صحة نفسيةنصائح

خطوات هامة للتعامل مع الشخص العصبي وتجاوز انفعالاته

 دائماً ما نقابل في حياتنا الكثير من الأشخاص سريعي التعصب والغضب، ومن الممكن أن يكون هذا الشخص العصبى واحدًاً من المقربين لنا، ويجب أن نعلم كيف نتعامل مع مثل هؤلاء الأشخاص لتجنب تفاقم الوضع والوصول إلى القطيعة أو الإيذاء.

يجب علينا أن نعرف أن الشخص العصبي لا يقوم بعمل تلك الأفعال التى تظهر فيها عصبيته عن قصد، حيث أن أفعاله تلك التى تغضب الآخرين لا إرادة له فيها، فهو لا يستطيع التحكم فى تصرفاته وانفعالاته، وعادة ما ينتابه الشعور بالندم على تلك التصرفات التى قام بها أثناء فترة عصبيته، لذا يجب أن نتقبل الشخص العصبى ونلتمس له العذر، بجانب البحث عن الطرق التى من خلالها نستطيع كسب وده وصداقته.

ويرصد لكم موقع “صحتك” في التقرير التالي بعض النصائح للتعامل مع هؤلاء الأشخاص.

نصائح للتعامل مع الشخص العصبي

الاهتمام بحديثه وتفهم سبب غضبه

من الطبيعي أن أي إنسان يكره أن يتم تجاهله، أو تجاهل ما يقول، لذلك يجب الحذر عند التعامل مع الشخص العصبي وإظهار الاهتمام بما يقوله أو يفعله.

الابتسامة

يجب اتباع اللين والرقة عند التعامل مع الشخص العصبي لكسب إرضائه وكسر حدة حالته بمحاولة جعله يبتسم أو يضحك، ولكن احذر أن تتحول ابتسامتك إلى سخرية من تصرفاته.

كيف يحدث ثقل اللسان عند الإنسان.. ونصائح للتواصل الجيد مع المريض

نصائح لعلاج الارتجاع الصامت عند الرضع.. منها الابتعاد عن البيض والحليب

أصوات البطن المحرجة.. نصائح فعالة للتخلص منها

الرهاب قد يتسبب للمريض في الانعزال.. أهم المعلومات حول فوبيا الكلاب

الوقت المناسب للتحدث

إذا كان الشخص العصبي ذا مكانة رفيعة أي على سبيل المثال، إن كان رئيسك في العمل، فيجب اختيار التوقيت المثالي للتحدث معه فى الموضوعات الهامة، حيث يعد اختيار الوقت المناسب عاملًا هامًا لكى تستطيع أن تتعامل مع هذا النوع من الأشخاص.

تجنب الانتقاد

ينبغي توخي الحذر من توجيه الانتقاد إلى الشخص العصبي أو مخاطبته بحديث قد يسبب له الغضب أو تغيير المزاج، لأن الناس بطبعهم لا يحبون أن يلومهم أحد، كما أنهم لا يفضلون الاعتراف بأخطائهم دائمًا، وإذا ما أقدمنا على تكرار توجيه اللوم والانتقاد، فقد تنتهي علاقتنا بهم سريعًا.

تجنب  رفع صوتك في حالة عصبيته

إذا وجدت الشخص الذي أمامك غاضبًا فيجب تجنب محاولة رفع صوتك في المقابل وإنما التزام الهدوء، وإلا ستصبح الأمور أكثر سوءًا، وينصح أيضًا باحتوائه، والتماس الأعذار له، ووضع نفسك في مكانه، وإذا لم تكن لديك القدرة على الاحتواء والتماس الأعذار، فينبغي حينئذ المغادرة وإنهاء الموقف.

عندما يخطيء في حقك فعاتبه في وقت آخر

إذا أخطأ صديقك العصبي في حقك أثناء غضبه وتفوه بكلمات غير لائقة، فتجنب محاولة عتابه وقت عصبيته أو غضبه، بل تركه يهدأ واختيار الوقت المناسب كما ذكرنا سابقًا ومعاتبته فيه، وسيكون وقتها أكثر لطفاً، فغالباً ما يكون الأشخاص العصبيون ذا قلب طيب ويعتذرون عن الخطأ حتى وإن لم تعاتبهم.

 اختر كلماتك جيداً قبل النطق بها

أثناء النقاش، يُنصح بتجنب العبارات والكلمات غير اللائقة، أو الدخول في نقاش حاد قد يثير غضبه، والأفضل من ذلك استخدام العبارات المهذبة التي تساعده على تقبلها، وتجنب تذكيره بالمواقف التي لم يتمالك فيها نفسه.

وقف النقاش

التحلي بالحكمة والقدرة على قراءة الوضع الراهن للشخص العصبي، وتتبع حالته العصبية من أهم الأمور التي تساعد على تجاوز الأمر، فيجب الاتصاف بالحكمة وتجنب أن يأخذ النقاش أحد الأشكال الحادة غير المرغوب فيها، وحاول جاهداً تغيير الموضوع وتلطيف الأجواء.

تجنب نُصح الشخص العصبي خلال حالته العصبية

يجب أن نعلم جيداً أن توجيه النصائح للشخص العصبي لا تزيد الوضع إلا سوءاً، فمن الأفضل الاحتفاظ بتلك النصائح في وقت آخر، حيث يسهل على الشخص العصبي تقبُلها واستيعابها.

هل سمعتم عنه من قبل؟؟ كل ما ترغب في معرفته عن رهاب الخروج من المنزل

تعرف على كل ما يخص مرض رهاب المستشفى.. أسبابه وأعراضه

كيف نتخطى الصعوبة في التعامل مع الشخصية النرجسية.. نصائح هامة لعلاقات أفضل

التجارب الصادمة أبرز العوامل المؤدية لرهاب الموت.. تعرف على أكثر طرق العلاج شيوعًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى