لايف ستايل

يؤدي لنقص المناعة والعدوى الجلدية.. أبرز أضرار الوشم على صحة الإنسان

في السنوات الأخيرة انتشر هوس رسم الوشم بين الشباب من الجنسين بصورة كبيرة، فنجد التاتوهات في أي منطقة بالجسم وبمختلف الألوان، ولكن ما يجهلونه هولاء أن الوشم يتسبب في إصابة الجسم بالكثير من الأمراض التي تؤثر على حياتهم بالسلب فيما بعد، حيث عادةً ما نجد أن بعض الشباب يصابون بمرض حساسية الجلد والطفح الجلدي، وتعتبر هذه الأعراض أقل ضررًا من اضرار الوشم على الجسم.

وقبل التطرق إلى أضرار الوشم على الجسم يجب معرفة المكونات المتداخلة في حبر الوشم.

على ماذا يحتوي الوشم؟

حبر الوشـم غني بمواد مؤكسدة وضارة كمعادن الكبريتيدات وصبغات عضوية، حيث يؤثر هذا الحبر على صبغة الميلانين الموجودة في طبقات الجلد، مما يؤدي إلى تغير لون الجلد بعد مرور فترة من الوقت. كما يحتوي الحبر على مواد أخرى كالفورمالين والكحول والميثانول والكربون الأسود وثاني أكسيد التيتانيوم وأكاسيد الحديد وأكريدين، وهي مواد لها أضرار عديدة على جلد الإنسان.

أضرار رسم الـوشم

هناك بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم دون الحاجة لاتصال جنسي، مثل: مرض فيروس الكبد الوبائي وفيروس نقص المناعة البشري المعروف بـ الإيدز، حيث أغلب الأماكن التي تقوم برسم الوشم تعمل بدون تصريح، أي غير مصرح لها العمل من مراكز وزارة الصحة.

برود جنسي وألم أثناء العلاقة.. أخطر أضرار ختان الإناث بعد الزواج

أبرزها تآكل خلايا الدماغ.. أضرار قلة النوم على وظائف المخ

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام أدوية الكورتيزون.. تعرف على أبرز الأضرار

5 أضرار لظاهرة قضم الأظافر وطرق العلاج المختلفة

-بعد رسم التاتو بأيام قد تظهر إصابات والتهابات في الجلد مصحوبة بحكة في منطقة الرسم، نتيجة المواد المستخدمة في الحبر المستعمل في الوشم، وتزداد الحساسية مع التعرض لأشعة الشمس.

-يؤدي الوشم إلى العدوى الجلدية، رغم تغيير الإبر واستعمال نوع جديد، وهذا بسبب أن حبر الـوشم نفسه يحتوي على البكتيريا المنقولة من شخص آخر مصاب، ويسبب الطفح الجلدي والتورم والألم، ولا تظهر العدوى في وقتها ولكن بعد مرور 3 أسابيع تظهر العدوى.

يقوم الجسم بطرد الأجسام الغريبة، مما يزيد من نسبة تكون الحفر والندوب على البشرة، بسبب حبر الـوشم.

يؤدي رسم التاتو إلى اختفاء صبغة الميلانين الموجودة في الجلد، حيث يتغير لون الجلد الذي تم رسم الوشـم عليه، بينما الجلد المحيط تتغير الصبغة فيه تدريجياً.

-في بعض الحالات قد تظهر بعض الكدمات الزرقاء.

– يؤثر الوشـم مع مرور الوقت على كريات الدم البيضاء. والتي يؤدي نقصها إلى ضعف مناعة الجسم. وبالتالي تقل مهاجمة الجسم للأمراض والبكتيريا.

-يمكن استعمال الحناء بديلًا للوشم، فالحناء معروفة بفوائدها الرائعة. ومن أبرز فوائدها أنها لا تظل لمدة أعوام على البشرة، فيمكنكم باستخدام الحناء تغيير لون البشرة والشكل من فترة لأخرى.

منها ارتفاع حرارة الجسم أضرار صحية خطيرة لارتداء الجوارب أثناء النوم

العسل ومرض السكري.. أبرز الفوائد الصحية والأضرار

مواد فعالة لعلاج حروق الشمس.. منها الزبادي ودقيق الشوفان

تقشير البشرة أبرزها.. طرق علاج الحبوب البيضاء تحت العين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى