الطب البديلتغذية

البطاطا الحلوة ومميزاتها لمرضى السكري والقلب.. تعرف على فوائدها الأخرى

البطاطا الحلوة من الوجبات اللذيذة التي تمد الجسم بالطاقة فتحتوي على مصادر فيتامين أ، ومضاد الأكسدة القوية والتي تساعد في رفع المناعة وتعزيز صحة القلب والشرايين.

 فوائد البطاطا الحلوة

تعزيز صحة القلب والشرايين

تحتوي البطاطا الحلوة على البوتاسيوم، والذي يجعل لها دورًا كبيرًا في عملية تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، حيث يساعد عنصر البوتاسيوم على الحفاظ على اتزان السوائل في جسم الإنسان.

إمداد الجسم بالطاقة

البطاطا الحلوة من المصدر الهامة للكربوهيدرات والنشويات التي تمد الجسم بالطاقة، فنجد أن كل 100جم منها مشوية تمد الجسم بما يقارب 89 سعرًا حراريًا، وقد تكون وجبة مثالية لمن يريدون زيادة أوزانهم والتخلص من النحافة إن تم إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب.

فوائدها لمرضى السكري

تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، حيث أثبتت بعض الدراسات أنها تساهم في خفض نوبات هبوط نسبة السكر في الدم، ومقاومة الإنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية.

فوائد البطاطا الحلوة للمناعة

تلعب البطاطا الحلـوة دورًا فعالًا في تقوية مناعة الجسم. كما تساهم في الوقاية من الإصابة بالالتهابات والأمراض العديدة، وخاصة أمراض البرد والشتاء.

وتحتوي البـطاطا الحلوة على مادة الكولين. والتي تساعد على الاسترخاء وعلاج الأرق وتحسين التعلم والذاكرة والقضاء على الالتهابات المزمنة.

صحة البشرة والعيون

كما ذكرنا سابقًا أن البطـاطا الحلوة تعد مصدرًا لفيتامين أ المعروف بفيتامين الجمال. والبيتاكاروتين كمضاد أكسدة قوي وضروري لتحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص. فبالتأكيد سيكون للبطاطا دور كبير في زيادة نضارة البشرة وإشراقها.

كما وأن البيتا كاروتين تساعد في الحفاظ على سلامة العين والنظر ومكافحة التكنس البقعي. وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين ج، وفيتامين ه كونهما نوعان من مضادات الأكسدة القوية.

تكافح السرطان

هناك بعض الأبحاث التي أكدت أن لها دورًا كبيرًا في مكافحة بعض أنواع السرطانات كسرطان البروستاتا وسرطان القولون. وبصفتها غنية في مركبات الفلافونويد فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

تقي من فقر الدم

تعد البطاطا الحـلوة مصدرًا للحديد والفوليت، لذا فإنها تساهم في الوقاية من الإصابة بفقر الدم. كما ينصح بها بشكل خاص للنساء الحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمدادهن بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى