الطب البديلتغذية

منها خفض الوزن وتعزيز المناعة.. فوائد كثيرة لتناول اللفت.. تعرف عليها

اللفت من الخضروات الجذرية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية بجانب أنه غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، والتي منحته فوائد عديدة للجسم والمناعة.

وعادةً ما يفضل الأشخاص تناول اللفت نيئًا أو مضافًا إلى السلطات، إلا أن هناك طرق عديدة أخرى لتناوله، مثل: أن يكون مطهيًا، أو مشويًا.

أبرز فوائد اللفت

يساعد في تخفيف الوزن

يساهم تناول اللفت في فقدان الوزن، حيث يعد خيارًا جيدًا لإدخاله ضمن الحمية الغذائية اليومية للأشخاص الذين يرغبون في تخفيف أوزانهم. وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على زيادة الشعوربالشبع لمدة طويلة.

بوابة صحتك - اللفت

يعزز المناعة

يحتوي اللفت على فيتامين ج (Vitamin C) والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية في مواجهة الجذور الحرة والهامة لتعزيز مناعة الجسم، والتخلص من الإصابة بالالتهابات والسرطانات.

أبرز فوائد وأضرار تناول عصير الدوم.. قد يؤدي إلى التسمم في حالة واحدة

فوائد زيت الزنجبيل الصحي والجنسية.. تعرف على آثاره الضارة

فوائد الحلاوة الطحينية لمرضى القلب والسكري والتهاب المفاصل

فوائد زيت جوز الهند لحرق الدهون وخسارة الوزن.. تعرف على مزاياه الأخرى

يعزز صحة القلب

احتواء اللفت على الألياف الغذائية يجعله له دورًا كبيرًا في خفض مستويات الكوليسترول السي، والمساهمة في تعزيز صحة القلب والشرايين.

كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الهام لعمل الأعصاب ولتعزيز الدورة الدموية، بجانب أنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم المرتفع، وتعزيز صحة القلب، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.

يعزز صحة العظام

من أبرز فوائد اللفت أنه يساعد  تعزيز صحة العظام والوقاية من هشاشتها، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، والبوتاسيوم والماغنيسيوم التي جميعها تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة العظام ونموها ووقايتها من هشاشة العظام.

بوابة صحتك - اللفت

يعزز صحة العيون

كما يحتوي اللفـت على مركبات اللوتين والكاروتينات والتي تساهم في تعزيز صحة العين، والوقاية من الإصابة بمرض التكنس البقعي، وإعتام عدسة العين.

يحافظ على البشرة

تناول اللفـت بشكل مستمر قد يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة، وجعلها مشرقة. وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ، والكاروتين المهمين في الحفاظ على صحة الجلد، والوقاية من التجاعيد، وعلامات التقدم بالسن.

تحذير حول اللفـت

على الرغم من فوائد اللـفت العديدة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بأضرار كثيرة.

حيث يحتوي اللفـت على حمض الإكزاليك ولكن بنسب قليلة، وهذا الحمض من الممكن أن يؤدي إلى تكون حصى الكلى والجهاز البولي عند تناول اللفت بشكل مفرط، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أن يكثروا من شرب الماء عند تناول اللفت.

بوابة صحتك - اللفت

هل هناك مخاطر من تناوله.. فوائد البروكلي للجهاز الهضمي والوقاية من السرطان

يساعد على إنقاص الوزن.. فوائد النعناع في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ومكافحة الاكتئاب

علاج مميز للنحافة ومكافحة الشيخوخة.. تعرف على الفوائد الصحية للمغات

الإفراط فيها قد يقلل عدد الحيوانات المنوية.. تعرف على فوائد الشوكولاتة للشعر والجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى