تغذية

الإفراط فيها قد يقلل عدد الحيوانات المنوية.. تعرف على فوائد الشوكولاتة للشعر والجسم

من منا لا يعشق الشوكولاتة بسبب مذاقها الرائع واللذيذ، كما أن هناك بعض الأشخاص قد يصل حبه للشوكولاتة إلى درجة الإدمان، على الرغم من أن الشوكولاتة غنية بالسعرات الحرارية التي تزيد الوزن، والإفراط في تناولها قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، إلا أن لها العديد من الفوائد أيضًا.

فوائد الشوكولاتة والقلب

أثبتت بعض الدراسات أن تناول الشـوكولاتة بشكل منتظم قد يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب بنسبة ١٧٪، ويرجع السبب لاحتواء الشوكولاتـة على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من أمراض الشرايين وأمراض القلب.

فوائد الشوكولاتة للصحة والجسم

الكاكاو هو المكون الرئيسي في عمل الشوكولاتة، وتناوله مفيد للجسم لأنه يساعد على تقليل ضغط الدم، كما أن تناول الشوكـولاتة باستمرار، خاصة الشوكـولاتة الداكنة يعادل تناول الإسبرين للمرضي المصابين بالضغط العالي.

النوم والشوكولاتة من أبرز الحلول.. مشكلة النسيان وضعف الذاكرة ونصائح لزيادة التركيز

أكياس الشوكولاتة ..تحمل دم قديم داخل الجسم وتهدد صحة النساء

أسباب النسيان وعدم التركيز وطرق علاجه.. وعوامل تزيد خطر الإصابة بالمرض عند الشباب

فوائد الشوكولاتة في تحسين الذاكرة

قد يؤدي تناول الشـوكولاتة بصورة مستمرة إلى الحماية من الإصابة بأمراض الذاكرة عند التقدم في السن مثل: الزهايمر، وقد أوضحت الدراسات فوائد الشوكولاتة لتحسين الذاكرة لدى المصابين بضعف الذاكرة.

فوائد الشوكولاتـة للأطفال

الكثير من الآباء يمنعون أطفالهم من تناول الشـوكولاتة بسبب اعتقادهم أن الشوكولاتة ضارة للأطفال وهذا الاعتقاد يعتبر غير صحيح، فتناول الشوكولاتـة مفيدة سواء للكبار أو الصغار، ولكن الضار هو الإفراط في تناولها عن الحد الطبيعي، لذلك يجب الحرص على الاعتدال في تناولها.

فوائد الشوكولاتة للبشرة

كما ذكرنا أن الشوكـولاتة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ، والتي تعمل على حماية البشرة من الإصابة بالالتهابات، بجانب أنها تحافظ علي بقاء البشرة ناعمة ورطبة، لذلك هناك أقنعة يتم عملها من الشوكـولاتة حيث تقوم الشوكولاتة بالحد من التجاعيد والتخلص من الجلد الميت.

فوائد الشـوكولاتة للشعر

الشوكـولاتة غنية بمواد مُفيدة ومغذية للشعر بسبب احتوائها على البروتينات والريبوفلافين والعديد من المعادن المفيدة للشعر وفروة الرأس، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بدهن شعرهم بالشـوكولاتة، لأنها تقوم بحماية الشعر من التلف وتفتيح مسام الشعر.

فوائد الشوكولاتة للجنس

أثبتت دراسة بريطانية إن تناول الشـوكولاتة يساهم في زيادة الرغبة الجنسية بين الزوجين، لأن تحتوي علي الفينيل آثيل أمين وهو عبارة عن ناقل عصبي ويحتوي أيضاً على السيروتونين ويساعد على تحسين الحالة المزاجية للزوجين.

أهم عوامل الفتور العاطفي في العلاقة بين الزوجين: منها الإهمال والأطراف الخارجية

أضرار الشوكـولاتة

على الرغم من فوائد الشوكولاتـة العديدة إلا أنها تحتوي على أضرار أيضًا، وتتمثل في:

-تؤدي إلى حدوث زيادة الوزن، لأنها تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالدهون.

-الإفراط في تناول الشـوكولاتة بكميات كبيرة يؤدي إلى اكتساب الجسم الكثير من الدهون المُشبعة وقد أثبتت الدراسات أن زيادة تناول الدهون المشبعة يقلل من عدد الحيوانات المنوية.

أثبتت بعض الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الشوكـولاتة للأطفال قد يؤدي إلى تولد العنف لدى الأطفال.

-تناول الشـوكولاتة يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، لذلك تناولها بكثرة هو أمر ضار للمصابين بمرض السكري. كما أن تناول الشيكـولاتة بشكل كبير قد يسبب الصداع وفقاً لبعض الدراسات .

مهمة للصحة الجنسية.. تعرف على أبرز فوائد وأضرار المانجو للإنسان

يساهم في التنحيف.. عوامل تزيد من فعالية فوائد نط الحبل للجسم

أبرز فوائد الجبن الرومي للإنسان.. تعرف على أهم أضرارها

يعالج نقص الحديد وفقر الدم.. الفوائد الغذائية والصحية للعسل الأسـود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى