نصائح

أسباب آلام الظهر وطرق التخلص منها

تخلص من آلام الظهر

تعتبر آلام الظهر من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون بشكل دائم أو متقطع، أو خلال مرحلة من المراحل الحياتية، والتي تسبب أرقا كبيرا للمصاب، نظرا لشدتها وصعوبة تحمل ألمها الشديد، الذي يمنع الشخص المصاب من القيام بأعماله اليومية المطلوبة منه.

 

آلام الظهر

 

ويبحث الكثيرون عن طرق التخلص من آلام الظهر المزعجة، والتي تتنوع بين الوصفات الطبيعية، وتأدية بعض الأنشطة الرياضية، والعلاجات والأدوية التي يصفها المريض، عندما تكون نتيجة إلى عرض أو مشكلة مرضية.

 

آلام الظهر
آلام الظهر

 

سبب آلام الظهر

 

وتحدث آلام الظهر نتيجة إلى أسباب مختلفة، فالبعض يعاني منها حال تعرضه لإصابة مباشرة في الظهر، ما يؤثر على عضلات الظهر وبعض الفقرات، وآخرون بسبب حمل أشياء ثقيلة أو عدم ممارسة أية أنشطة رياضية.

 

آلام الظهر
سبب آلام الظهر

 

وترصد “صحتك” أبرز الطرق للتخلص من آلام الظهر في السطور التالية:

 

توجد العديد من النصائح التي تخلص من آلام الظهر منها:

 

تمارين للتخلص من آلام الظهر
علاج آلام الظهر

إجراء بعض التمارين الرياضية

 

تساعد بعض التمارين والأنشطة الرياضية في التخلص من آلام الظهر مثل تمارين ثني البطن التي تقوي العضلات، وتمارين التمدد “الإطالة” إلى جانب تمارين تحريك منطقة الحوض، والتمدد.

 

اتباع تلك النصائح للتخلص من آلام الظهر وهي:

 

الجلوس بشكل صحيح- آلام الظهر
آلام الظهر

أسباب ألم الركبة وأبرز النصائح للتخلص منه

الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة عند الوقوف

 

ينصح برفع الرأس وشد البطن للداخل عند الوقوف للتخلص من آلام الظهر كما يمكن وضع إحدى القدمين على حافة صغيرة لبعض الوقت ثم التبديل بين القدمين والاسغناء عن الأحذية ذات الكعب العالي، حال الوقوف لفترات طويلة.

 

استخدام كراسي ملائمة عند الجلوس

 

تسبب الوضعيات الخاطئة للجلوس آلام الظهر لذا يمكن الاستعانة بالكراسي المناسبة واختيار الوضعية السليمة للجلوس، التي توفر الدعم الكافي للظهر، وتمنع زيادة الضغط على الظهر، إلى جانب وضع وسادة داعمة لمنطقة أسفل الظهر أو فوطة ملفوفة على مقاعد السيارة.

 

النوم في وضعية سليمة- آلام الظهر
علاج آلام الظهر والنوم بشكل صحيح

 

وضعية سليمة عند النوم

 

وضعية النوم الصحيحة تخلص من آلام الظهر حيث انه يجب على الشخص اخيار الفراش المناسب للنوم، لذا ينبغي ألا يكون صلبا أكثر من اللازم أو لينا بحيث لا يسبب آلاما كبيرة بالظهر.

 

تجنب رفع الأوزان الثقيلة “الأحمال”

 

يتسبب رفع أحمال وأوزان ثقيلة في إحداث آلام الظهر ومشاكل بالعمود الفقري، لذا يجب تجنب رفع الأحمال الثقيلة، أو اتخاذ وضعية مناسبة عند رفع أشياء ثقيلة من خلال إبقاء الظهر مستقيم من الأرض، واجعلوا الرأس منتصبًا ثم ارفعوا الغرض عبر فتح مفاصل الركبة، وأمسكوا بالغرض قريبًا من جسمكم، ولا تنحنوا نحو الأمام من أجل رفعه، وشدوا عضلات بطنكم من أجل المحافظة على توازن الظهر.

اقرأ أيضا..

مرض الصدفية.. يبدأ بخلل في الجهاز المناعي وينتهي باحمرار وحكّة

تعرف على أبرز أسباب التهاب اللوز عند الأطفال.. وطرق الوقاية منه

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى