الطب البديل

منها الموز والبطيخ.. تخلص من الأملاح الزائـدة في جسمك بمكونات طبيعية

الملح له فوائد عديدة لصحة الإنسان، فالصوديوم الذى نحصل عليه منه يساعد على تنظيم ضغط الدم ورطوبة الجسم، ولكن الأملاح الزائدة في الجسم من الممكن أن تسبب في مشاكل صحية خطيرة، كارتفاع ضغط الدم، وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، وإذا أصبحت كمية الصوديوم فى الدم غير متوازنة. فقد يؤدى ذلك إلى تورم أجزاء من الجسم وخاصةً القدمين.

تناول الأملاح بكميات كثيرة يمكن أن تؤدى إلى حالات خفيفة من الاستقساء وقد تزداد تركيزات الصوديوم بشكل غير طبيعى وتشكل خطورة على الجسم.، لذا يجب على الأشخاص البالغين تقليل  نسبة الصوديوم يومياً إلى 2300 ملليجرام، وإذا كان عمرك فوق الـ 51 عاماً، أو تعانى من ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكرى، أو مرض مزمن فى الكلية، فعليك أن تسعى للحصول على ما لايزيد عن 1500 مليجرام من الصوديوم يومياً.

الملح الإنجليزى لالتهابات النقرس

تم استخدام الملح الإنجليزى لسنوات عديدة كعامل للشفاء ومسكن للألم، وغالباً ما تتم إضافته إلى الحمامات الساخنة. كعامل لإزالة السموم ولتخفيف الضغط، ومفيد أيضاً لصحة القدم، والحد من أعراض الألم وتعزيز الشفاء. ويمكن اذابة ملح Epsom فى الماء الدافئ للحد من التهاب النقرس والقضاء على الرائحة الكريهة والمساعدة فى علاج العدوى.

الموز يوازن الأملاح فى الجسم

تناول ثمرتين من فاكهة الموز قد يوفر نحو 900 ملجم من الاحتياج اليومى من البوتاسيوم. الذى يلعب دوراً رئيسيًا فى توازن الأملاح والسوائل فى الدم، وتقوية عضلة القلب، وتنظيم ضغط الدم. وضبط معدل ضربات القلب، وإطلاق الإنسولين.

المشمش المجفف للتخلص من الأملاح الزائـدة

أكد الأطباء أنه المشمش يحتوي على أملاح البوتاسيوم، فهو يساعد فى علاج الخفقان. كما يؤثر فى عملية التبول، وهذا مفيد لمن يعانى من ارتفاع ضغط الدم وتورم القدمين، بسبب مشكلات فى عمل الكلى. لأنه ينتج عنه التخلص من السوائل الزائدة فى الجسم.

التوت البرى أفضل علاج لـ الأملاح الزائـدة

يحتوي كوب من عصير التوت البرى على الكثير من المعادن والماغنسيوم. فضلاً عن أنه يحتوى على البوتاسيوم والكالسيوم، ما ينتج عنه تخلص جسم المريض من نسبة الصوديوم المخزونة بداخله. ما يجعل عصير التوت البرى على رأس قائمة أفضل علاج لارتفاع نسبة الأمـلاح فى البول.

البطيخ لتنظيف الكلى من الأملاح الزائـدة

يحتوى البطيخ على 90 % ماء، و 10 % ألياف، ويعمل الماء فى البطيخ على تحفيز عملية التبول. مما يساعد على تنظيف الكلى من الأملاح الراسبة، كما تعمل الألياف على تطهير القولون. مما يؤدى إلى تقليل الفضلات التى يتم التخلص منها عن طريق الكلى، كما يحتوى البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم الذى يفكك حصى الكلى ليتم التخلص منها عن طريق البول.

البقدونس مدر للبول

البقدونس من أكثر الأعشاب الغنية بالبوتاسيوم، حيث يحتوى كل 100 جم من البقدونس الطازج على 554 ملجم من البوتاسيوم، و56 ملجم من الصوديوم.

ويعتبر من الأعشاب المدرة للبول، وبالتالى يمكن أن يساعد على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم.

يمكن إضافة البقدونس الطازج أو المطحون إلى مختلف الأطعمة، حيث يتسم بنكهة مميزة كما أنه غنى بفوائد صحية عديدة.

البنجر لتقليل فرص الإصابة بالحصوات

يحتوي البنجر على البيتين (Betaine)، ومضادات الأكسدة. كما يزيد من حموضة البول مما يساعد على تنظيف الكلى من تراكمات فوسفات الكالسيوم والسيتروفين. فضلاً عن أن ترسبات الكالسيوم تؤدى إلى تشكيل حصوة الكلى، والبنجر يعمل على تقليل فرص الإصابة بها.

شرب المياه علاج للتورم والانتفاخ

تناول المياه بكميات كثيرة يساعد على تخليص الجسم من السموم وترسب ملح الصوديوم والأملاح المعدنية خارج الجسم، وتفيد فى تفتيت حصوات الكلى التى تقلل من كفاءة عمل الكلى بالقضاء على الأملاح الزائدة وبطردها بواسطة التبول.

يمكنكِ تناول أكثر من 12 كوباً من الماء خلال اليوم والإكثار من المياه أيضاً يساهم فى علاج احتباس السوائل ويقضى على التورم والانتفاخ الموجود فى منطقة القدمين أو اليدين نتيجة احتباس الماء تحت الجلد إثر ترسب الأملاح والصوديوم وعدم تخلص الجسم منها.

القلق والأرق النفسى ..علاج منزلى يساعد على الاسترخاء وتقليل مخاطر القلب

أنواع أمراض الدم الجينية والوراثية -تعرف عليها وعلى طرق العلاج

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى