أمراض وأعراض

يصيب الجهاز الهضمي بقوة ولا يُرجى الشفاء منه.. أبرز المعلومات عن مرض الكرونز

مرض كرونز هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان، وغالبًا تأتي أعراضه مشابهة لأعراض أمراض أخرى، ولابد من طبيب متخصص في الجهاز الهضمي لتشخيصه، واليوم سنتعرف على أعراضه وكيفيه علاجه.

مرض كرونز: خلل مناعي

يرجع السبب الرئيسي لمرض كرونز في وجود خلل في الجهاز المناعي يجعله يهاجم ويصيب الجهاز الهضمي، وكشفت الدكتورة سوسن عبد المنعم، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة المنصورة، أن هناك نظريات ودراسات أثبتت أن بعض الميكروبات تساعد على تنشيط هذا المرض. كما أوضح الدكتور أحمد عيسى، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن كرونز يعتبر مرضًا مناعيًا يصيب الجهاز الهضمي بالكامل بداية من اللسان إلى الشرج، ويصاحبه العديد من الأعراض.

مرض كرونز: أعراض ومضاعفات

وفقًا لاستشاري الجهاز الهضمي، فإن العرض الشائع لهذا المرض هو ألم في البطن مصحوبًا بإسهال، كما أوصى بضرورة الذهاب إلى الطبيب بمجرد ظهور هذه الأعراض لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة والتي تنحصر في فقدان الوزن أو الاصابة بالناسور أو النزيف.

وأضافت الدكتورة سوسن عبد المنعم أن مرض كرونز يهاجم الجهاز المناعي للأمعاء مسببًا تقرحات والتهابات شديدة، ونادرًا ما يصاحبه أعراض أخرى، مثل: “تقرحات في المعدة، تقرحات متكررة في الفم. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة خاصة مع الالتهاب الحاد، الشعور بالإعياء والإرهاق الشديد، عدم القدرة على التركيز”.

بوابة صحتك - مرض الكرونز

وأكدت أستاذ الجهاز الهضمي والكبد على ضرورة استشارة الطبيب بدلًا من تناول أدوية والمسكنات، لأن هذا المرض يحتاج إلى تناول أدوية محددة، لأن الإسهال المزمن من الممكن أن يؤدي إلى فقدان المواد الغذائية والفيتامينات الموجودة في الجسم، مما يؤدي إلى مرض سوء التغذية، خاصة مع صعوبة هضم وسوء امتصاص الطعام الذي يتناوله.

التشخيص

يعد منظار القاولون هو طريقة التشخيص الأساسي لمرض كرونز، حيث يتم من خلاله فحص القولون وسحب عينات من الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء لتحليلها وصبغها بصبغات معينة، ومن ثم التأكد من الإصابة بالمرض من عدمه.

احذر من الطعام الملتهب.. 8 طرق فعالة للتخلص من آثار حروق اللسان .. تعرف عليها

وسائل علاجية

من السهل  الحد من أعراض مرض كرونز وتحسن حالة المريض، ولكن الشفاء منه نهائيًا حتى الآن صعب، حيث يعتمد علاجه على الكورتيزون ومثبطات المناعة.

أوضحت عبد المنعم أن مريض كرونز يحتاج إلى تناول كورس علاجي مكثف مستمر، كما أكدت على أن هناك أدوية مناعية حديثة تساعد في تقوية جهاز المناعة حتى لا يهاجم القولون، وإذا زاد الالتهاب بشكل مفاجئ وفي حالة عدم استجابة المريض للأدوية المقررة يجب أخذ أدوية مثبطة للمناعة بجرعات معينة حسب الحالة.

علاج الألم عند الحوامل بـ مسكنات طبيعية آمنة تماماً.. تعرف على أبرز 5 منها

كما أضافت أن وقت نشاط المرض يجب البدء بكورس مكثف من الأدوية لكن بعد ذلك يمكن تقليل الجرعة، حتى يصبح من الممكن السيطرة على المرض بأقل جرعة ممكنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى