أمراض وأعراض

تشوه الحيوانات المنوية.. أسبابه وآثاره على الصحة الإنجابية

 تحدث تشوهات الحيوانات المنوية في منطقة الرأس أو الذيل، وقد تحدث في العنق والجسد أيضًا الخاص بها، ولعل من أكثر التشوهات شيوعًا تلك التي تصيب الرأس بحيث تكون متضخمة ومستديرة وغير مدببة، ولهذا فإنه يكون غير قادر على اختراق البويضة لتلقيحها.

وتنتج الخصية ملايين من الحيوانات يوميًا، وتختلف في المظهر الخارجي أحيانًا، وتسبب الكثير من العوامل في اختلافها وحدوث الكثير من التشوهات بها، ففي بعض الأحيان تكون رأس الحيوان المنوي صغيرة عن الحد الطبيعي أو يكون لديه أكثر من رأس وجميعها تعد أشكالًا مختلفة من التشوهات، والتي يتم إنتاجها عند جميع الرجال بلا استثناء، وتسمى بالحيوانات المنوية المشوهة.

الفرق بين الحيوانات المنوية المشوهة والسليمة

وتختلف طرق تقييم الحيونات ودرجة تشوهاتها وفي الغالب تكون نسبة الحيوانات المشوهة عند الرجل السليم نحو 40% من السائل المنوي، بينما تحتل الحيوانات المنوية السليمة النسبة الأكبر منه، ومن الضروري معرفة أن الحيوانات المشوهة لا تستطيع اختراق البويضة، بينما السليمة يكون اختراقها للبويضة أسهل وأسرع بكثير لإتمام عملية تخصيبها.

الحيوانات المنوية

المضادات الحيوية ليست الأفضل.. أبرز الخيارات الدوائية لـ علاج الزكام.. تعرف عليها
وهذا لا يعني استحالة اختراق الحيوانات المشوهة للبويضة، ففي بعض الأحيان تستطيع الحيوانات المشوهة القيام بذلك، ولكن هناك الكثير من الأعراض الخطيرة التي تحدث نتيجة تشوه الحيوان الداخل للبويضة، حيث تزيد حالات الإجهاض وتشوهات الأجنّة الذين ثبت أنه تم تخصيب بويضاتها بحيوانات منوية مشوهة.

أسباب تشوهات الحيوانات المنوية

ومن أهم أسباب تشوهات الحيوانات التي تؤثر أحيانًا على البويضات وتولد أجنة مشوهة، الدوالي التي تحدث في الخصية، أو حدوث اختلال واضطراب في الجينات الوراثية، وكذلك التدخين وزيادة الوزن بشكل مفرط وتعاطي المواد المخدرة، وأيضًا استنشاق المبيدات الحشرية والتعرض باستمرار للملوثات الكيميائية، والحرارة العالية مثل الوقوف أمام الفرن أو ارتداء الملابس الضيقة ومزاولة التمارين الرياضية العنيفة، ولهذا يجب الحرص على تجنب تلك العوامل بالكامل.

الحيوانات المنوية

 العلاج

لعلاج تشوهات الحيوانات اقترح بعض الباحثين أن تعزيز تناول مضادات الأكسدة من خلال اتباع نظام غذائي صحي وتغييرات نمط الحياة يمكن أن يحسن معايير جودة الحيوانات المنوية. على وجه الخصوص، فإن الحصول على الجرعة المناسبة من السلينيوم و الإنزيم المساعد Q10 قد أظهر بعض التأثيرات الإيجابية.

وحتى لو كان من غير الممكن استعادة الشكل الطبيعي للحيوانات، فهذا لا يعني عدم امكانية الانجاب. إن التقدم في مجال التكنولوجيا الإنجابية الآن يجعل من الممكن للرجال الذين يعانون من تشوهات في الحيوانات المنوية أن يحققوا الحمل.  الحيوانات المنوية

تتسبب في تلف 2مليون خلية عصبية.. 4 أعضاء بالجسم يمكنها التنبؤ بالإصابة بالجلطة الدماغية

على سبيل المثال، باستخدام تكنولوجيات الحقن المجهري، يمكن انتقاء حيوان منوي جيد أو أكثر ويتم إدخاله مباشرة في البويضة لتخصيبها قبل نقلها إلى جسم الأم . هذا يتجاوز الصعوبات التي تواجه الوصول إلى واختراق البيوضة عندما تكون الحيوانات المنوية غير طبيعية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى