أمومة وطفولةصحة نفسية

تقلب المزاج والإرهاق.. مشاعر الحامل في الشهور الأولى ونصائح للزوج لاحتوائها نفسيا

من أبرز التحديات التي تواجه الحامل في الشهور الأولى هي الهرمونات التي تعيد ترتيب دماغها أو تقويض ترتيبه، فضلاً عن الأعراض والمشاكل التي تتعرض لها الحامل خلال الثلث الأول من الحمل، فإن الحالة النفسية ومزاج المرأة الحامل يعكس تماماً المعاناة التي تمر بها ولم تختبرها إلا الحوامل.

يكون مزاج الحامل في الشهور الأولى متقلب، وهذا من أعراض ومشاكل الحمل، حيث تمل المرأة بتغيرات نفسية وعاطفية عميقة، كما أن الاتزان العاطفي يختلف وقد يستمر حتى بعد الولادة، حيث أن فكرة نمو الجنين داخل أحشاء الحامل خاصة في الشهور الأولى يجعلها شديدة الحساسية نتيجة زيادة إفراز هرمونات الحمل.
وتعاني الحامل بجانب ذلك من الكثير من الأعراض العضوية مثل الغثيان والإجهاد المستمر والشعور بالدوار أو الدوخة، وتقلب المزاج من الفرح إلى الحزن ومن البكاء إلى الضحك خلال لحظات.

نفسية الحامل في الشهور الأولى

خوف الحامل من فقدان الجنين في الشهور الأولى من الحمل قد يكون السبب وراء الشعور بالقلق والتوتر، حيث تتضاعف مخاطر الإجهاض في هذه المرحلة، وذلك تحتاج الحامل خلال هذه المرحلة لدعم معنوي مكثف من الزوج والعائلة.

ويجب أن يتقبل المحيطين بالحامل حالة الانفعال والحساسية الشديدة لديها وتقلب حالاتها المزاجية والعاطفية والتي قد تكون غير مبررة، وتحتاج إلى الدعم النفسي المستمر وربما تكون زيارة الطبيب للإطمئنان على حالتها وحالة الجنين وراء تقليل حالة التوتر التي تمر بها في هذه المرحلة.
وللزوج الدور الأعظم في هذه المرحلة في التخفيف من معاناتها وتقبل عواطفها المتقلبة والتعامل معها ببساطة وبدون انفعال أو البحث عن تبريرات لها، ولذا على الزوج ملازمة الحامل في هذه المرحلة وإعطائها الدعم النفسي المناسب .

الحامل في الشهور الأولى من الحمل

نصائح للزوج لدعم الحامل نفسيا :

– أجلب لها الطعام الذي تحبه وفكر في إعداد الطعام لها ومساعدتها في المنزل.
– – اشتري لها كل المستلزمات التي تحتاجها وانقل لها الشعور بالمشاركة والاهتمام.
– حاول التخفيف عن آلام المغص والغثيان الذي تشهر بها وحاول أن تبتعد تماما عن المعاشرة الزوجية أو الجماع في هذه الفترة تحديدا اصبر كثيرا لمرحلة متقدمة من الحمل.
– داعبها وادعمها بالثناء على جمالها ولا تتحدث عن حالتها العضوية أو حالة الإعياء التي تمر بها نتيجة الإجهاد، تغزل بجمالها وأخرجها من الشعور بالتعب .
– ساعد في تنظيف المنزل وقم بشراء لوازم التنظيف الناقصة، وتوقف عن عادة متابعة كرة القدم أو الأخبار في انتظار إعداد الغداء بعد عودتك كل يوم من العمل، كذلك تبرع بتنظيف الحمامات وترتيب غرف المنزل وتجميع الثياب القذرة لوضعها في الغسالة.
– احضن زوجتك في اللحظات التي تكون فيها قريباً منها جسدياً، وطمئنها أن كل هذه المشاعر المؤلمة ستزول، وأنك ستكون إلى جانبها دوماً، وذكرها بجمال طفلكما القادم بعد كل هذا الألم، الذي تحتمله وتشعر به معها.

الحامل في الشهور الأولى

محظورات على الحامل في الشهور الأولى:

إذا شعرتِ بأي أعراض غير مريحة أثناء الأشهر الأولى من الحمل (مثل المغص المؤلم جداً أو الدوخة في أوقات متقاربة.. وغيرها)، عليك فوراً الذهاب إلى الطبيب لضمان سرعة التعامل معها وعدم تعريض حياة جنينك للخطر.
– ممنوع تماما القيام بالأعمال المنزلية الشاقة، التي تتطلب بذل مجهود أو حمل الأشياء الثقيلة.
– يجب الابتعاد تماما عن الحركات المفاجئة وممارسة الرياضة المرهقة والعنيفة على الجسم.
– التدخين أو التدخين السلبي من الممنوعات، لأن التدخين أثناء الحمل يقيد وصول الأكسجين إلى الجنين وينقل إليه المواد الكيميائية السامة، التي يمكن أن تسبب تمزق الكيس الأمنيوسي، وبالتالي يحدث الإجهاض.-
– يجب أن تبتعد عن الملوثات في البيئة المحيطة، التي قد توجد في الجو أو في الأدوات المنزلية مثل: منتجات التنظيف والطلاء.
– تجنبي التعرض للأشعة السينية أو تحت الحمراء، فهناك بعض الأشعة قد تسبب تشوهات للأجنة عند التعرض لها.
– ممنوع تناول أي أدوية أثناء الحمل دون استشارة الطبيب المتخصص، حيث إن هذه الأدوية يمكن أن تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين وتسبب الكثير من المخاطر الصحية، فقد تتداخل بعض الأدوية والمكملات الطبيعية مع نمو الجنين أو تتلف أعضاء الطفل أو تسبب الإجهاض أو تؤدي إلى الولادة المبكرة.
– يجب الابتعاد عن الاستحمام في أحواض المياه الساخنة أو حمامات الساونا، فدرجات الحرارة المرتفعة المستخدمة في هذه الأماكن قد تزيد من درجة حرارة الجنين وتؤذيه، وقد تؤدي إلى الإجهاض.
– ممنوع تناول كميات كبيرة من الكافيين، قد تشعرين بالإرهاق وتشتهين القهوة خلال أرقك الليلي، لكن يجب أن تقصري الكمية اليومية من الكافيين إلى فنجان واحد من القهوة، فأكثر من هذا يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض.
– يجب تجنب السفر أو التنقل للأماكن البعيدة، يُفضل عدم السفر في الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل بسبب الغثيان والقيء والشعور بالتعب الشديد خلال هذه المراحل المبكرة من الحمل، كما أن السفر يزيد خطر الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى.

لا تقل صحة الحامل النفسية أهمية عن الصحة الجسدية خلال الحمل، فمن الطبيعي أن تشعر المرأة في هذه المرحلة ببعض القلق والتوتر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن لا ينبغي أن تستمر هذه المشاعر الصعبة، وإذا كان ما تشعرين به غير طبيعي بالنسبة لك؛ تحدثي إلى طبيبك المتخصص فوراً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى