نصائح

أضرار تناول الأطعمة الحارة.. منها قرحة المعدة والأرق واضطرابات التذوق

يعشق الكثير من الأشخاص استخدام التوابل الحارة وإضافتها لمختلف الأطعمة اليومية، خاصة الشطة أو مسحوق الفلفل الأحمر، ومع الأسف لا يعلم هؤلاء الأشخاص أضرار تناول الشطة للصحة العامة، حيث تؤثر بشكل سلبي على معظم أعضاء الجسم.

كيف يؤثر تناول الأطعمة الحارة على صحة الجسم؟

عند تناول الأطعمة الحارة قد يشعر الشخص بارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وأن الفم أو قمة الرأس على وشك الانفجار، وهو ما قد يتلذذ به البعض ويحبونه، لعدم إدراكهم ما يحدث داخل الجسم من ضرر.

أضررار تناول الأطعمة الحارة

إتلاف جدار المعدة

الإفراط في تناول التوابل الحارة يؤدي إلى إدخال كميات كبيرة من محتوياتها الحمضية إلى المعدة، ما يعمل على إتلاف جدرانها، والشعور بآلام المعدة، فضلًا عن ارتداد الحمض.

بوابة صحتك - الأطعمة الحارة

قرحة المعدة

يؤدي تناول الأطعمة الحارة بشكل مستمر إلى تفاقم القرحة في البطانة المخاطية الحساسة أو في الأمعاء الدقيقة المسماة بالإثنى عشر، أو حتى في المريء في بعض الأحيان لدى من يعانون من تلك الحالات، وينتج عن هذه القرحة شعور المصاب بآلام حادة في المعدة، بجانب الغثيان والقيء وفقدان الوزن.

التهاب المعدة الحاد

تنتج الإصابة بالتهاب المعدة عن التهاب الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، وهو ما يؤدي إلى حدوث نوبات عرضية، والتي غالبًا ما تنتقل إلى عسر الهضم.

وقد يكون لالتهاب المعدة الحاد أعراضًا مصاحبة تشمل القيء والغثيان والإسهال والحمى والصداع، إلى جانب البراز المدمم والقيء.

 تأثيرات العين

ممكن أن يحدث تلامس غير مقصود للعين بعد تقطيع الفلفل الحار، مما يؤدي إلى تورم وألم في العين وحولها. وتحذر جانيت هاكيرت، أخصائية التغذية الإقليمية في جامعة ميسوري، حتى من بخار طهي الفلفل الحار. الذي قد يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

حيث يجب استخدام منشفة مبللة على العينين للمساعدة في غسل الزيت، واستشارة الطبيب المختص حال المعاناة من عدم وضوح الرؤية، وتهيج العين.

الإسهال

تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة يسبب تهيج بطانة المعدة أو الأمعاء. وهو ما يفسر زيادة الحاجة للتبرز بعد تناولها بسبب تأثيرها الملين للأمعاء.

بوابة صحتك - الأطعمة الحارة

 اضطرابات التذوق

من الممكن أن يضر تناول الأطعمة الحارة براعم التذوق الموجودة على اللسان، ما قد يؤدي إلى عدم القدرة على التذوق مع مرور الوقت.

رائحة الفم الكريهة

تناول الأطعمة الحارة يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات بالجهاز الهضمي، ومنها ارتجاع أحماض المعدة، وما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

 الأرق

تتسبب اضطرابات الجهاز الهضمي الناتجة عن تناول الأطعمة الحارة في حدوث الأرق، وخاصة حرقة المعدة التي تزيد حدتها عند الاستلقاء.

بوابة صحتك - الأطعمة الحارة

دراسات تربط بينه وبين الإصابة بالسرطان.. أضرار بالغة الخطورة الفلفل الحار

أبرز فوائد وأضرار تناول عصير الدوم.. قد يؤدي إلى التسمم في حالة واحدة

أبرز فوائد الجبن الرومي للإنسان.. تعرف على أهم أضرارها

أبرزها تآكل خلايا الدماغ.. أضرار قلة النوم على وظائف المخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى