد يسبب الإصابة بأمراض عديدة.

بوابة صحتك - البندق

البندق مصدر غني لفيتامين ب

أثبتت بعض الدراسات أن البنــدق يساعد على خسارة الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الصحي، بسبب احتوائه على فيتامين ب بنسب عالية، كما يلعب دورًا مهمًا في التسريع من وتيرة عمليات الأيض وحرق الدهون ليزود الجسم بدفعة من الطاقة تعود عليه بالنفع من نواحي عدة.

محاذير تناول البندق

تشمل ما يأتي:

– الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفول السوداني، والكاجو، والجوز، وحبوب لقاح البتولا، وجوز المكاديميا عادة ما قد يكون لديهم أيضًا حساسية من البنـدق.

-تناول البنـدق يعد آمنًا للحامل والمرضع، ولكن عند تناوله بكميات طبيعية كتلك الموجودة في الطعام، لكن لا توجد دراسات تثبت أمانه عند تناوله بكميات كبيرة علاجية.

بوابة صحتك - البندق

علاج جنسي فعال ومعزز للمناعة ويقي من العمى.. تعرف على أشهر الفوائد الصحية للفستق

هل جربت عصير البطيخ.. اختبر فوائده بنفسك

يساعد على الوقاية من السرطان.. فوائد صحية متعددة لعصير الليمون بخلاف مقاومة البرد

فوائد الأفوكادو للصحة العامة.. يكافح السمنة والسرطان وحيويّ للقلب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى