pets

كيف تساعدها على قضاء حاجتها.. نصائح لمربي القطط من أجل الاعتناء بصغارها

من الأمور الصعبة التي يواجهها الشخص الذي يحب تربية الحيوانات الأليفة هي الاهتمام بالقطط حديثة الولادة، حيث دائمًا ما تحتاج الاهتمام والرعاية باستمرار، خاصة إذا كانت الأم غير قادرة على رعايتها فسيضطر مالكها للقيام بمهامها، مثل إطعامها وإبقائها دافئة ومساعدتها على قضاء حاجتها.

نصائح للاهتمام بالقطط حديثة الولادة

إطعام القطط

عندما تكون القطة الأم غير قادرة على إطعام أطفالها الصغار يجب عليك الاعتناء بها وإطعامها من فترة لأخرى بشكل منتظم، كما تختلف الأطعمة التي تقدم للقطط الرضيعة على حسب أعمارهم، حيث أن لكل عمر نوعاً معيناً من الطعام يجب تناوله، لذا ينصح دائمًا باستشارة الطبيب البيطرى لمعرفة نوع الطعام المناسب للقطط حديثة الولادة.

بوابة صحتك - القطط حديثة الولادة

أبرزهم القيء والنوم.. تعرف على أعراض التسمم عند القطط

في بعض الحالات يحدث بشكل تدريجي.. عمى القطط ونصائح هامة لتكييف الحيوان المصاب

مرض المرارة عند القطط.. ومراحل العملية الجراحية لاستئصالها

الديدان القلبية في القطط.. أسباب الإصابة بالمرض وطرق التشخيص والوقاية

حمل القطط برفق

يجب أن تحرص على حمل القطط الصغيرة حديثة الولادة برفق شديد مع ضرورة تجنب استخدام العنف أو القسوة في التعامل معاهم، حيث أن القطط في هذا العمر تكون ضعيفة للغاية فلا تتحمل أي قبضة شديدة، لأنها من الممكن أن تصاب بأضرار خطيرة إذا تم حملها بشكل خاطئ.

تخصيص مكان للنوم

بعد فترة لعب طويلة تحتاج القطط الصغيرة الراحة والنوم لفترات طويلة لذلك يجب عليك إعداد صندوق خاص ووضعه في مكان دافئ ومريح لأن القطط الصغيرة تكون بحاجة إلى الدفء التام للوقاية من إصابتهم بالأمراض، وبعد ذلك يجب تغطيتهم جيدًا ووضع المناشف كثيرة حولهم لتوفير الراحة والأمان.

بوابة صحتك - القطط حديثة الولادة

ساعد القطط على قضاء الحاجة

في الوضع الطبيعي تقوم القطة الأم بمساعدة أطفالها على قضاء حاجتهم عن طريق لعق المنطقة الحساسة لديهم حتى يتمكنوا من قضاء الحاجة بسهولة، عندما تجدها تقوم بذلك يجب عليك تركها تمامًا فهى تعرف جيدًا كيف يمكنها الاعتناء بهم. أمـا إذا لم تقم القطة الأم بهذه المهمة فيجب عليك القيام بها بنفسك عن طريق تدليك المنطقة الحساسة للصغار برفق شديد باستخدام قطعة من القماش المبلل لمساعدتهم على قضاء حاجتها بسهولة.

إذا لاحظت أن هناك قطة من القطط لا تستطيع  قضاء حاجتها بشكل سليم فينبغي عليك استشارة الطبيب البيطري فورًا فقد تكون مصابة بإمساك أو أي مرض يمنعها من ذلك.

استشارة الطبيب البيطري

يجب عليك كمربٍ لحيوانات أليفة أن تستشير الأطباء البيطريين باستمرار  للتعرف على الطرق اللازمة لرعايتهم والعناية بهم، فهم بحاجة دائمة إلى الرعاية والاهتمام وتوفير الكثير من المتطلبات الغذائية والطبية.

أسباب هروب القطط من المنازل

يستخدم الإنسولين للعلاج مرض السكري عند القطط والأعراض

مراحل إجراء غسيل المعدة عند القطط

نصائح هامة لتدريب القطط على صندوق الرمل.. وأبرز الصعوبات التي قد تواجهك

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى