أمومة وطفولة

لوقاية أطفالك وحمايتهم من هشاشة العظام إتبعى هذة الخطوات الهامة

يجب تشجيع الطفل على عادات الأكل الصحية، وتناول الأطعمة الغنية بـالكالسيوم؛ لتعزيز قوة العظام ونموها،ولتجنب هشاشة العظام التى ممكن أن تصيب الأطفال أثناء طفرات النمو .

وفى هذا المقال من “صحتك” سنوضح للوالدين أهم الخطوات الهامة للوقاية ولحماية غظام ومفاصل أبنائهم وهى كالتالى:

خطوات الحماية من هشاشة العظام

1- البروتين لبناء العظام

بينما يحصل معظم الأطفال على الكثير من البروتين في وجباتهم الغذائية، فإن البعض الآخر لا يحصل عليها، لذا تأكدي من أن النظام الغذائي للطفل يتضمن مصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل البيض والعدس والدواجن البيضاء واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان وفول الصويا.

2- تناول المزيد من الخضروات

تشير الدراسات إلى أن فيتامين سي، وهو فيتامين وفير في معظم الخضروات، لديه القدرة على حماية العظام من التلف. يمكن للخضروات الصفراء والخضراء المساعدة على تعزيز قوة العظام لدى الأطفال، والحفاظ على كتلة العظام. وتعد أبرز تلك الخضراوات هي: البنجر والبروكلي واللفت والبامية والطماطم والخرشوف والبطاطا الحلوة.

3- الحليب للكالسيوم وعظام قوية

يعد الكالسيوم من أهم المعادن الأساسية الموجودة في العظام، لذا يحتاج الطفل إلى تناول الكالسيوم باستمرار، ويشكل الكالسيوم حوالي 40٪ من وزن العظام، ويعد أكثر من 99٪ من الكالسيوم في الجسم موجوداً في العظام والأسنان.

وتتواجد المصادر الشائعة للكالسيوم في منتجات الألبان والفاصوليا وبعض المكسرات والبذور والخضروات الورقية، وعصير البرتقال، ومن المهم أن تكون منتجات الألبان قليلة الدسم للأطفال؛ للحفاظ على وزن صحي للطفل.

4- تناول أطعمة غنية بالفيتامينات

فيتامين “د” وفيتامين “ك” مهمان لبناء عظام قوية. يساعد فيتامين “د” جسمك على امتصاص الكالسيوم. يميل الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) إلى انخفاض كثافة العظام، ويكونون أكثر عرضة لفقدان العظام. قد يتمكن طفلك من الحصول على ما يكفي من فيتامين “د”؛ من خلال التعرض لأشعة الشمس ومصادر الطعام؛ مثل الأسماك الدهنية والكبد والجبن.

مواضيع ذات صلة

أبرز فوائد وأضرار تناول المخلل.. منها الوقاية من الأمراض وضعف العظام

نقص فيتامين دال أحد أسباب لين العظام للأطفال ..الأعراض وطرق العلاج

5-الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي في دعم صحة العظام. من المرجح أن يعاني الأطفال البدينون من آلام في المفاصل والعضلات، كما أن هناك بعض المشاكل المحددة لنمو العظام، والتي تؤدي إلى تشوه والتهاب المفاصل طويل الأمد.

لسوء الحظ، تعد السمنة شائعة عند الأطفال، حيث تؤدي السمنة أيضاً إلى إضعاف كثافة العظام؛ عن طريق زيادة خطر الإصابة بالكسور بسبب الإجهاد المرتبط بالوزن، ويمكن أن تحدث هشاشة العظام أو انخفاض كثافة العظام عند الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن أيضاً، خاصة بسبب سوء التغذية وانخفاض النشاط.

6- تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والزنك

الكالسيوم ليس المعدن الوحيد المهم لصحة العظام. المغنيسيوم والزنك مهمان أيضاً، فقد يساعد المغنيسيوم على تحويل فيتامين “د” إلى شكل يعزز امتصاص الكالسيوم. يشجع الزنك على تكوين خلايا العظام ويمنع الانهيار المفرط للعظام. تشمل المصادر الجيدة للزنك اللحوم والسبانخ وبذور الكتان والمحار.

أيضاً تشتهر أحماض أوميغا 3 الدهنية بآثارها المضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على الحماية من فقدان العظام. يمكن العثور على أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك الدهنية، بما في ذلك الماكريل والسلمون والسردين، أو في بذور الشيا وبذور الكتان والجوز.

7-تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة

تعتبر الأنشطة مثل المشي والجري والقفز والتسلق مفيدة بشكل خاص لبناء العظام. يطلق عليها أنشطة تحمل الوزن؛ لأنها تستخدم قوة العضلات والجاذبية للضغط على العظام؛ لأن الضغط يجعل الجسم يبني عظاماً أقوى، لذلك ربما يكون أكثر الأشياء المفيدة التي يمكن لطفلك القيام بها لدعم صحة عظامه؛ هو أن يكون نشيطاً بدنياً، والانخراط في المزيد من الهوايات الجسدية.

اقرأ أيضا”

فيديو..أشياء لو وجدتها فى عينيك قد تشير إلى أنك قد تعانى من مرض ما

فيديو..لماذا يغزو الشعر الأبيض رأس الشباب قبل الأوان؟ جينات وأشياء أخرى

فيديو .. طريقة جديدة للتنبؤ بمخاطر الوفاة.. اتجربت على 100 ألف شخص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى