pets

أهمية شرب الماء لـ الكلاب وأعراض الجفاف

تكمن أهمية شرب الماء للكلاب في أنها تضفي توازنا على النظام الغذائي للكلب، لذلك فإن شرب الماء للكلاب من الأمور الهامة التي يجب أن تنتبه لها، حيث أن النظام الغذائي المتوازن ليس هو الجزء الوحيد الضروري للحفاظ على صحة كلبك. ولكن أيضا المياه الصالحة للشرب هي جزء مهم جدا من متطلبات الكلب اليومية والتغذية الشاملة.

فالماء هو المكون الرئيسي للخلايا الحية في الجسم، وبدون ماء لن يتمكن جسم الكلب من العمل بشكل صحيح وسيلحق الضرر بكلبك.

ولكي يحصل كلبك على كمية كافية من الماء يوميا، يجب عليك توفير المياه لكلبك مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والذي يوفر أيضا بعض الرطوبة خاصة في فصل الصيف.

ما هي فائدة المياه للكلاب؟

-إن الغرض من الماء هو نقل العناصر الغذائية الهامة داخل وخارج خلايا الجسم. ويساعد في هضم الطعام ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

-يعمل الماء ايضا على تهدئة وترطيب الجسم ويعمل ايضا على الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

-تساعد المياه على سهولة حركة المفاصل وتساعد ايضا على حركة الحبل الشوكي والأنسجة الداخلية الأخرى بالرطوبة وتقوم بإزالة النفايات من الجسم عن طريق التبول وحركات الأمعاء.

ما سبب كثرة شرب الماء للكلاب؟

في الأساس تتطلب كل وظيفة مهمة في الجسم وجود الماء. فبدون الماء يمكن أن يصاب كلبك بالمرض بسرعة ويصاب بالجفاف.

سوف تصبح الأعضاء في نهاية المطاف معطوبة بسبب النقص المستمر للمياه وإذا استمر النقص لفترة طويلة فإن الأعضاء مثل الكلى والكبد وما إلى ذلك ستبدأ في الأنهيار وسيموت الكلب بعد فترة قصيرة.

لذلك فإن سبب كثرة شرب الماء للكلاب يعود لأسباب صحية عديدة تساعدهم على البقاء أحياء وبصحة جيدة.

يستخدم الإنسولين للعلاج… مرض السكري عند القطط والأعراض

مراحل إجراء غسيل المعدة عند القطط

أبرز علامات حمل القطط.. ٨ إشارات واضحة

مرض لايم عند الكلاب.. الأعراض وطرق الوقاية

أهمية شرب الماء للكــلاب.

للتأكد من أن كلبك يحصل دائما على ما يكفيه من الماء للحفاظ عليه بصحة جيدة يجب عليك توفير مياه نظيفة ويسهل على الكلب الوصول إليها.

حافظ على وعاء الكلب ممتلئا في جميع الأوقات ودائما ما يعاد ملئه بالمياه العذبة النظيفة يوميا.

وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مقدار ما سيشربه كلبك. وذلك يتوقف على درجة حرارة البيئة وكمية الحركة التي يقوم بها الكلب خلال اليوم.

فقد يكون ضروري توفير المزيد من الماء للكلب وهذا بسبب فقدان الماء بسبب الافراط في اللهث واللعب.

وكما ذكرنا سابقا، يحتوي طعام كلبك على كمية صغيرة من الماء خاصة إذا كان رطبا. فالكلاب التي تتغذى على نظام غذائي معلب تحصل على كمية مياه أكثر قليلا. حيث أن الطعام المعلب يحتوي على 70-80% ماء وبالتالي يمكن أن تحصل هذه الكلاب على ماء أقل من الكلاب التي تتغذى على نظام غذائي جاف يوميا.

علامات الجفاف في الكلاب

لذلك فإن أهمية شرب الماء للكلاب تساعد على عدم اصابة كلبك بالجفاف. لكن كيف تعرف ذلك ؟

هناك حالات قليلة يمكن أن يحدث فيها الجفاف مثل الكلاب التي تعاني من أمراض مثل أمراض الكلى والأضطرابات الأيضية والسرطان والحيوانات الحامل/المرضعة معرضون لخطر الإصابة بالجفاف بسهولة أكبر.

كيف تعرف أن كلبك مصاب بالجفاف

لفحص الكلب لمعرفة هل هو مصاب بالجفاف ام لا، التقط ثنية من الجلد الفضفاض فوق الجزء العلوي من كتف الكلب واسحبه لأعلى برفق واتركه.

راقب الجلد اثناء عودته إلى مكانه، في الظروف العادية، يجب أن يعود الجلد بسرعة إلى مكانه دون أي تردد، انما في حالة وجود الجفاف، سيعود الجلد ببطء او قد يظل مكانه لفترة من الوقت قبل أن يعود إلى مكانه.

وهناك مكان آخر للبحث عن الجفاف وهو في فم الكلب. فاذا بدت اللثة جافة أو لزجة أو شاحبة، فهذا مؤشر على المرض والجفاف.

سوف تلاحظ تجمعات جافة وغاشرة في العين وستلاحظ أن كلبك يعاني من انف وفم جافين وهي من علامات الجفاف للحيوانات الآليفة المصابة.

إذا كنت تشعر بالقلق من أن الكلب لا يحصل على كمية كافية من الماء ،فتحدث إلى طبيبك البيطري للحصول على المشورة للحفاظ على صحة كلبك.فالحفاظ على الماء المناسب مهم للغاية للحفاظ على صحة كلبك ولا يمكن تجاهله.

5 أشياء تتسبب في رائحة الكلاب الكريهة.. وكيفية التخلص منها

الرهاب قد يتسبب للمريض في الانعزال.. أهم المعلومات حول فوبيا الكلاب

تعرف على أسباب وأعراض الصمم عند الكلاب

نصائح ذهبية للحصول على نوم هادىء ومريح-هيا طبقوها الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى