الطب البديل

8 أطعمة طبيعية غنية بالألياف تساعد على علاج الإمساك

الإمساك عرض يصيب الجهاز الهضمى وينتج عنه كثيرا من الضيق والخمول بسبب بطء حركة الأمعاء وقد يمكنك تجنب هذة المشكلة بتناول بعض الأطعمة والخضراوات التى تساعد على علاج اضطرابات حركة الأمعاء، ومشاكل الجهاز الهضمي وتشمل هذه الأطعمة الطبيعية مجموعة من الفواكه والحبوب والخضروات.

وفى هذا المقال من “صحتك” إليك مجموعة من الأطعمة الطبيعية التى تساعد فى علاج الإمساك

أطعمة لعلاج الإمساك

1-التفاح لعلاج الإمساك

يعد التفاح غنياً بالألياف التي تعزز حركة الأمعاء المنتظمة. يحتوي التفاح أيضًا على ألياف قابلة للذوبان تسمى البكتين، والتي لها تأثيرات ملينة تسهل مرور البراز من القولون وتقليل الإمساك، وتحسين صحة الجهاز الهضمي أيضًا.

2-العنب لعلاج الإمساك

يعد العنب البري غنياً أيضًا بالألياف الغذائية التي يمكن أن تخفف من أعراض الإمساك، تأكدي من تجنب العنب المعلب؛ لأنه يكون محلى بشكل إضافي، وقد يحتوي على عناصر غذائية أقل، يحتوي الزبيب على كميات مركزة من الألياف، وهذا يمكن أن يعالج الإمساك ويحفز البراز.

3-الكرنب لعلاج الإمساك

إذا لم تكوني معتادة على تناول الكثير من الألياف، فعليك البدء بكمية صغيرة، وإلا فإن الألياف الموجودة في الكرنب قد لا تتحلل في الأمعاء الدقيقة؛ مما يؤدي في النهاية إلى تكوين الغازات.

4-بذور الشيا لعلاج الإمساك

لا تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف فحسب، بل تحتوي أيضًا على دهون صحية وتساعد على امتصاص الماء مما قد تساعد في علاج الإمساك.

تحتوي أيضاً على ألياف غير قابلة للذوبان تشكل مادة هلامية عند ملامستها للماء مما يضيف هذا الجل ليونة إلى البراز، وبالتالي يعزز حركة الأمعاء بانتظام.

لذا يمكنك تناول حوالي 1.5 ملعقة كبيرة (20 جرامًا) من بذور الشيا يوميًا. يعد نقع البذور قبل تناولها أمرًا مثاليًا للمساعدة في سهولة الهضم.

مواضيع ذات صلة

 

5-الجريب فروت لعلاج الإمساك

للجريب فروت خصائص ملينة يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك ويحتوي الجريب فروت على حوالي 2.3 جرام من الألياف لكل 154 جرامًا.

لكن ضعي في اعتبارك أن عصير الجريب فروت قد يتداخل مع بعض الأدوية. وبالتالي، إذا كنت تتناولين أي دواء آخر، فاستشيري طبيبك أولاً .

 

6-المانجو والبرتقال لعلاج الإمساك

المانجو غنية بالألياف وتساعد في تخفيف الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتساعدك على التبرز. من المعروف أن المواد الكيميائية النباتية تعزز صحة ميكروبات الأمعاء، وبالتالي تعزز صحة الجهاز الهضمي.

أيضاً تقدم لك حبة برتقالة واحدة كبيرة حوالي 4 جرامات من الألياف، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال (والحمضيات بشكل عام) على مادة الفلافونول التي تسمى Naringenin، والتي، وفقًا للباحثين يمكن أن تعمل كملين وتساعدك على التبرز.

 

7-دقيق الشوفان والكينوا لعلاج الإمساك

دقيق الشوفان هو أحد أطعمة الإفطار التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، كوب واحد من دقيق الشوفان العادي يحتوي على 4 جرامات من الألياف، نصفها ألياف غير قابلة للذوبان، وهذا يمكن أن يمنع الإمساك ويساعدك على التبرز.

تحتوي الكينوا أيضاً على ضعف كمية الألياف الموجودة في معظم الحبوب الأخرى. وبالتالي يمكن أن تخفف مشاكل الإمساك.

 

8-السبانخ لعلاج الإمساك

يحتوي كوب واحد من السبانخ على 4 جرامات من الألياف والأهم من ذلك، أن السبانخ تحتوي أيضًا على المغنيسيوم – وهو معدن يساعد القولون على الانقباض ويسحب الماء إلى داخل الجسم لطرد السموم من القولون.

اقرأ أيضا”

يساهم في تحسين الخصوبة وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة للحوامل.. فوائد وأضرار اللب الأبيض

تساهم في خسارة الوزن.. تعرف على فوائد وأضرار تناول زبدة الفول السوداني

فوائد ماء الورد لنضارة البشرة.. يعالج حروق الشمس ويؤخر علامات الشيخوخة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى