أمراض وأعراض

“الإقبال تاريخي يافندم”.. دراسة أمريكية تؤكد فاعلية الحشيش في علاج فيروس كورونا

مع بدء جائحة “كورونا” عالميًّا أصاب الذعر الجميع، وسخرت الدول الكبرى قدراتها المادية والبشرية للبحث عن أمصال مضادة للفيروس يُقلل من آثاره السلبية، وبالفعل ظهرت الكثير من الأمصال التي تم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية وبدأ توزيعها في الكثير من البلدان حول العالم، وفي الوقت الذي مازال فيه الجميع يبحث عن علاج فيروس كورونا بشكل نهائي وفعّال، يبدو أن الحشيش سيكون هو المحطة التالية في هذا البحث العالمي المكثف.

مؤخرًا أكدت دراسة أمريكية جديدة الدور الهام لنبات القنب المخدر أو “الحشيش” كما هو متعارف عليه في علاج فيروس كورونا، ليصبح أداة غير متوقعة في مكافحة المرض، وذلك وفقًا لورقة تمت مراجعتها من قبل النظراء نُشرت مؤخرًا في مجلة المنتجات الطبيعية، بعنوان “دور مركبات القنب في منع الدخول الخلوي لفيروس SARS-CoV-2 ومتغيراته الجديدة”.

وتم عرض ما لا يقل عن ثلاثة مركبات يتم إنتاجها بشكل طبيعي في نبات القنب تم استخدامها في الاختبارات المعملية ولوحظ أنها تتمتع بفعالية في منع جزيئات الفيروس التاجي من دخول الخلايا البشرية.

تأخر النوم ليس وحده المسؤول.. أسباب غير متوقعة لتكون الهالات السوداء أسفل العين

الحشيش- علاج فيروس كورونا
الحشيش- علاج فيروس كورونا

وقال أحد العلماء المشاركين في الدراسة إن الآلية تحاكي بفعالية نشاط الأجسام المضادة، حيث ترتبط مركبات القنب نفسها بالبروتين الشوكي المميز للفيروس، بحسب ما نشر موقع “نيشن وورلد نيوز”.

الجمع بين التطعيم وخلاصات الحشيش في علاج فيروس كورونا

ولاحظ العلماء خلال التجارب المعملية أنه مع الاستخدام الواسع النطاق للقنب، يمكن للجمع بين التطعيم والخلاصات المتحصل عليها من نبات القنب (وخصوصاً المحتوية على مركبات CBD-A، وCBG-A ، وTHC-A) يمكن أن يخلق بيئة أكثر تحديًا لفيروس كورونا SARS-CoV-2 ، مما يقلل من احتمالية هروبه من الأجسام المضادة.

الحشيش- علاج فيروس كورونا
الحشيش- علاج فيروس كورونا

الدراسة أثارت جدلاً واسعاً، حتى أن مغردين أطلقوا وسماً على تويتر بعنوان “Weed Prevents COVID”.ويؤكد العلماء المشاركون في الدراسة أن الأمر يجب أن يخضع بشكل دقيق لسلسلة من التجارب السريرية قبل أن يتم التأكد على وجه اليقين ما إذا كانت الفكرة قابلة للتطبيق في الحياة الواقعية بالطريقة التي تعمل بها في الظروف الخاضعة للرقابة المشددة في المختبر.يقول الدكتور ريتشارد فان بريمن، أحد مؤلفي الدراسة وأستاذ الكيمياء الطبية في جامعة ولاية أوريغون، إن النتائج “واعدة بشكل لا يصدق”.

أكثر 10 أطعمة طبيعية لتقوية جهاز المناعة ورفع كفاءته.. تعرف عليها

وأضاف أن “عددًا من مكملات القنب الغذائية التي تحتوي على هذه المركبات متاحة دون وصفة طبية في جميع أنحاء البلاد”، ما يعني أنه إذا تم نقل النتائج إلى مرحلة التجارب السريرية وتم إثبات النظرية، فسيكون العلاج الوقائي متاحًا على الفور لملايين الأمريكيين، بحسب ما نشر موقع “صالون” للطب والعلوم الحيوية.

أبحاث على الحشيش

يذكر أن الدراسة هي جزء من مشروع يتعاون فيه معهد (لينوس باولينغ) ومركز (غلوبال هيمب) للابتكار ، وكلاهما يقع مقره الرئيسي في جامعة ولاية أوريغون، والتي بدأت الأبحاث على نطاق التطبيقات التجارية والصيدلانية للقنب قبل عدة سنوات بعد أن أعطت وزارة الزراعة الأمريكية المؤسسات الأكاديمية الضوء الأخضر لاستئناف البحث في القنب بعد عقود طويلة من الحظر.

ويعمل مؤلفو الورقة البحثية السبعة كأعضاء هيئة تدريس في جامعة ولاية أوريغون للصحة والعلوم.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى