الطب البديل

10 فوائد صحية لـ العسل الأسود نحصل عليها من ملعقة واحدة دون أن ندري

العسل الأسود من المأكولات الشهية التي يعشقها الجميع دون استثناء، وبالإضافة لذلك يتسم بالكثير من الفوائد الصحية للإنسان، وينتج العسل الأسود من الغليان الثالث للسكر ولذلك فهو أكثر سمكاً ويحتوي على عناصر مغذية أكثر من دبس السكر المصنوع من غليان الإضافة الأولى والثانية.

وتعتبر القيمة الغذائية للعسل الأسود أعلى لاحتوائه على فيتامينات ومعادن مثل: الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 والسيلينيوم. في هذا المقال نستكشف 10 فوائد صحية لـالعسل الأسود وإدراجه في النظام الغذائي.

تمارين تساهم في تخفيف مرض البواسير.. ونصائح لممارسة الرياضة أثناء الإصابة

علاج نقص الحديد وفقر الدم

السبب الأكثر شيوعاً لنقص الحديد وفقر الدم هو نقص الحديد ونقص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين ب 12. بسبب نقص الحديد، تظهر أعراض مثل التعب، تشقق في الفم، الشعور بالبرد، الشعور بالقلق، تساقط الشعر، الدوخة كلها بسبب النزيف، حيث لا يستطيع الجسم إنتاج خلايا دم حمراء صحية كافية لنقل الأكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم.

لأن العسل الأسود مصدر كبير للحديد والمعادن الحيوية في الجسم، يوصي العديد من الأطباء بتناول معلق كبير من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضى فقر الدم أو الاضطرابات المصاحبة له وغالباً ما يطلق عليه شاي الحمل، لأن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة به، لخطر الإصابة بفقر الدم.

بشرة متوهجة

يؤثر نقص الحديد على الجلد حيث يبدو شاحباً ويكسر الجلد ولكنه يؤثر أيضاً على صحة الشعر والأظافر، أظهرت الأبحاث أن نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر.

يعتبر نقص الحديد أحد الأسباب الرئيسية الثلاثة لتساقط الشعر عند النساء وانخفاض مستويات الحديد يؤثر على شكل الأظافر ما يتسبب في ترقيق الأظافر وتجعدها.

يحتوي العسل الأسود على كمية عالية من المغنيسيوم والمعادن الحيوية الأخرى. لأن نقص المغنيسيوم يؤثر على مستوى صحة الجلد ويساهم في صحة الجلد من خلال محاربة الإكزيما وحب الشباب والتجاعيد ومنع تساقط الشعر وتشقق الأظافر.

ملين لطيف

يساعد العسل الأسود في تقليل الإمساك لاحتوائه على مواد غذائية عالية وخاصة المغنيسيوم الذي يريح العضلات ويسهل خروج الماء في البراز، ما يسهل مروره.

غالباً ما ينصح الأطباء باستخدام سترات المغنيسيوم لتقليل الإمساك. يمكن أن يسبب العسل الأسود هذه الآثار، حيث يساعد مشروب العسل الأسود المخفف بالماء الساخن، على تحسين حركة الجهاز الهضمي.

عظام قوية

من أجل الحصول على عظام قوية تحتاج إلى تناول المغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين د الذي يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها.

العسل الأسود مصدر جيد للكالسيوم وعندما يتم تناوله بانتظام يمكنك الحصول على عظام قوية وصحية، يلعب المغنيسيوم الموجود في العسل الأسود دوراً في زيادة امتصاص الكالسيوم من الأطعمة.

تقليل الشعور بالتوتر

يمكنك مقاومة التوتر والضغط ببدء يومك بكوب من العــسل الأسود المخلوط بالماء الساخن. ويعمل فيتامين ب 6 على رفع مستوى السيروتونين في الدماغ أي الناقل العصبي الذي يؤثر على خلايا الدماغ المرتبطة بالمزاج والرغبة الجنسية والشهية والنوم والذاكرة والتعلم.

المغنيسيوم هو أيضاً علاج قديم في تخفيف القلق والاكتئاب والصداع والأرق والتهيج والأرق والتوتر وأكثر من ذلك.

مضاد التهاب

العـــسل الأســود غني بمضادات الأكسدة، وهي عناصر حيوية تحارب الأكسدة. هذا يساهم في ضعف الإدراك، والسرطان، وتلف الكبد، وارتفاع الكوليسترول، والشيخوخة المبكرة وجميع الآثار السلبية على الجسم.

يمكن اعتبار أي شيء يحارب مضادات الأكسدة مضاداً للالتهابات. ولهذا يساعد العسل الأسود في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لتخفيف العديد من أعراض العديد من حالات الالتهاب.

ضغط الدم المنخفض

تقول الجمعية الطبية الأمريكية إن اتباع نظام غذائي يحتوي على مصادر طبيعية للبوتاسيوم مهم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأن البوتاسيوم يقلل من آثار الصوديوم ويساهم بشكل كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم. ويحتوي على نقطتين من العسل الأسود في 16% من العسل الأسود ولذلك فهو مقوٍ مفيد جداً عند تناوله يومياً.

توازن السكر في الدم

العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. فهو بديل أفضل للسكر المكرر وله مؤشر سكر منخفض في الدم أقل من 55. تقول جمعية السكري الأمريكية إنه تم تصنيفها على أنها أطعمة منخفضة السكر. وهذا يعني أنه مشروب مثالي لمن يبحثون عن القليل من الحلاوة دون زيادة أو خفض مستوى السكر في الدم.

مضادات الأكسدة

العسـل الأســـود يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مقارنة بالسكر المكرر وشراب الذرة وقصب السكر الخام والمحليات الأخرى المتاحة بسهولة.

تحمي مضادات الأكسدة الجسم من السرطان واضطرابات القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية. ما يجعله أفضل بكثير من السكر المكرر.

العناية بالشعر

تحتوي مستخلصات العســل الأســود على مكونات تعزز نمو الشعر الصحي وتعالج مشاكل الشعر المختلفة.وتضيف نسيجاً غنياً وتمنع ظهور الشعر الأبيض مبكراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى