تغذية

علامات تكشف الإفراط في تناول الدهون.. يتسبب في حدوث مخاطر صحية

تعتبر الدهون من أكثر وأهم العناصر الغذائية التي لها فوائد عديدة  للجسم، حيث تقوم بإمداده بالطاقة اللازمة بجانب قدرتها على تعزيز امتصاص العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، وأبرزها فيتاميني ك ود، ولكن عند تناولها بشكل مفرط قد ينتج عنها الإصابة بالعديد من المخاطر الصحية.

ويرصد لكم مقع “صحتك” في التقرير التالي علامات تكشف الإفراط في تناول الدهون.

تناول الدهون والشعور بالغازات

من المعروف أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف قد تؤدي إلى تراكم الغازات والانتفاخ، ولكن يجهل البعض أن أيضًا الإفراط في تناول الدهون قد يؤدي للإصابة بنفس الأعراض، وذلك لأنه من الصعب على الجسم تكسير الدهون، مما يجعلها تتخمر لفترة أطول في المعدة ما ينتج عنه التجشؤ أو الانتفاخ أو الغازات، ويزداد الأمر سوءاً عندما تحتوي الأطعمة الغنية بالدهون أيضًا على نسبة عالية من الألياف.

الإسهال

عند تناول الدهون بكميات كبير قد يعاني الشخص من الإسهال المزمن، وذلك بسبب عدم امتصاص الأطعمة الدهنية بشكل صحيح، ما يجعل القولون ينتج إفرازات زائدة، فيسبب الإسهال.

أبرز فوائد وأضرار تناول عصير الدوم.. قد يؤدي إلى التسمم في حالة واحدة

دراسات تؤكد أنها تحسن الهضم وصحة القلب.. نصائح حول شراء المياه الغازية وأضرارها

هل ينقص الوزن.. تعرف على أضرار النوم بعد ممارسة التمارين الرياضية

فوائد وأضرار تناول السمسم على الريق.. تعرف على أعراض التحسس

كما تحتوي الأطعمة الغنية بالدهـون على نسبة أقل من الألياف والتي قد تزيد من فرص الإصابة بالإسهال، حيث تضيف الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة حجمًا كبيرًا إلى البراز.

الدهون وزيادة الوزن

على الرغم من أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهـون تستخدم غالبًا لفقدان الوزن، إلا أن الإفراط في تناول الدهـون يسبب زيادة الوزن، زيادة فرص تراكمها في الجسم، ويتوقف ذلك على السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، ففي حال تناول سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم، تسبب زيادة الوزن بشكل واضح.

اضطراب النوم

كما ذكرنا من قبل أن تناول الكثير من الدهـون يمكن أن يتسبب في الشعور بالنعاس أو الخمول أثناء النهار، إلا أنه يسبب أيضًا صعوبة في النوم أو الاستيقاظ في أثناء الليل، فالدهون تعتبر مادة مغذية تستغرق وقتًا أطول كي يتم تحليلها وامتصاصها.

ويزداد الأمر سوءًا عند تناولها قبل النوم، إذ يبطئ الجسم عملية الهضم بشكل طبيعي، ولهذا ينصح معظم الخبراء بعدم تناول وجبات دسمة قبل النوم.

الخمول

على الرغم من أن جسم الإنسان دائماً ما يحرق الدهـون للحصول على الطاقة التي يحتاجها، إلا أن تناول نظام غذائي غني بالدهون قد يجعل الفرد يشعر بالخمول والتعب أثناء فترة النهار، وذلك لأنها قد تستغرق وقتًا أطول في الهضم والامتصاص.

تعزيز المناعة وتخفيف آلام البطن.. تعرف على أبرز فوائد وأضرار الكراوية للرضع

السكر الأبيض هل هو سمّ قاتل.. تعرف على أضراره للدماغ والبشرة

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام أدوية الكورتيزون.. تعرف على أبرز الأضرار

أبرزها تآكل خلايا الدماغ.. أضرار قلة النوم على وظائف المخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى