أمومة وطفولةنصائح

ابتعدي فورًا عن هذه العادات.. نصائح للحامل في شهر رمضان

في الشهر  رمضان الفضيل، تتعدد الإرشادات الصحية التي يوجهها الأطباء للمرضى وفق حالاتهم الصحية، وذلك لا ينطبق فقط على المصابين بمشاكل صحية، بل أيضاً يشمل المرأة الحامل.

قد يختلف وضع النساء الحوامل خلال شهر رمضان، منهن من يمتنعن عن الصيام، وأخريات قد يصمن الشهر كاملاً أو أياماً معدودات منه. وهذه الخطوة يجب أن يحددها الطبيب المتخصص بعد الرجوع لفحوصات السيدة ووضعها الطبي وصحة الجنين أيضاً. لكنّ، في حال عزمت على الصوم، ولو لأيام قليلة من هذا الشهر، فهناك نصائح للحامل يجب أن تلتزم بها ..

نصائح للحامل: ابتعدي فورًا عن هذه العادات السيئة

هناك مأكولات يجب على الحامل تجنبّها أكان في شهر الصوم أو في الأيام الأخرى، وهي تتضمن الإرشادات التالية:

– الابتعاد عن التدخين مهما كان شكله عبر الأرجيلة أو السيجارة أو غيرها، وتفادي التواجد قرب أفراد مدخنين، كي لا تستنشقي الهواء المملوء بالنيكوتين.

بوابة صحتك - نصائح للحامل

– تجنّبي الإكثار من الكافيين لأنّه مدر للبول، هذا ويحق للحامل تناول 300 ملل، أي نحو كوب واحد، في اليوم. ومن المحبذ، التوقف نهائياً عن احستائه.

– تفادي تناول المنتجات التي تحتوي على سكر اصطناعي، كالمشروبات الغازية، ومشروبات الدايت، وظروف العصائر الجاهزة، والشوكولاتة الدايت. بالاضافة إلى هذه الأطعمة، لا بدّ من ذكر اللبن اليوناني قليل الدسم، وكل المنتجات المصنفة ضمن خانة “الدايت”.

– يمكنكِ تناول أو إضافة ملعقة من السكر إلى مشروباتك للتحسين من مذاقها.

– خففي من تناول الرز، واستبدليه بالبرغل والفريكة والكينوا. وذلك للابتعاد عن المعادن الثقيلة الموجودة فيه، كالزرنيخ.

وفي حال اختيار الارز في الطبق الرئيسي، ينصح بنقعه منذ المساء، وتغيير مائه مرات عدّة. كذلك، يمكنها اعتماد القاعدة التالية: كل كوب من الارز مقابل ست أكواب من المياه، وبعد أنّ تغلي، يتم التخلص من المياه.

أفضل الأطعمة لسحور صحى للمرأة الحامل والمشروب المحظور تناوله

خطر على صحتك .. أسباب مرضية تمنع المرأة الحامل من الصيام

أفضل الأطعمة لسحور صحى للمرأة الحامل والمشروب المحظور تناوله

وحم المرأة الحامل.. متى يبدأ وكيف تشعر؟؟ تعرفي على الإجابات

ماذا تتناولين على الإفطار؟

حالُ الحامل الصائمة كحال أي فرد آخر، إذ ينبغي عليها التركيز على تناول أطعمة صحية ومتوازنة بدءاً من وجبة الإفطار من دونَ حذف أي فئة غذائية وتناولها وفق احتياجاتها مروراً بالوجبات الخفيفة وصولاً إلى السحور. وبجانب هذا، هناك بعض المأكولات المهمة، منها:

– فئة الخضار أكانت مطبوخة أو نيئة أو مشوية.

بوابة صحتك - نصائح للحامل

– الفواكه الطازجة أو المجففة.

– تناولي الأجبان والألبان كمصدر للبروتين، شرط أنّ تختاري الأجبان البيضاء كبديل عن الصفراء.

– يفضل تناول اللحوم والدجاج والأسماك، على أنّ تكون الأخيرة من فئة الفيليه الأبيض أو السمومو. وذلك لأنّه كلما كان حجم الأسماك صغيراً، كلما كانت كمية الزئبق الموجودة فيها قليلة.

– عدم إهمال الحبوب والبقوليات كالمجدرة والبرغل عبندورة، كي تزودي جسمك بالطاقة والألياف والمعادن. وبالتالي، واستبدلي اللحوم الحمراء الغنية بالكولسترول بالبروتين النباتي.

– إضافة الزيوت المفيدة من أجل تطوير دماغ الجنين كصفار البيض والمسكرات النيئة أو المشوية وسمك السومو الغني بالأوميغا 3. إلى جانب هذه المأكولات، يمكن إضافة البقلة وزيت الزيتون، شرط طهيه على البارد منعاً لتأكسد الزيت.

نصائح للحامل:  الوجبات بين الإفطار حتى السحور

وفي ما يتعلق بالوجبات الخفيفة، من الممكن تناول فاكهة أو كأساً من اللبن أو القليل من المكسرات النيئة أو رش البذور على الطعام كبذر اللقطين المطحون وبذر دوار الشمس، أو تحضير البدوينغ الصحي في المنزل، المؤلف من الحليب والفواكه والأفوكادو.

بوابة صحتك - نصائح للحامل

أما بالنسبة للسحور، فيجب أن تكون وجبة أساسية للمرأة الحامل، وتتألف من ألبان وأجبان وحبوب الشوفان مع الحليب أو اللبن. كذلك، خبز القمحة الكاملة أو النخالة أو يمكن تناول الأفوكادو مع السلطة وزيت الزيتون وحبة من الفواكه.

بناءً على ذلك، إنّ وجبات الحامل خلال الصيام، يجب أنّ تختارها بطريقة صحية ومتوازنة، لتزويد جسمها بالمعادن والفيتامينات وحمايته من الجفاف والعطش والتعب. وفي حال شعورها بأي عارض، يجب فوراً إخبار الطبيب بذلك.
للمرأة الحامل.. أبرز الفروق بين الـولادة الطبيعية والقيصرية

7 بدائل طبيعية لمواد التجميل لـ المرأة الحامل.. تعرفي عليها

تعرف على فوائد الخروب للمرأة الحامل.. ٦ مميزات لتناوله

يحذر تناوله في الأشهر الأولى.. فوائد الكركديه المذهلة للمرأة الحامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى