pets

أبرزهم السل والإنفلونزا.. 8 أمــراض تهــدد حيــاة الخيول

تعتبر الخيول من الحيوانات التي تتميز بالقوة والسرعة، ولكن في كثير من الأحيان تصاب بالعديد من الأمراض التي قد يكون البعض منها مميتًا، فيجب على مربي الخيول أن ينتبه إلى الإشارات الصغيرة التي تدل على إصابة الحصان بأي مرض، والتأكد من خضوعه للتلقيحات اللازمة سنويًا.

ويرصد لكم “صحتك” في التقرير التالي عدة أمراض قد تصيب الخيول إن لم يتم تلقيحها مسبقًا:

أمراض تصيب الخيول: التهاب الأنف والرئة

ينتشر مرض التهاب الأنف والرئة التنفسي من خلال الفيروسات التي تنتقل عبر السعال أو العطس أو الأختلاط بخيول مريضة، وتعتبر الخيول الصغيرة، أكثر عرضة للمرض مقارنة بالبالغة، ومن أعراضه السعال والحمى وسيلان الأنف، ويسبب الإجهاض لدى الخيول أيضًا.

الكزاز

على رغم أن هذا المرض قد يصيب البشر لكن  إذا تعرض الحصان لإصابة عميقة يصبح عرضة للإصابة بمرض “الكزاز”، حيث أنه أكثر خطورة لدى الخيول، وقد يكون قاتلًا إذا لم يعالج على الفور، ومن أعراضه تشنج العضلات لدى الحصان، وصعوبة فتح الفك.

أمراض تصيب الخيول: السل

هو التهاب تنفّسي تسببه البكتيريا، وتنتقل عدوى هذا المرض بين الخيــول، والخيـول الصغيرة هي أكثر عرضة للعدوى بالمرض، ويرافق السل أمراض أخرى كمرض القلب  والرئة  بالإضافة إلى خراجات داخلية لدى الحصان. ومن أعراضه “فقدان الشهية، والحمى، وسيلان الأنف”، بالإضافة إلى التهاب الغدد اللمفاوية.

أبرز علامات حمل القطط.. ٨ إشارات واضحة

طاعون القطط ..مرض خطير يجب على مربي الحيوانات الأليفة الحذر منه

السعال عند القطط.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

5 أشياء تتسبب في رائحة الكلاب الكريهة.. وكيفية التخلص منها

الإنفلونزا

تتضمن أعراض إنفلونزا الخيول فقدان الشهية وارتفاع الحرارة وسيلان الأنف والسعال. كما يصبح لون المخاط أبيض، وينتشر فيروس هذا المرض في الهواء من خلال السعال أو العطس. وقد ينتقل من خلال ملابس أو أيدي البشر.

أمراض تصيب الخيول: التهاب الدماغ

يصيب هذا المرض الأحصنة من خلال فيروس يسبب تلفًا في الدماغ، وقد يكون مميتًا، ومن أعراضه المبكرة الحمى والنعاس وأعراض الاكتئاب.

وقد يقوم الحصان المريض بفعل أشياء مثل المشي في دوائر أو ضرب رأسه في الجدار. ويصاب الحصان بالشلل وقد يموت بعد يومين وأربعة أيام.

الديدان المعوية

تتوجد الديدان في أمعاء جميع الخيــول، ويجب أن تتناول دواء لمحاربة الديدان مرة في الشهر في المناطق الرطبة، ومرة كل ثلاثة أشهر في المناطق الصحراوية، يمكن محاربة زيادة عدد الديدان في جسم الحصان من خلال إبقاء الاسطبلات نظيفة وإبقاء السماد بعيدًا عن طعامهم.

أمراض تصيب الخيول: المغص

يتراوح المغص من ألمٍ بسيط إلى ألم حادٍ جدًا، ويشكل المسبب الرئيس وراء موت الأحصنة، يسبب المغص المتكرر بأذى دائم في الجهاز الهضمي للحصان ما يؤدي أحياناً إلى تمزقه وموت الحصان إذا لم يخضع لعملية مباشرة، ومن أعراض هذا المرض “التمدد على الأرض وضرب البطن بقوة، والتعرق.

حمى الحافر

يأتي هذا المرض بسبب تناول الحصان للكثير من الحبوب أو العشب الأخضر بدون التدرب بشكل كافٍ، إذ تتجمع المواد السامة في حوافر الحصان، يتألم الحصان عند الوقوف على حافريه الأماميين، كما تصبح حرارة الحافرين الأماميين مرتفعة، لعلاج حمى الحافر.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى