أمومة وطفولةنصائح

احذري منها إن كنت تنتظرين مولوداً.. أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض لدى المرأة الحامل

الحمل والإنجاب من الغرائز البشرية التي وهبها الله لكل امرأة على البسيطة، ولذلك تحرص غالبية النساء على الزواج؛ بنسبة كبيرة من أجل الإنجاب، وحينما تشعر المرأة بحركة جنينها داخل أحشائها فذلك يحفز لديها هاجس القلق من الإجهاض، فتحسب لكل حركة وهمسة حساباً كبيرًا. لكن غالبية النساء لا يعرفن أن هناك أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض.

لا ننكر أن بعض النساء يتعرضن للإجهاض لأسباب صحية مختلفة، لكن بعض هذه الأسباب قد لا تكون معروفة، مثل أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض لدى المرأة الحامل، حيث تحتوي على مواد أو عناصر من شأنها أن تحدث الكثير من المشاكل عند تناولها.

لذلك تنصح أغلب الدراسات بالحذر منها، قدر الإمكان، وتضم قائمة أشهر أطعمة قد تسبب الإجهاض لدى المرأة الحامل، ما يلي:

المأكولات المدخنة

يجب على المرأة الحامل تجنب المأكولات البحرية المدخنة والمبردة، لأنها قد تكون ملوثة بمادة “الليستيريا”، ويمكن أن تسبب هذه المادة مشكلة شديدة قد تسبب الإجهاض.

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض

الأطعمة غير المطبوخة

ينصح الأطباء بتجنب تناول الأطعمة غير المطبوخة أو التي تحتوي على عناصر غير مطبوخة في فترة الحمل، على سبيل المثال، يجب تجنب البيض النيئ أو الأطعمة التي تحتوي على بيض نيئ، مثل المايونيز محلي الصنع، ويساعد طهي هذه الأطعمة في منع المخاطر المحتملة للتسمم الغذائي والسالمونيلا.

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض

أضرار تأخير الاستحمام بعد انتهاء المعاشرة الزوجية

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض: الحليب غير المبستر

يشير خبراء الغذاء إلى خطورة الحليب غير المبستر أو الخام أو الأطعمة التي يدخل فيا (مثل حالة البيض النيئ)، حيث من الممكن أن يتسبب الحليب غير المبستر بحدوث حالات تسمم لدى بعض النساء، ما يشكل خطرًا كبيرًا على الحمل.

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض: الكبد الحيواني

يعتبر الكبد من الأغذية الغية واللذيذة بالنسبة للكثيرين، لذلك تتناول الكثير من النساء هذا الطعام بحكم العادة أثناء فترة الحمل، لكن المشكلة التي قد لا يعرفها الجميع هي أن الكبد قد يحوي على سموم خطيرة في حال أخذه من حيوان مصاب أو مريض.

ويحتوي الكبد على كميات عالية من فيتامين “أ” والكوليسترول، والاستهلاك الزائد من هذه العناصر يمكن أن يؤثر سلبًا على الجنين ويسبب الإجهاض.

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض

ينصح الأطباء وخبراء الصحة بعدم تناول الصبار أو الأطعمة التي تحتوي على الصبار، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف في الحوض، مما قد يؤدي إلى الإجهاض، ومن الأفضل تجنب كل أنواع منتجات الصبار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

البطاطس النابتة

يؤكد خبراء الصحة خطورة البطاطس التي نبتت عليها براعم (يتغير لون بعض أجزائها إلى الأخضر)، ليس فقط على النساء الحوامل بل على الجميع، دون استثناء، حيث تحتوي البطاطس عندما تنبت على سموم مختلفة ضارة بصحة الأم وطفلها، ويوجد السولانين في البطاطس ذات البراعم الخضراء ويمكن أن يكون ضارًا لنمو الجنين.

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض

هل تحتاج لإجراء اختبار؟.. 6 علامات تكشف ضعف النظر لديك

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض: عصير الأناناس

يشيع استخدام عصير الأناناس في وقت الولادة لجعل العملية سريعة وسهلة، حيث يحتوي الأناناس على البروميلين، الذي يمكن أن يجعل عضلات الرحم ناعمة وبالتالي يؤدي إلى خروج الطفل، لذلك إذا كنت تستهلكين عصير الأناناس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقد يتسبب ذلك في الإجهاض.

أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى