أمومة وطفولة

مشروبات هامة لتنظيف الرحم خلال فترة النفاس.. تعرفي عليها

 فترة النفاس فترة هامة جدًا للمرأة بعد الولادة من أجل الحفاظ على سلامة جسدها ووقايتها من الالتهابات والتخلص من بقايا الدم الفاسد الناتج عن الولادة، وتبدأ هذه الفترة بعد الولادة وخروج المشيمة مباشرة ثم يعود الرحم لحجمه الطبيعي بعدما يقوم بتنظيف نفسه طبيعيًا عن طريق الإفرازات.

ويرصد لكم موقع “صحتك” مجموعة من المشروبات الهامة لتنظيف الرحم خلال فترة النفاس..

مشروبات النفاس لتنظيف الرحم

 هناك عدد من المشروبات التي يمكن للمرأة تناولها أثناء فترة النفاس، وكذلك السيدات بعد انتهاء الدورة الشهرية أيضًا لتنظيف الرحم:

بوابة صحتك - فترة النفاس

تنظيف الرحم بالزنجبيل

الزنجبيل من أبرز الأعشاب التي تساعد على تحسين معدل تدفق الدم بالجسم، بجانب أنه يقي من بعض الالتهابات الشديدة، لذا ينصح الأطباء بشرب الزنجبيل الطازج أو المجفف أثناء فترة النفاس، للتخلص من السموم والدم الفاسد الناتج عن الولادة، فيجب تناول كوب مغليّ على الريق مع إضافة ملعقة من العسل.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس من الحمل.. وكيف تؤثر على صحة الأم

الحمل خارج الرحم.. أبرز الأعراض والأسباب والمخاطر

أبرز نصائح الشهر السابع من الحمل لتجنب الولادة المبكرة

مشكلة الجفـاف أثناء الحمل وأبرز الأعراض

مشروب التمر بالحليب

التمر له دور فعال في تحسين الدورة الدموية للجسم، لأنه يعمل على مساعدة الجسم في التخلص من الدم الفاسد بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى خصائصه الفعالة لعضلات الرحم والانقباضات التي تطرد بقايا دم الدورة الشهرية خارج الرحم، فينصح بتناوله بعد خلطه مع الحليب وتحليته بالعسل، لتنظيف الرحم في فترة ما بعد الولادة.

القرفة وتنظيف الرحم

القرفة من أقدم الوصفات المرتبطة بالرحم والدروة الشهرية حيث تحتوي على  خصائص منشطة للرحم، ما يجعلها قادرة على تنشيط تدفق الدم بالجسم، بجانب أنها تساعد على تخثر الصفائح الدمويّة وتجلطها في الجسم، كما تساهم في التخلص من الدم الفاسد سريعًا، لذا ينصح الأطباء بتناولها أثناء فترة النفاس لتطرد الدم الفاسد ما يسرع من عملية تنظيف الرحم.

بوابة صحتك - فترة النفاس

تنظيف الرحم بالحلبة

ستجدي كل من يقوم بزيارتك بعد الولادة يوصيكي بتاول الحلبة السادة أو مع الحليب، حيث تعتبر الحلبة جزءًا من العادات الموروثة بالنسبة للمرأة الحامل بعد الوضع، والحلبة تحتوي على فوائد ساحرة لتنظيف الرحم فهي تساعد على نزول دم النفاس بسرعة، كما أنها من الأعشاب المدرّة لحليب الرضاعة.

تنظيف المهبل بعد الولادة

بجانب المشروبات التي ذكرناها لتنظيف الرحم، هناك طرق أخرى طبيعية يمكنك تطبيقها لتنظيف المهبل من بقايا دم النفاس بعد الولادة، وأهمها:

-الحرص على استخدام الماء الدافئ في تنظيف المهبل من الأمام، حيث تضمن لكي هذه الطريقة عدم انتقال أي جراثيم من الداخل للخارج كما تقي من حدوث أي التهابات.

بوابة صحتك - فترة النفاس

يجب عدم استخدام المنظفات المهبلية إلا بعد الرجوع للطبيب المتخصص.

7 أشياء خاطئة ترتكبها المرأة في أشهر الحمل الأولى

أعراض تسمم الحمل وطرق الوقاية

تتشابه علاماته مع العلامات المعتادة.. مشكلة الحمل خارج الرحـم وأعراضه

في بعض الحالات يجب التدخل الجراحي.. مرض التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى