تغذيةنصائح

للحصول على إفطار صحى فى رمضان هناك 7 أطعمة مهمة للصائم ..لاتدعها تفوتك

الصيام شرعاً هو “الامتناع والإمساك بنيَّةٍ عن مُفسدات الصوم وعن جميع المُفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشّمس”، أي أنّ الصوم هو الإمساك عن تناول شيء حِسّي يدخل بطن الشخص في فترة مُعيّنة، وهو من طُلوع الشّمس إلى غروبها.

ولأن الصوم يستمر لساعات طويلة فيجب عند الإفطار تناول الطعام ببطء، والبدء بالتمر وشرب الكثير من السوائل قليلة الدسم، إلى جانب الأطعمة الغنية بالسوائل، وهذه أفضل طريقة لتناول الطعام بعد فترة طويلة من الصيام.

أفضل فطور صحي في رمضان

الفطور الصحي في رمضان ضروري لكل صائم، ويجب أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية من الفيتامينات والدهون والكربوهيدرات.

ويوصي الخبراء بتناول وجبات متوازنة أثناء الإفطار لتجنب فقدان الكتلة العضلية، والاهتمام بالأطعمة عالية الطاقة مثل الكربوهيدرات والدهون.

حتى تصبح مائدة الفطور الرمضاني صحية يجب أن تتضمن ما يلي:

1- التمر

البدء بتناول التمور أمر في غاية الأهمية، كون التمر من المصادر الأساسية للسكر التي تساعد على تعويض فقدان الجسم للطاقة خلال ساعات الصيام، وهي مصدر غني بالألياف، إلى جانب البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على تنظيم محتوى الأمعاء.

2- المشروبات

المشروبات، مثل الماء أو الحليب أو عصائر الفواكه الطبيعية، إذ يُوفّر أي منها الترطيب اللازم بعد الصيام دون أيّ سعرات حرارية إضافيّة أو سُكّريّات مُضافَة.

3- البروتين

غالبا يحتوي الطبق الرئيسي على أحد أصناف البروتين، سواء لحوم حمراء أو بيضاء، وإن كان الدجاج على رأس هذه الأصناف كونه الأخف ويمكن تقديمه في أشكال عديدة وبجانب أنواع مختلفة من الخضار.

مواضيع ذات صله

كل مايهم مرضى الكلى والصيام فى رمضان

صداع ودوار وتغيرات مزاجية.. الآثار الجانبية لنظام الصيام المتقطع

ويمكن أن يتكون الطبق الرئيسي من دجاج مطبوخ مع الخضار المشوي، أو السمك المشوي مع الأرز البني والخضروات المشوية.

4- الحساء

من الجيد الاهتمام بتضمين مائدة الإفطار أحد أنواع الحساء (الشوربة)، كونها مفيدة وخفيفة ومريحة للمعدة وتمد الصائم بالطاقة وتعوضه عن الماء الذي فقده.

وينصح الخبراء بتناول أي نوع من هذا الحساء: العدس، الشعير، الخضار كالفاصولياء، ومرق الدجاج الخالية من الكريمة، كما يُمكن تجربة شوربة مرق اللحم الذي يحتوي على بعض النشويات، مثل: المعكرونة أو الشعيرية أو الحبوب.

5- الخضراوات

يجب ألا تخلو أي مائدة رمضانية منها، كونها غنية بالألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية، وأفضل صور تقدم فيها هي طبق السلطة الذي يمكن أن يتكون من نحو 5 أنواع من الخضراوات، بجانب تقديمها في صور أخرى مثل الباذنجان والفلفل المحشي وورق عنب.

6- النشويات

يوصي المختصون بتضمين وجبة الإفطارأحد الأطعمة الموجودة في مجموعة النشويات، مثل الخبز أو الأرز البني وغيرهما، ويفضل اللجوء للمنصع من الحبوب الكاملةً لتزويد الجسم بالطاقة والألياف أيضاً.

7- الفواكه

يُمكن أيضًا كسر الصيام عن طريق تناول الفواكه فهي تُوفّر السُّكّريات الطبيعية للطاقة، والسوائل وبعض الفيتامينات والمعادن.

اقرأ أيضا”

لاتدعها تفوتك ..أفضل الأطعمة الغذائية التى تحتوى على مضادات الأكسدة

كل مايهم مرضى القلب والصيام فى شهر رمضان

تضافر جهود السلطات الصحية مع شركة أسترازينيكا و توقيع اتفاقية تعاون نحو جعل مصر ملتقي أفريقي متميز للمرضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى