صحة نفسية

قد يكون هاتفك المحمول سببًا.. المشي أثناء النوم ونصائح للتعامل مع المصابين به

المشي أثناء النوم عبارة عن “اضطراب سلوكي” ينشأ أثناء النوم العميق وينتج عنه المشي أو أداء سلوكيات معقدة أخرى أثناء السبات في الغالب، وعادةً ما تحدث أثناء مرحلة النوم “الموجة البطيئة”، وهي فترة تحدث في المرحلة الأولى أو ما يعرف علمياً بـ”ثلث الليل.

وعندما تحدث نوبة السير أثناء النوم، قد يفتح النائم عينيه ويبدو مرتبكاً قبل النهوض من فراشه والسير في أرجاء غرفته أو منزله.

وفي حين أن من يعاني من المشكلة قد يفتقر إلى الوعي الكامل الذي يتمتع به عندما يكون مستيقظاً، فإنه قد يستمر في الانخراط في نوع السلوكيات الروتينية التي يمارسوها عادة خلال النهار، من فتح النوافذ إلى تناول الطعام، وارتداء الملابس إلى إعادة ترتيب الغرفة، حتى أنه قد يتبول في أماكن غير معتادة.

وخلصت دراسة نُشرت في مجلة “JAMA Pediatrics” عام 2015 إلى أن 29٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و13 عاماً سيواجهون نوعاً من نوبات السير أثناء النوم، حيث تصل ذروتها بين سن العاشرة والثالثة عشر.

أيضاً يُقدر بحث من كلية الطب بجامعة ستانفورد أن 3.6٪ من البالغين في الولايات المتحدة، أو أكثر من 8 ملايين شخص، يعانون بانتظام من هذه الظاهرة الغريبة.

أسباب المشي أثناء النوم

في كثير من الحالات، يكون السائرون أثناء النوم أكثر استعداداً وراثياً للمعاناة من غيرهم، وتقدر مؤسسة النوم أن نحو 22٪ من الأطفال الذين ليس لوالديهم تاريخ سابق للسير أثناء النوم سيصبحون نائمين.

ومع ذلك، فإن هذا الرقم يرتفع إلى 47٪ إذا كان أحد الوالدين قد اختبر ذلك، ثم يرتفع أكثر إلى 61٪ إذا كان كلا الوالدين يمشيان أثناء النوم أيضاً.

في حين أن المشي أثناء النوم أكثر شيوعاً عند الأطفال، فإنه عادة ما يهدأ بحلول الوقت الذي يدخلون فيه سن المراهقة.

وإذا كنت شخصاً بالغاً وما زلت عرضة للسير أثناء النوم، فقد تجد أن احتمالية وتكرار المعاناة من السير أثناء النوم تزداد، خاصة إذا كنت تعاني أيضاً من الحرمان من النوم والتوتر والقلق.

وبعض الأدوية أو شرب الكحوليات أو امتلاء المثانة قبل النوم ستزيد أيضاً من فرص المشي أثناء النوم، وكذلك آثار الإصابة بإصابة في الرأس أو الدماغ.

حتى التغيير في بيئة نومك، مثل الإقامة في فندق، يمكن أن يؤدي إلى نوبة المشي أثناء النوم.

بوابة صحتك - المشي أثناء النوم

وقالت سامانثا بريسكو، كبيرة علماء الفسيولوجيا الإكلينيكية في مركز لندن بريدج للنوم: “قد يكون هاتفك المحمول الذي يتلقى الإشعارات أثناء الليل سبباً، بمعنى أن أي شيء يعيق نومك يمكن أن يؤدي إلى المشي أثناء النوم”.

5 عناصر هامة جدا للحفاظ على الصحة النفسية والعقلية وتقوية الأعصاب

أمراض نفسية شائعة تصيب المرأة أكثر من الرجل.. تعرف عليها

غير مهدد للحياة.. مرض الرعاش وأسبابه وطرق علاجه

تعرف على كل ما يخص مرض رهاب المستشفى.. أسبابه وأعراضه

بينما قال الدكتور أنجوس نيسبت: “الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أكثر عرضة للمشكلة. فالمرضى الذين يعانون من أمراض نفسية أو اضطراب ما بعد الصدمة غالباً ما يصابون بأحلام سيئة أو كوابيس أثناء الليل. والتي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى المشي أثناء النوم”.

علاج المشي أثناء النوم

السير أثناء النوم مشكلة تحتاج إلى مشورة طبية في المقام الأول. إذ يسهم الخضوع للفحص الجسدي في التخلص من احتمالية حدوث اضطرابات نوم أخرى أو حتى نوبات الهلع.

ويقوم المتخصصون بتسجيل ومراقبة كل شيء أثناء نوم الشخص من مستويات الأكسجين في الدم إلى معدل ضربات القلب. وحركات العين إلى موجات الدماغ.

هذه المراقبة تعرف بـ”دراسة النوم الليلي أو تخطيط النوم”. وتساعد بشكل كبير في تحديد العلاج الذي يحتاجه من يعاني من المشكلة.

أيضاً يقوم المتخصصون بفحص أي حالة أساسية.مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي أو متلازمة تململ الساق عند البالغين، وضبط أي دواء قد يلعب دوراً في إثارة نوبة السير أثناء النوم.

بوابة صحتك - المشي أثناء النوم

وثبت أن العلاج السلوكي المعرفي “CBT” يساعد المرضى على التعامل مع اضطرابات نومهم بطريقة مختلفة. أيضاً في الحالات القصوى يمكن وصف دورة قصيرة من المهدئات لضمان النوم غير المنقطع.

ماذا يجب أن تفعل إذا وجدت شخصاً ما يمشي أثناء النوم؟

خلافاً للاعتقاد الشائع. ليس من الخطير إيقاظ السائر أثناء النوم لأسباب ليس أقلها أنه سيكون مرتبكاً وسيستغرق دقائق حتى يأتي دوره بالكامل.

ومع ذلك، فإن أفضل شيء هو توجيههم ببطء للعودة إلى الفراش باستخدام صوت هادئ وأوامر بسيطة. وهذا أفضل من محاولة إيقاظهم أو التفكير معهم.

أعراض ومضاعفات داء الفيـل وطرق الوقاية

أسباب وجود الماء على الرئة وأبرز الأعراض.. تفاصيل

منها ارتفاع حرارة الجسم أضرار صحية خطيرة لارتداء الجوارب أثناء النوم

أهم الفروق بين قسطرة القلب التشخيصية والعلاجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى