تغذية

احذر من السكريات والدهون.. 6 نصائح للتخلص من فيروس سي نهائيًّا

هناك الكثير من الأمراض المنتشرة في بيئاتنا العربية، منها التهاب الكبد الوبائي المعروف بـ فيروس سي، وهو من الأمراض الفيروسية سريعة الانتشار بين الكثير من الفئات العمرية، يتعتبر أيضًا بالغ الخطورة إذا لم يتم معالجته على وجه سريع. وبحسب آراء الأطباء فإن علاج “فيروس سي” يعتمد على اتباع نظام علاجي معين الأدوية. بالتوازي مع نظام غذائي صحي يُساعد في عملية العلاج، بحيث يحتوي على الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان خالية الدسم واللحوم والأسماك والمكسرات والبيض، بالإضافة للاعتدال في تناول السوائل، وعدم الإفراط في تناول السكريات، والدهون، والأملاح.

ويستعرض “صحتك” في التقرير التالي 6 نصائح لمرضى الكبد للتخلص من فيروس سي والمشكلات الصحية المرتبطة به، يوصي أخصائيو التغذية العلاجية بأن ويؤكد أخصائيو التغذية أن من الأطعمة المفيدة لمرضى الكبد:

 الأطعمة قليلة الدسم

ينبغي على مريض الكبد تقليل الدهون التي يتناولها على مدار اليوم والحرص على تناول البقوليات والألبان الخالية من الدسم والبروتين.

تتسمّ بقِصر عُمرها.. نصائح متميزة للحفاظ على أسماك الزينة لفترات طويلة

للتخلص من فيروس سي يجب تناول الكربوهيدرات

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة من أفضل الأطعمة التي تعالج تلف الخلايا لغناها بمضادات الأكسدة.

للتخلص من فيروس سي يجب تجنب الموالح

يعتبر احتباس السوائل من الآثار الجانبية لأمراض الكبد. لذلك يجب تقليل تناول الملح لأن الملح يساعد في حفظ السوائل في الأوعية الدموية.

 شرب السوائل

من الضروري شرب ما لايقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم الواحد، كما يمكن تناول القهوة لأنها تعمل على تحسين صحة الكبد لاحتوائها على الكافيين الذي يساهم في علاج التهاب الكبد الوبائي.

معلومات ونصائح جديدة عن سنة أولى أمومة.. تعرفي عليها

 الامتناع عن تناول الكحوليات

يتسبب الكحول في تلف الكبد، كما يتسبب في زيادة حدة أعراض أمراض الكبد، ويمنع من الاستجابة للعلاج.

تقسيم الوجبات

عادة ما يشعر مريض التهاب الكبد ببعض الأعراض مثل الغثيان، القيء، فقدان الشهية. لذلك ينبغي عليه تقسيم وجبات الطعام بدلاً من 3 وجبات رئيسية إلى حوالي أربعة أو سبع وجبات. وذلك سيؤدي إلى تقليل الشعور بالغثيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى