أمراض وأعراضصحة نفسية

مرض رهاب اللمس.. الأعراض وطرق التشخيص وأبرز طرق العلاج

 هناك أشخاص يخافون من لمس الأشياء أو لمسهم من قبل الآخرين سواءً من نفس الجنس أو الجنس الآخر، وهذا يعرف بـ”رهاب اللمس”، ورغم أنه غير شائع، لكنه غالبًا ما يكون متعبًا للمصاب به ومن في محيطه، وهذا المرض ينتمي إلى فئة الرهاب التي يطلق عليها الرهاب المحدد، أي الخوف من أمر معين أو حالة معينة.

لا يرتبط الخوف غير العقلاني من أن يتم لمس الشخص بحالات القلق الأخرى مثل: الرهاب الاجتماعي أو الرهاب الجنسي (الخوف من العلاقة الحميمة)، فالكثير من الأشخاص المرضى برهاب اللمس يتمتعون بعلاقات اجتماعية قوية مع الآخرين، رغم عدم قدرتهم على إظهار المودة الجسدية لأصدقائهم أو أفراد أسرتهم.

أعراض مرض رهاب اللمـس

تتنوع أعراض رهاب اللمس في قوتها، فبينما يمتلك بعض الأشخاص المصابين بالرهاب ثقة كافية للتغلب على ردود الفعل مع شخص محدد لفترة من الوقت، أو من الممكن تحمل اللمس أو منح الشخص الإذن على أن يقوم بلمسهم، يرفض البعض الآخر من المصابين أي نمط من اللمس.

بوابة صحتك - مرض رهاب اللمس

وفي حالة الإصابة برهاب اللمس، فإن ردود الفعل تجاه المحفز قد تتشابه للأشخاص المصابين بالفوبيا المحددة، بحيث تتضمن الأعراض:

-البكاء

-الهروب

-الارتجاف

-التعرق

بعض الأشخاص قد يصاب بنوبات الهلع التي تتصف بتسارع ضربات القلب، وسرعة التنفس، والشعور بالهلاك.

وغالبًا ما تتضمن الأعراض تجنب العامل المسبب للهلع، في حالة الإصابة برهاب اللمس، يمكن أن يظهر ذلك على شكل تجنب المصافحة والعناق، وتجنب الأشخاص الذين تعتقد أنهم يظهرون اهتمامًا رومانسيًا، وتجنب بعض المواقف التي يمكن أن يكون فيها تلامس جسدي.

أسباب مرض رهاب اللمس

العامل الدقيق لرهاب اللمس غير معلوم حتى الآن، لكن يمكن أن تؤدي الكثير من العوامل دورًا كبيرًا في الإصابة. مثل:

التاريخ العائلي: فيمكن اكتساب المخاوف المرضية عن طريق الملاحظة، أي أن وجود شخص ما مقرب من العائلة مريض بنوع رهاب معين أو اضطرابات القلق قد يزيد من احتمالية إصابة آخرين في العائلة بهذه الاضطرابات.

الحوادث الصادمة: حوادث الاعتداء الجنسي أو الحوادث الأخرى قد تساعد على ظهور الرهاب، فالتجارب السلبية التي تتضمن اللمس تساهم في تطور الاضطراب المرضي. لذلك يعتقد الأطباء أن النساء أكثر عرضة بمرتين من الرجال للإصابة بالفوبيا المحددة، خاصة: رهاب اللمس.

الرهاب قد يتسبب للمريض في الانعزال.. أهم المعلومات حول فوبيا الكلاب

تعرف على أسباب وأعراض فوبيا الأماكن المغلقة

عوامل تشير بوضوح إلى الإصابة بالمرض النفسي.. منها السخرية والكذب

أمراض نفسية شائعة تصيب المرأة أكثر من الرجل.. تعرف عليها

غالبًا ما تظهر الفوبيا دون عامل محدد. وهذا الأمر يحدث بشكل كبير لدى العديد من حالات الرهاب المحدد، فمعظم الأشخاص الذين لا يستطيعون تتبع رهابهم المفرط حتى حدث معين طوروا الخوف في مرحلة الطفولة المبكرة ، لكن هذا الرهاب يمكن أن يحدث في أي وقت من حياتهم.

تشخيص مرض رهاب اللمس

حتى الآن، لم يتم التعرف على تشخيص فريد للمرض في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، وسيتم تشخيص المرض على أنه رهاب محدد (رهاب من كائن أو موقف معين). ولكي يتم التشخيص بهذه الحالة ، سيحتاج الطبيب لطرح أسئلة حول طبيعة الأعراض ومدتها وشدتها، والحصول على التاريخ الطبي أو إجراء فحوص جسدية أو إجراء اختبارات معملية للمساعدة في استبعاد الحالات الأخرى.

بوابة صحتك - مرض رهاب اللمس

حسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، يمكن أن تتضمن الفوبيا المحددة المواصفات التالية:

-خوف غير عقلاني

-خوف غير منطقي

-تحدث مباشرةً في وجود مصدر الخطر

-التجنب الكامل أو القلق الشديد

ويشترط للتشخيص أن تستمر الأعراض على الأقل لمدة ستة أشهر، وألا تكون ناجمة عن اضطراب طبي أو عقلاني آخر.

علاج رهــاب اللمس

يمكن علاج معظم أنواع الفوبيا، بمعدل نجاح يصل من 80 إلى 90%، وتنطوي الخيارات العلاجية المتاحة على:

الأدوية والعقارات: فيمكن وصف مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق لمساعدة الأشخاص على إدارة أعراض الفوبيا المحددة مثل رهاب اللمس، وهذه الأدوية غالبًا ما تكون فعّالة وخاصةً عند استعمالها مع العلاج النفسي.

بوابة صحتك - مرض رهاب اللمس

العلاج النفسي: ينصح الأطباء بالعلاج النفسي التدريجي مع ممارسة تقنيات الاسترخاء. وفي النهاية، تبدأ استجابات الخوف بالانخفاض في الشدة.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT): هو علاج آخر يوصى به الأطباء غالبًا لحالات الرهاب المحددة . هذا النوع من العلاج يهتم بمعالجة الأفكار السلبية للمريض والتي تساهم في تطوير الرهاب واستمراره.

كيفية التأقلم مع مرض رهــاب اللمس

هناك بعض النصائح التي يحتاج المريض اتباعها للتأقلم بشكل أسهل مع الاضطراب المصاب به. بعض هذه النصائح تتضمن: الاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية، وطلب الحصول على الدعم من الأصدقاء أو العائلة، حيث يمكن أن يساعد الأزواج أو العلاج الأسري الأشخاص القريبين من الشخص المصاب بالرهاب من أجل فهم مخاوفه وتطوير طرق بديلة للتعبير عن عاطفتهم تجاهه، ومحاولة تجنب تعزيز الشعور بالخوف والقلق، والبحث عن معالج يمكن تطوير الثقة والعلاقة العلاجية معه ، لكن يجب توقع أن تستغرق عملية العلاج والتعافي التام بعض الوقت.

بوابة صحتك - مرض رهاب اللمس

الشيخوخة المبكرة عند الأطفال مرض نادر للغاية ..تعرف عليه

لا يوجد علاج له ولا يمكن الوقاية منه.. كل ما تود معرفته عن مرض التليف الكيسي

رائحة النفس الكريهة مصدر إزعاج .. طرق بسيطة للتعامل مع المشكلة المحرجة

6 وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى