صحة نفسية

عوامل تشير بوضوح إلى الإصابة بالمرض النفسي.. منها السخرية والكذب

المرض النفسي من الأمراض شديدة الخطورة، والتي لا تقلّ في خطورتها عن الأمراض الجسدية، نظرًا لأنها قد تقود في حالاتها المعقدة إلى الانتحار، لكن كيف يمكن الكشف عن الإصابة بها أو التنبؤ بحالة الشخص المصاب، وقد حدَّد باحثون بعض العلامات التي من الممكن أن تشير بوضوح إلى أن الشخص يعاني من مرض نفسي ما.

المؤلف، الأستاذ الفخري بعلم النفس في جامعة كولومبيا البريطانية، روبرت هير، قدَّر عدد المرضى النفسيين في الولايات المتحدة الأمريكية، في كتابه “Without Concience: The Disturbing World of Psycopaths Among Us” أو “من دون ضمير: العالم المزعج للمرضى النفسيين” بـ 2 مليون نسمة، واستطرد هير في كتابه عددًا من العلامات التي تُشير للإصابة بالمرض النفسي.

الملل هو عدوهم

المريض النفسي لا يشعر بالسأم والملل، لمجرد أنه قضى عطلة نهاية الأسبوع في المنزل، من دون أن يتنزه، ولكن الشعور بالملل يطارده طوال الوقت، لأن جهازه العصبي موصول دائمًا، ولذا فهو في حاجة دائما لفعل أمور مثيرة، لكي يشعر بأنه طبيعي وبالإثارة، كما يقول روبرت شاج، وهو عالم أعصاب، ويشير إلى أن ذلك النوع هو الذي يوجد في المجموعات، ودائمًا ما يحرض على القيام بأمور مثيرة وخطيرة بغرض التسلية.

تعرف على أسباب وأعراض فوبيا الأماكن المغلقة

ساخرون

يحرص المرضى النفسيون طوال الوقت على الظهور في صورة ساخرة ومغايرة تمامًا لطبيعتهم المخيفة. لكي يبدو طبيعيين، فمثلًا دائمًا ما يختارون موضوعات تهم الجميع، ويتناولون جوانب عنها مثيرة للمشاعر. كما يسرد بول بابياك وروبرت هير في كتابهما “Snakes in Suits: When Psychopaths Go to Work”.

كما أن المرضى النفسيين دائمًا ما يروون روايات مثيرة للاهتمام، من أجل سحر الآخرين. سواء كان ذلك في محيط العمل أو في داخل السجن.

 كاذبون

على عكس المصابين بمرض الكذب، الذين يكذبون من دون حافز أو حتى داعي، فإن المريض النفسي يتخذ من الكذب وسيلة لتحقيق أهدافه، فينصبون ويحتالون من أجل الحصول على ترقية في العمل أو إنشاء صداقة.

غير واقعيين

إن المرضى النفسيين يفتقرون للواقع، ولا يميلون للخطط طويلة المدى.لأنهم يؤمنون بأن يعيشوا اللحظة ويتمتعوا بها، فضلًا عن أنهم غير واقعيين تمامًا. إذ يوضح الطبيب روبرت شاج أنه عند سؤال المرضى النفسيين داخل السجن عن أحلامهم المستقبلية، فإنهم يردون بأنهم يرغبون في العمل كرائد فضاء أو محارب نينجا أوعميل مباحث فيدرالي.

تستخدمهما غالبية الفتيات كحل سريع ورخيص.. فوائد وأضرار الخل والليمون للتخلص من قشرة الشعر

فوق الجميع

يعتبر المرضى النفسيين أنفسهم في العمل بأن قدراتهم تفوق الجميع. ويستخدمون هذه الطريقة كدرع لحمايتهم من الآخرين المقيدون لنجاحه، وكذلك من أجل استخدامها للتحكم في زملائه السذج، ومعرفة كل ما يدور بداخل المؤسسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى