سوق الدواء

بعد شهرين من إجراء الزراعة.. رحيل صاحب “قلب الخنزير”

بعد شهرين من العملية الجراحية التاريخية التي كانت حديث العالم، رحل عن عالمنا الأميركي ديفيد بينيت، عن عمر ناهز 57 عامًا، بعد أن دخل التاريخ كأول شخص ينقل له قلب خنزير معدل وراثيا في جسم إنسان.

وكان ديفيد بينيت يعاني من أمراض قلب مزمنة، وأجريت له عملية زرع قلب في السابع من يناير 2022.

ومنحت إدارة الغذاء والدواء تصريحا طارئا لإجراء هذه الجراحة ليلة رأس السنة. كخطوة أخيرة لمريض لم يكن مؤهلا لعملية الزرع التقليدية.

زراعة قلب خنـزير معدل وراثيا في جسم إنسان

ولدى إجراء العملية، قال الجرّاح بارتلي جريفيث، الذي أجراها. إن “هذه عملية جراحية رائدة تقربنا خطوة من حل أزمة نقص الأعضاء”.

أبرزهم السل والإنفلونزا.. 8 أمــراض تهــدد حيــاة الخيول

أنواع أمراض القلب الوراثية والأعراض وطرق التشخيص والعلاج

بعد إجراء عملية الليزك.. ٨ نصائح هامة لحماية العيون

جهاز المناعة لم يعترض.. نجاح نقل كلية خنزير إلى بشريّ في سابقة أولى من نوعها

وفي تصريحات سابقة كشف مدير برنامج زراعة الأعضاء من الحيوانات في كلية الطب بجامعة ميريلاند الأميركية، محمد محيي الدين، وهو القائد المشارك لفريق الجراحين الذين أجروا الجراحة، أن العملية “سارت دون أي عوائق باستثناء القليل من التفاوت بين القلبين”.

تفاصيل عملية زراعة قلب خنزير في جسم إنسان

وللتغلب على ذلك، قام الباحثون بجامعة ميريلاند بتعديل 10 جينات في قلب الخنزير. كما تم إيقاف تشغيل 3 جينات كان من الممكن أن تؤدي إلى رفض مناعي فوري. وتمت إضافة 6 جينات بشرية لمنع الدم من التخثر في القلب، وتحسين التوافق الجزيئي والحد من خطر الرفض.

وأشار محيي الدين إلى أن اختيار قلب الخنزير على وجه التحديد لزراعته داخل المريض. يأتي نظرا لحجمه ومعدل نموه والقدرة على تعديل الجينات، وقلة المشكلات الأخلاقية بشأن الجراحة ذاتها.

وشدد على أنه لا توجد ثمة اختلافات في خصائص قلب الإنسان عن قلب الخنزير.

واستخدم الفريق الطبي عقارًا تجريبيًا جديدًا طوره محيي الدين جزئيا لتثبيط جهاز المناعة ومنع الرفض. كما استخدم أيضا جهازا جديدا للتروية للحفاظ على قلب الخنزير حتى الجراحة.

وعن الفئات المُصرح لهم بإجراء مثل هذه الجراحات. قال محيي الدين إن “وضع قلب الخنزير في أجساد البشر، ستكون للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب المُقيّدة”.

كل ما يخص فقر الدم ..أنواعه،مسبباته،أعراضه وطرق العلاج والوقاية

خطر يهدد صحتك ..هناك أطعمة ومنتجات غير صالحة للتجميد -احذريها

التبرع بالدم ..له شروط وأسباب وهناك عوامل تمنعك من ذلك

اليانسون مشروب سحرى له العديد من الفوائد..لاتدعه يفوتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى