تغذية

لصحة أفضل ..أبرز مصادر فيتامين د وأكثرها أهمية

فيتامين د يعد من أهم  الفيتامينات التى نقصها فى الجسم يؤدى إلى أمراض كثيرة وهشاشة العظام والتعب والإجهاد العام لكن إذا كان المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين هو التعرّض لأشعة الشمس، فمن المهم أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د؛ لتجنّب النقص.

هذا وتعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدراً مثيراً للاهتمام، قد لا يعرفه كثيرون وفى هذا المقال من “صحتك” سوف نخبركم ببعض مصادر فيتامين د:

مصادر فيتامين د

1- التونة الطبيعية

اعتبرت الوكالة الوطنية للأغذية والبيئة والصحة والسلامة المهنية (Anses) أن “استهلاك الأسماك لا يشكل مخاطر صحية في ما يتعلق بالمخاطر المرتبطة بميثيل الزئبق. وبالفعل، فإن تناول السكان لميثيل الزئبق أقل من المسموح به يومياً المدخول الذي حددته منظمة الصحة العالمية”.

محتوى فيتامين د من التونة ذات الزعانف الصفراء الطبيعية: 6.1 ميكروغرام/ 100 غرام. محتوى فيتامين د من التونة النيئة: 7.2 ميكروغرام 100 غرام.

2- البيض

سواء أكان البيض نيئاً أم مسلوقاً أم مخفوقاً، فهو مصدر مثير للاهتمام لفيتامين د.

محتوى فيتامين د من صفار البيض المطبوخ: 2.11 ميكروغرام/ 100 غرام. محتوى فيتامين د في البيضة المسلوقة: 2 ميكروغرام / 100 غرام. محتوى فيتامين د في البيض المخفوق: 1.72 ميكروغرام / 100 غرام.

3- منتجات الألبان

يوجد فيتامين د أيضاً في منتجات الألبان، على الرغم من أن التركيزات أقل من تلك الموجودة في المأكولات البحرية أو اللحوم. في ما يلي بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د:

جبن الإيمنتال: 1.81 ميكروغرام/ 100 غرام. الحليب المكثف المحلى كاملاً: 1.68 ميكروجرام/ 100 غرام.

4- السمن والزبدة

يعتبر السمن النباتي المعتمد على الزيت النباتي المدعم بفيتامين د طريقة بسيطة لتحقيق المدخول الأمثل من فيتامين د، حيث يمكن دهنه ببساطة على الخبز لوجبة الإفطار أو رشه فوق مقلاة من الخضار.

ومثل العديد من منتجات الألبان، تحتوي الزبدة على فيتامين د بنسبة 1.12 ميكروغرام/ 100 غرام.

5- الشوكولاته الداكنةبوابة صحتك - الشوكولاتة

الشوكولاته الداكنة غنية بالمغنيسيوم، وهو حليف حقيقي مضادّ للإجهاد والاكتئاب، كما أن الشوكولاتة محمّلة بفيتامين د بشكل جيد بالطبع، من الواضح أنها لا تنافس الأسماك، لكن محتواها ليس ضئيلاً.

محتوى فيتامين د من الشوكولاتة الداكنة مع 40% كاكاو على الأقل حوالي 5 ميكروغرامات / 100 غرام

6 -سمك السردين بالزيت

السردين في الزيت، رفيق مثالي في نزهاتنا، وهو يوفر كمية مهمة من الفيتامين د.

محتوى فيتامين د من السردين في الزيت: 10.8 ميكروغرام/ 100 غرام.

7- أسماك السلمون

أسماك السلمون وسمك السلمون المرقط (الترويت)، غنية جداً بالفيتامين دي، وتتمثل ميزتها في أنها يمكن تناولها نيئة ومطبوخة، كما أنها يمكن تناولها مدخنة.

محتوى فيتامين د في السلمون المطهو على البخار: 8.7 ميكروغرام/ 100 غرام. محتوى فيتامين د من السلمون الخام: 4.69 ميكروغرام/ 100 غرام. محتوى فيتامين د في السلمون المدخن: 2.97 ميكروغرام/ 100 غرام.

8-زيت كبد سمك القد

لملء الجسم بالفيتامين د، يعتبر زيت كبد سمك القد هو الطعام الأكثر إثارة للاهتمام؛ حيث يحتوي على 250 ميكروغراماً من فيتامين د لكل 100 غرام. إذا كان مذاقها الخاص يزعجك، فمن الممكن تناولها على شكل كبسولات.

اقرأ أيضا”

للحصول على رحم صحى وقوى- إليك قائمة بأفضل الأطعمة المفيدة ..لاتدعيها تفوتك

أسباب تكون حصوات المرارة وكيفية علاجها فى المنزل

أبرزها السرطان والصداع النصفى..7 آثار سلبية على الصحة العامة عند إهمال وجبة الإفطار

جروح الشفايف أبرز أنواعها وطرق علاجها فى المنزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى