تمارين رياضيةنصائح

نصائح ذهبية للاستمرار في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان دون تعب

مما لاشك فيه أن ممارسة الرياضة لها فوائد لا حصر لها على صحة الإنسان، فبعض الرياضيين يعتبرون ممارسة الرياضة كالمأكل والمشرب ولابد منها يوميًا، ولكن عند حلول شهر رمضان المبارك قد يتكاسل البعض عن الذهاب إلى الجيم لممارسة الرياضة بسبب الصيام والحر والشعور بالعطش، فيلجأ إلى تركها لحين انتهاء الشهر الفضيل مما يتسبب ذلك في خمول العضلات والكسل.

 ويرصد لكم موقع “صحتك”بعض التعليمات والنصائح التي يجب الالتزام بها عند الذهاب إلى النادي الرياضي… 

اختيار جيم مناسبة

يجب اختيار جيم مناسب ويشرف عليه متخصصون ويوجد به جميع الأجهزة الرياضية التي يحتاجها الجسم، كما يجب أن يكون قريب من المنزل تجنبًا للزحام والشعوربارتفاع درجات الحرارة وبالتالي العطش.

بوابة صحتك - ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة: تمارين التمدد

إذا شعرت بالإرهاق أوالتعب من الصيام فيجب تجنب التمارين الكثيفة التي اعتدت عليها من قبل، والاقتصار على  ممارسة التمارين البسيطة مثل تمارين التمدد، فهي تساهم في  تنشيط الجسم والحفاظ على اللياقة البدنية. أما إذا كنت تتمرن وفق جدول رياضي محدد ومعتادة على ممـارسـة التمارين الشاقة، كرفع الأثقال، فينصح بتقليل الوقت والتنويع في التمارين بحيث لا يتم الضغط على نفس العضلة يومياً.

تناول كميات مناسبة من المياه

نعلم أن خلال فترة الصيام يفقد الجسم الكثير من السوائل، وفي بعض الحالات تحدث الإصابة بالجفاف وفقدان جزء من الماء، فيجب مع ممارسة الرياضة أن نزيد من كمية الماء التي يحتاجها الجسم.

تساعد على التقليل من ألم المفاصل.. فوائد تمارين المشي في المنزل

للراغبات في التخلص من النحافة.. 5 تمارين رياضية تساعد على زيادة الوزن

نصيحة مهمة من حسام موافي حول ممارسة الرياضة قبل الإفطار

فوائد ممارسة الرياضة فى رمضان ونصائح لممارستها بسهولة

اختيار التوقيت المناسب

ينصح باختيار وقت مناسب لمـمـارسة التمارين الريـاضيـة في الجيم أثناء شهر رمضان، وأفضل الأوقات إما قبل موعد الإفطار بساعة تقريبًا ليتم تعويض ما فقده الجسم من السوائل أو بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

بوابة صحتك - ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة والتغذية الصحية

الأكل بشراهة أثنا شهر رمضان ممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، كما يتسبب هذا الطعام بصعوبة القيام بالأنشطة الرياضيــة بكل سهولة وخفة. لذلك، ننصحك بتناول وجبات متوازنة قبل الجيم بحيث تحتوي الوجبات على الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية.

أما عند ممارسة التمارين الشاقة والصعبة، فينصح بتناول وجبة خفيفة من السكريات الصحية لتزويد الجسم بالطاقة، والابتعاد عن المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل: القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، فهي مدرة للبول مما يفقد الجسم الكثير من السوائل.

تقليل أيام التمرين

قد تكون معتاد على الذهاب إلى الجيم 6 أيام في الأسبوع. ولكن يجب تقليل عدد أيام الذهاب إلى الجيم في شهر رمضان لتجنب التعب والإرهاق والاكتفاء بثلاثة أيام كحد أقصى. وإذا شعرت أثناء التمرين بآلام في الصدر يجب التوقف عن الرياضـة على الفور.

بوابة صحتك - ممارسة الرياضة

أبرز المخاطر المتوقعة لممارسة رياضة رفـع الأثقال

أبرزها تجنب الحكة وممارسة الرياضة.. نصائح لتكثيف اللحية

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

تمارين تساهم في تخفيف مرض البواسير.. ونصائح لممارسة الرياضة أثناء الإصابة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى