صحة نفسية

علامات تشير إلى ضرورة ذهابك إلى الطبيب النفسى..فما هى

العلاج النفسى يخشى منه الكثير ويعتبره البعض وصمة عار ومن اللازم الاهتمام بالصحة النفسية فمن المفترض الذهاب إلى الطبيب النفسى عند الشعور ببعض الأشياء المقلقة كما يتم الذهاب إلى علاج أى مرض.

فى السطور التالية من هذا المقال فى “صحتك” سنوافيكم ببعض علامات الذهاب إلى الطبيب النفسى :

علامات تستدعى الذهاب إلى الطبيب النفسى

1-لا تشعرين بأنك على ما يرام

المعاناة هي إشارة الإنذار رقم 1 التي يجب أن تدفعك إلى استشارة طبيب نفسي. تشعرين بالحزن أو الغضب، لديك انزعاج لا يمكنك تسميته أو وصفه، رؤيتك للمستقبل مظلمة، حياتك اليومية تبدو حزينة، ثقيلة، يصعب التعايش معها … إذن تحتاجين إلى علاج نفسي.

2- لقد استمر ألمك لبضعة أسابيع

إذا استمر هذا الانزعاج (على الأقل) 3-4 أسابيع، فمن الأفضل تحديد موعد مع طبيب نفسي.

قد يكون لديك كل الحق في أن تكوني حزينة أو مكتئبة لمدة أسبوع واحد، أو حتى 15 يوماً! لكن عليك أن تقلقي من استمرار المعاناة لبضعة أسابيع، أو حتى بضعة أشهر. احرصي على عدم الانتظار طويلاً أيضاً: يتم علاج بعض الأمراض (مثل الاكتئاب) بشكل أفضل عندما يتم تشخيصها مبكراً.

3- انزعاجك يؤثر على حياتك اليومية

النوم والحالة المزاجية والسلوك واضطرابات الأكل.. عندما يبدأ الانزعاج بالتأثير على الحياة اليومية، يجب استشارة اختصاصي. وبالتالي قد يكون الأمر يتعلق بصعوبة النوم، وفقدان الشهية، ومشاكل الجلد، والتعب الذي لا “يمر”، والتهيج المستمر، و”نفخة” في البطن.

مواضيع ذات صلة

5 عناصر هامة جدا للحفاظ على الصحة النفسية والعقلية وتقوية الأعصاب

تمارين التنفس ودورها في تقليل التوتر والأرق.. تعرف على فوائدها

4- لم تعودي تتعرفين إلى نفسك

إذا كان لديك انطباع بأنك “تغيرت” منذ ظهور الانزعاج، فمن الأفضل استشارة طبيب نفسي. على سبيل المثال: إذا كنت تحبين الخروج مع أصدقائك (أو ممارسة الرياضة، أو المشي أو العمل في مشروع …) وأنت الآن تعانين من نقص كبير في الحافز الذي يدفعك إلى الانسحاب إلى نفسك.

5- محيطك يشجعك على رؤية طبيب نفسي

بالطبع، ليس من الممكن “إجبار” شخص ما على تحديد موعد مع طبيب نفسي. من ناحية أخرى، إذا بدأ من حولك (زوجك، صديقتك، فرد من العائلة، جارتك، زميلة في العمل، إلخ) في ذكر هذا الاحتمال، فربما يجب عليك التفكير في استشارة. ففي بعض الأحيان يحتاج الشخص إلى وقت ليدرك أنه بحاجة إلى رؤية مشكلته.

6- لديك أفكار انتحارية

إنها حالة طارئة: لا بد من استشارة اختصاصي (طبيب نفسي، اختصاصي علم نفس عيادي…) في أسرع وقت ممكن. الأفكار الانتحارية أو الأفكار المظلمة، تعني عدة أشياء: يرى الشخص الموت على أنه حل لمشاكله، ويضع سيناريوهات للموت، ويعتبر الموت خياراً محتملاً.

اقرأ أيضا”

5 وصفات طبيعية للحصول على شفاة مثالية وردية فى المنزل – لاتدعيها تفوتك

فوائد حبوب الكولاجين للعظام والبشرة والطريقة الأمثل للاستفادة منها ..تفاصيل

مرض الصفراء لدى حديث الولادة -كل مايهمك معرفته الأعراض والأسباب وطرق العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى