تمارين رياضية

ليست مخصَّصة للحوامل فقط.. كل ما ترغب في معرفته عن فوائد وأضرار تمارين كيجل

تتنوع التمارين الرياضية بين التمارين التي تفيد الساق أو الظهر أو الفخذ، وهناك تمارين أخرى تفيد منطقة الحوض يطلق عليها “تمارين كيجل”، وقد يعتقد البعض أنها مخصصة للنساء الحوامل من أجل تحسين وضع الجنين وتيسير الولادة، ولكن ذلك اعتقاد خاطئ، فتمارين كيجل تستهدف الرجال أيضًا، حيث يمكن أن تساعد على تحسين السيطرة على المثانة وتعزِّز من الأداء الجنسي.

 ما هي تمارين كيجل؟

هي مجموعة من التمارين التي يمكنها تقوية العضلات الموجودة في قاع الحوض، ومنها عضلات الرحم والمثانة والأمعاء، وبإمكان هذه التمارين التخلص من بعض المشكلات ومنها السلس البولي، والقدرة على التحكم في الأمعاء وخاصة إن كنت تعاني من بعض المشكلات الصحية بعد الحمل والولادة للنساء، أو بعد إجراء جراحة البروستاتا للرجال، أو عند زيادة الوزن، أو وجود مشكلات بالأمعاء تؤثر على عملية التبول.

10 دقائق فقط من ممارسة التمارين الرياضية تحسن صحة القلب

فوائد تمارين كيجل

-مفيدة للرجال الذين يعانون من مشكلات بالبروستاتا أو إجراء جراحة بها.

-مهمة للمرأة لتقوية عضلات الرحم والمنطقة المحيطة بها.

-تعد جيدة للحامل حيث تجعل عملية الولادة متيسرة.

-تساعد على التخلص من سلس البول.

-التخلص من الغازات والانتفاخات التي توجد بالأمعاء، حيث إنها مفيدة للأمعاء والجهاز الهضمي.

تمارين كيجل للرجال

عادة يلجأ الرجال إلى القيام بتمارين كيجل بعد إجراء جراحة سرطان البروستاتا أو بعد العلاج الإشعاعي، حيث أنها قد تضعف العضلات التي تساعد على التحكم في تدفق البول، مما يتسبب في مشكلة سلس البول والتي تعتبر أحد الأثار الجانبية لعلاج البروستاتا.

أهم تمارين السكوات للتنحيف وفوائدها

يمكنك القيام بهذه التمارين عن طريق شد عضلات الحوض لمدة 5 ثواني، وبعدها عليك بالعمل على ارتخاء عضلات الحوض مرة أخرى مع التنفس بعمق، وكرر هذا لمدة 10 مرات، وعليك بالقيام بالتمرين من 3 إلى 4 مرات خلال اليوم.

تمارين كيجل للنساء

تستهدف تمارين كيجل للنساء تقوية الرحم والمثانة، والتخلص من سلس البول والغازات المتكررة، وهذا من خلال العمل على شد عضلات الحوض فقط مع الحرص على عدم شد أي من عضلات الساق أو الأرداف أو البطن عند ممارسة هذا التمرين، وتعتبر مفيدة للنساء بعد الحمل والقيام بالولادة القيصرية.

عليك بالتمدد على الأرض مع الحرص على رفع منطقة الحوض والبطن للأعلى مع تثبيت القدمين واليدين على الأرض مع التركيز على الضغط على عضلات الحوض ويمكنك القيام بالتمرين 3 مرات يوميا، ويفضل أن تكون خلال فترة النهار.

تمارين كيجل

تمارين كيجل للحامل

القيام بهذه التمارين خلال فترة الحمل له العديد من الفوائد لتقوية عضلات الحوض مما يساعد على جعل عملية الولادة أسهل مع التعافي ما بعد الولادة بشكل سريع.

يتم ممارسة تمارين كيجل للحامل من خلال الجلوس وجعل القدمين متقاطعتين، ويتم وضع اليدين على البطن مع الحفاظ على ثبات الظهر والكتفين ويفضل أن يكون وراء الظهر وسادة.

تمارين الكارديو.. الفوائد والأنواع

عليك بالتنفس ببطء من الأنف مع العمل على جعل البطن تمتلئ بالهواء، وبعدها أثناء عملية الزفير يجب عليك سحب الهواء من البطن بهدوء وكرري هذا 10 مرات متتالية، وهذا التمرين يساعد على تقوية عضلات البطن والرحم مما يساعدك على الولادة بشكل سهل وسريع، ولكن عليك باستشارة طبيبك قبل تنفيذ هذه التمارين منعا لحدوث مشكلات.

تمارين كيجل

أضرار تمارين كيجل

عند القيام بهذه التمارين بطريقة غير صحيحة فإنها قد تتسبب في حدوث بعض المشكلات ومنها:

-الإضرار بالمثانة وخاصة عند عدم التبول قبل البدء بالتمرين مباشرة.

-وجود ألم شديد في البطن والظهر.

تعرف على أسباب وأعراض فوبيا الأماكن المغلقة

-قد تتسبب في حدوث سلس البول إذا كانت عضلات الحوض ضعيفة.

-الإصابة بالألم في العضلات نتيجة الضغط عليها بشكل خطأ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى