الطب البديلنصائح

مشروبات صحية للتخلص من التهاب المعدة والقولون في عيد الفطر

بعدما أوشك شهر رمضان الكريم على الانتهاء يستعد المسلمون لاستقبال عيد الفطر المبارك والذي يشتهر بالحلوى اللذيدة كالكعك والبسكويت والغريبة. ولأنها محببة جدًا للكثير من الناس يتم تناولها بكثرة طوال أيام العيد مما يتسبب في مشاكل عديدة بالمعدة لأنها عبارة عن دهون وسكريات عالية. لذا يجب الحرص على تناول حلوى العيد بحذر وشرب مشروبات صحية تساعد على الهضم.

ويرصد لكم موقع “صحتك” مجموعة من المشروبات الصحية التي تساعد على تهدئة المعدة والقولون..

مشروبات صحـية: شاي اليانسون

تم استخدام اليانسون منذ قديم الأزل حيث تم استخدامه في الطب التقليدي لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى، لأنه يعتبر كمساعد هام في حركة الجهاز الهضمي، ويعمل على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم.

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث في عام 2012 التي أجريت على بعض الحيوانات أن مستخلصات زيت اليانسون الأساسي يعتبر بمثابة مرخيات للعضلات، كما أنه علاج فعال للإمساك، والذي يعتبر من أبرز أعراض مرض القولون العصبي.

وعشب اليانسون غني بخصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، فقد أثبتت دراسة أجريت  في عام 2016 أن الأشخاص المصابين الذين تناولوا كبسولات زيت اليانسون تحسنوا بشكل ملحوظ من أعراض القولون العصبي بعد أربعة أسابيع فقط.

مشروبات صحية: الشمر

يمكن الاستعانة بمشروب الشمر للقضاء على الغازات والانتفاخ والتقلصات المعوية، كما أنه يساعد على تهدئة عضلات الأمعاء ويخفف الإمساك.

مع حلول فصل الصيف أهم الفيتامينات والمشروبات للتخلص من مشكلة التعرق الزائد

مشروبات طبيعية تساهم في علاج جرثومة المعدة.. تعرف عليها

حرقة المعدة وعسر الهضم في عيد الفطر.. أبرز الأسباب وطرق الوقاية

7 أعشاب طبيعية للتخلص من التهاب القولون والانتفاخ

هناك دراسة ايضًا أن عشب الشمر باختلاطه مع بذور الكمون والنعناع والأفسنتين يعتبر علاجاً سريعاً لمرض القولون العصبي، حيث يساعد هذا المزيج في القضاء على الآلام المتواجدة في الجزء العلوي من البطن.

ولكن يجب استخدامه بحذر لأن شاي الشمر من ضمن قائمة الأطعمة عالية FODMAP (الكربوهيدرات الجزيئية الصغيرة المعروفة بتهييج الأمعاء)، لذلك يجب استشاره الطبيب المعالج قبل تناوله.

شاي الكركم

من المعروف أن الكركم له قيمة عالية بسبب احتوائه على خصائص مفيده في علاج الجهاز الهضمي، وفي دراسة أجريت عام 2004 كشفت أن الأشخاص الذين قاموا بتناول كبسولات الكركم قد تعافوا بشكل كبير من أعراض القولون العصبي.

لذا يمكنك تناول شاي الكركم، عن طريق خلط مسحوق الكركم مع الماء المغلي، للاستفادة من خصائصه في تهدئة القولون العصبي.

مشروبات صحية: البابونج

من المشروبات الطبيعية الشائعة هو البابونج حيث أنه علاج فعال العلاجية للعديد في الكثير من الحالات الصحية. وأفادت مراجعة طبية من عام 2010 أن الخصائص المضادة للالتهابات للبابونج يمكن أن تساهم في تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة بالاضطرابات المعوية وإرخاء عضلات المعدة.

كما يعتبر البابونج أيضاً  مهدئ المعدة، ويقي من الغازات، ويخفف من تهيج الأمعاء. وبالتالي يحد من تلك الآلام المزعجة للقولون العصبي.

أبرزهم الحلبة والبردقوش.. أعشاب طبيعية تساعد في علاج الإمساك

أعشاب طبيعية تساعد على علاج مرض الثعلبة.. تعرف عليها

5 أنواع من الأعشاب الطبيعية لتخفيف الألم والالتهابات.. تعرف عليها

نصائح هامة قبل التخدير العام في العمليات الجراحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى