أمراض وأعراضصحة نفسية

أبرزها صوت الشخير وقضم الطعام.. مرض الميسوفونيا وأعراضه

 يوجد فئة من الأفراد ممن ليس بإمكانهم تحمّل أصواتاً غير مستحبّة للسمع؛ مثل صوت صرير الأقلام أو أصوات الأجهزة المستخدمة في عيادة طبيب الأسنان صوت مضغ الطعام، ويمكن أن يؤدي سماعها إلى القيام بسلوكيّات لا إرادية، وأحياناً تكون مؤذية لهم ولمن حولهم، وتدعى هذه الحالة الميسوفونيا.

الميسوفونيا وهي اضطراب نفسي يعبّر عن وجود خلل في الدماغ مرتبط بأعراض نفسية وفيزيولوجية، وتُعرف أيضاً باسم (متلازمة الحساسية الانتقائية للأصوات).

أسباب الميسوفونيا والانزعاج من الأصوات

لم تُعرف إلى الآن الأسباب الرئيسية التي تؤدي لظهور حالة الميسوفونيا، إلا أنها تبدأ عموماً لدى الأشخاص قبل سن البلوغ، وترتبط بداية ظهورها بالمحفزّات الصوتية لأحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة، ثم تزداد هذه المحفزّات مع مرور الوقت. يلعب العامل الوراثي دوراً في انتشار حالة الميسوفــونيا بين أفراد العائلة الواحدة، وهي حالة منتشرة بين النساء أكثر من الرجال.

بوابة صحتك - الميسوفونيا

أعراض الميسوفونيا والحساسية المفرطة من الصوت

نجد أكثر الأعراض النفسية المصاحبة لحالة الميســوفونيا:

-انزعاج شديد قد يتحول لغضب.

-اشمئزاز قد يتحول لغضب.

-الرغبة الشديدة بالانسحاب من مكان صدور الصوت.

-توجيه ألفاظ مسيئة للشخص أو الشيء الذي يصدر مثل هذه الأصوات.

-سلوك عدواني جسدي تجاه الأشخاص أو الأشياء المسببة لهذه الأصوات

-يمكن أن يقوم بعض الأشخاص بشكل غريب ولا إرادي بمحاكاة أو تقليد نفس الأصوات التي تسبب لهم ردود الأفعال غير الطبيعية

كما قد يعاني الأشخاص المصابون بحالة الميســوفونيا من اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق والاكتئاب، وقد تظهر بعض الأعراض الجسدية المرتبطة بسماع الأصوات المحفزّة مثل التعرّق وزيادة درجة حرارة الجسم وتسرّع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يشعر بعض الأشخاص أحياناً بضيق في منطقة الصدر وتشنّج عضلات الجسم.

الرهاب الإجتماعى..مرض نفسى له آثار سلبية مقلقة الأسباب وطرق العلاج

مرض السل.. تعرف على أبرز الأعراض وطرق الوقاية والعلاج

الشيخوخة المبكرة عند الأطفال مرض نادر للغاية ..تعرف عليه

توصيات ونصائح مهمة لمرضى ضغط الدم في رمضان

محفزات الميسوفونيا وكراهية الصوت

تعدّ أصوات مضغ الطعام أكثر المنبهّات الصوتية المزعجة للأشخاص المصابين بحالة الميسـوفــونيا، كما يمكن أن تختلف الأصوات المحفزّة للميسـوفـونــيا بين شخص وآخر. هذه قائمة بأكثر الأصوات التي يمكن أن تحفز ظهور متلازمة حساسية الصوت:

-النقر بواسطة القلم

-قضم الطعام بصوتٍ عالٍ

-صوت البلع

-صوت مضغ الطعام

-التنفس بصوت عالٍ

-أصـوات طقطقة أصابع اليد

-أصــوات الشخير

-أصوات الكتابة على آلة كاتبة

-حفيف أوراق الأشجار

-زقزقة العصافير

-أصوات عقارب الساعة

طرق التخلص من الميســوفـونـيا وعلاجها

تعتبر حالة المســوفونيا اضطراباً غير قابلاً للعلاج بشكل نهائي، إلا أنه يمكن إدارته بواسطة مجموعة مختلفة من العلاجات السلوكية التي أثبتت قدرتها على التخفيف من شدة وتواتر هذه الحالة وأبرزها:

علاج الطنين بإعادة التدريب TRT: الطنين هي حالة تتظاهر بسماع صوت رنين مستمر في الأذن، ويمكن أن تسبب للشخص المصاب به الإزعاج وعدم الراحة، والكثير من الأشخاص الذين يعانون من حالة الطنين يمكن أن يتطوّر لديهم حالة الميزوفونيا.

يهدف هذا العلاج إلى زيادة قدرة الشخص على التكيّف مع الأصوات المحفزّة لحدوث الميسوفونيا، حيث يتضمّن هذا التدريب تعلّم كيفية تحمّل الضوضاء حتى لا تسبب للشخص الكثير من الإزعاج.

بوابة صحتك - الميسوفونيا

العلاج السلوكي المعرفي CBT: يركّز هذا المنهج على مساعدة الأشخاص المصابين بحالة الميزوفونيا في تغيير أنماط التفكير السلبي المرتبطة بالأصوات المحفزة، كما يعلمّهم تفهم ردود أفعالهم تجاه هذه الأصوات، وتطوير استراتيجيات جديدة تساعدهم على التأقلم مع ردود أفعالهم المبالغ فيها تجاه منبهات الصوت المختلفة.

العلاج السلوكي الجَدَلي DBT: يتضمّن هذا العلاج تعلّم إدارة العواطف وتحويل أنماط التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي، وهو أحد أنواع العلاج السلوكي المعرفي.

تقنيات الاسترخاء: قد يستفيد بعض الأشخاص المصابين بحالة الميزوفونيا من تقنيات الاسترخاء المختلفة، مثل استرخاء العضلات التدريجي؛ تتضمن هذه التقنية تحفيز استجابة الاسترخاء من خلال ممارسة التناوب بين الشد والاسترخاء في أجزاء مختلفة من الجسم.

أجهزة الضجيج الأبيض (White Noise Devices): تصدر هذه الأجهزة أصواتاً ثابتة مثل أصوات النهر أو الشلال أو أصوات تساقط المطر وهدير أمواج البحر وغيرها من الأصوات الهادئة الثابتة، والتي يمكن سماعها باستخدام سمّاعات الأذن.

يستجيب بعض الأشخاص بشكل أفضل لوجود أصوات ثابتة في الغرفة مثل أصوات الضجيج الأبيض، حيث يهدف استخدامها لتقليل التفاعل مع وجود الأصوات المحفّزة للميسوفونيا، يمكن أن تساعد المراوح والمكيّفات في الغرفة بإصدار صوت ضجيج أبيض يساعد أيضاً في التخفيف من حدوث الاستجابات الانفعالية المرتبطة بحالة الميسوفونيا.

بوابة صحتك - الميسوفونيا

أعراض مرض حمى البحر المتوسط وطرق علاجه

الفول ملك السحور..فوائد عديدة أبرزها الشعور بالشبع لفترة طويلة

تمزق أربطة الكتف .. الأسباب وطرق العلاج المنزلية والطبية

أعراض البلغم والطرق الطبيعية لعلاجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى