petsنصائح

تعرف على أبرز فوائد زيت جوز الهند العضوي للصحة

الفواكه الاستوائية من أهم أنواع الفواكه التي تتمتع بلطعم المميز والفوائد الحية في الوقت نفسه، ومن أبرز هذه الفواكه ثمرة جوز الهند، التي ترتبط في مخيلتنا بالبحر والشواطىء والأجواء الاحتفالية الصيفية، كونها مشروباً لذيذاً مناسباً للحفلات الشاطئية، غير أن فوائد زيت جوز الهند العضوي تفوق الطعم المميز للثمرة.

وزيت جوز الهند العضوي يعتبر من الزيوت المعززة للصحة لغناه بالأحماض الدهنية، وله فوائد عديدة سواء للبشرة والوجه والشعر والبشرة، والقولون، والكبد والكلى والقلب وجهاز المناعة والفم والأسنان، وهو يُستَخرج من الثمرة الخام المجففة لنخلة جوز الهند، وعلى الرغم من تسميته زيتاً فهو يبدو صلباً في درجة حرارة الغرفة، وتحتوي الملعقة الكبيرة من زيت جوز الهند على ما لا يقل عن عشرة جرامات من الدهون المشبعة.

 التهابات البشرة

يساهم في علاج التهابات البشرة بما له من خواص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة. وكذلك يساعد في تخفيف بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.

أشهر 10 علامات تشير بنسبة كبيرة إلى الحمل بولد.. منها مشكلات البشرة

ولعلاج الصدفية فإحدى وسائل علاجها هي وضع بعض من زيــت جـــوز الهند في حوض الاستحمام ثم الجلوس فيه لفترة، أما لعلاج الإكزيما فيمكن دهان بعض منه موضعياً على أماكن تهيج البشرة.

 علاج حَب الشباب

بخواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات يساعد في طرد حب الشباب. حيث أثبتت بعض الدراسات أن حمض اللوريك الموجود ضمن مكونات الزيت يقتل سلالة البكتيريا المسببة لحب الشباب.

المساعدة على التئام الجروح

أظهرت دراسات أن زيت جـوز الهـنــد يساعد في عملية التئام الجروح وتسريع عملية الشفاء بزيادة مستوى الكولاجين وهو بروتين مهم في التئام الجروح، كما يساعد في تخفيف الآثار الناتجة عن الحروق.

وعلى الرغم من فوائـــد زيــت جــوز الهنـــد للوجه والبشرة غير أن له من المحاذير ما يجب الحذر بشأنه أيضاً. فهو لا يناسب جميع أنواع البشرة، فقد يكون له تأثير سلبي على البشرة الدهنية نظراً لقابليتها العالية لسد المسام، كما يحتاج أصحاب البشرة الحساسة للتأكد من كونه لا يسبب أي نوع من الحساسية لهم.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

-يساعد في تسهيل تسريح الشعر ومنع تهيشه بمجرد فرك الشعر ببعض منه. كما يساعد على مكافحة قشرة الشعر بتسخين القليل منه ثم فرك فروة الرأس به وتركه لمدة ثلاثين دقيقة حيث يساعد على تعقيم فروة الرأس ضد القشرة.

-يساعد في ترطيب الشعر حيث لديه القدرة على اختراق الشعرة والحفاظ على بروتينات الشعر. كما يساعد في إضافة لمعة محببة للشعر عند تدليك أطراف الشعر بكمية قليلة منه.

فوائد زيت جوز الهند لبشرة الجسم

 كما لزيت جوز الهنــد العضوي فوائده للوجه والبشرة فله كذلك فوائد ملحوظة لبشرة الجسم في العموم ومنها

-يساعد في التخلص من علامات تشقق وتمدد البشرة

-يعتبر مقشر طبيعي للجسم يساعد على التخلص من الجلد الميت، ويمكن صناعة هذا المقشر عن طريق مزج زيــت جـــوز الهند مع السكر البني والملح مع أحد الزيوت الأساسية.

-يعتبر زيت تدليك جيد يساعد على استرخاء عضلات الجسم.

-يساعد على ترطيب بشرة اليدين ويكافح جفاف الجلد المحيط بالأظافر.

فوائد زيت جوز الهند للقولون

من إحدى فوائد زيت جوز الهند هو المساهمة في علاج القولون العصبي. وذلك عبر إضافته الى الحمية الغذائية الخاصة بمن يعانون من هذا المرض المزعج، حيث يساعد بخواصه المضادة للالتهاب من تخفيف أعراضه.

كما تساعد زبدة جوز الهند كذلك في التخفيف من الإمساك والإسهال. حيث تعد غنية بالألياف الطبيعية وتساعد في تحسين مرور الطعام في المعدة والتخفيف من الإصابة بالإمساك والإسهال. كما يمكنها حماية المعدة من البكتيريا والطفيليات والالتهابات البكتيرية نظراً لخصائصها المضادة للبكتيريا.

فوائد أخرى متنوعة لزيت جوز الهند

أثبتت دراسات أن الغرغرة بزيــت جـــوز الهند تساعد على التخلص من الجراثيم والبكتيريا الناتجة عن بقايا الطعام بالفم ومسببات تراكم البلاك المختلفة وتقليل فرص الإصابة بالتهابات اللثة.

له قدرة على زيادة التحكم في مستويات السكر بالدم ومنع زيادتها مما يجعله مفيداً لمرضى السكر.

أثبتت بعض الدراسات أيضاً أن استعماله يساعد على تحسين التركيز والإدراك والحماية من أمراض الذاكرة المختلفة كالخرف والألزهايمر.

أكاذيب ومبالغات عن زيت جوز الهند

 رغم الفوائد الكثيرة لزيت جــوز الهــنـــد العضوي إلا أنه قد تم نسب بعض الفوائد الطبية غير الصحيحة له، ومنها

 فوائد زيت جوز الهند العضوي للسرطان

حيث يعتقد البعض بدور مزعوم لزيــت جـــوز الهند، وأحياناً أخرى لماء جــوز الهـند الساخن في علاج السرطان عن طريق قتل الخلايا السرطانية. ورغم الفوائد الكثيرة لزيت جوز الهند للصحة والجسم والبشرة والتي لا يتسع المقال لذكرها جميعاً، فإن دوره في علاج مرض السرطان هو خيال ولا صلة له بالواقع على الإطلاق. فلا يوجد أي دليل علمي أو طبي على وجود دور لزيت جوز الهند أو ماء جوز الهند الساخن في قتل الخلايا السرطانية أو علاج السرطان بأي شكل.

فوائد زيت جوز الهند للتخسيس

10 فوائد صحية لـ العسل الأسود نحصل عليها من ملعقة واحدة دون أن ندري

رغم أن الكثير من القراء يعتقدون بفوائد هذا الزيت في تخسيس الوزن إلا أن الأمانة الأدبية تحتم لفت نظرهم للحقيقة وهي أنه قد تمت بالفعل بعض الدراسات على دور محتمل لزيت جوز الهند في التخسيس ولكن ليست كلها قد سجلت انخفاض وزن جميع المشاركين فيها، كما أنها كانت دراسات قصيرة الأمد، وكان زيت جوز الهند جزءاً في نظامها الغذائي منخفض السعرات الحرارية وليس عاملاً رئيسياً، فلا يوجد دليل حتى الآن على أن تناول زيت جوز الهند ببساطة مع الغذاء يؤدي مهمة تخسيس الجسم أو خفض كتلته دون حاجة لمزاولة التمارين الرياضية أو تغيير حقيقي في النظام الغذائي للشخص، بل على العكس، فشأنه شأن بعض أنواع الزيوت ورغم كون الدهون المتواجدة به من الدهون المفيدة، قد يؤدي الإفراط في تناوله الى ارتفاع منسوب الكوليسترول في الدم مما يؤثر سلباً على الصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى