نصائح

نصائح طبية للمدخنين لصيام دون تعب.. وإرشادات للإقلاع عن العادة السيئة في رمضان

من أكثر الفئات التي تتأثر وتعاني من المشكلات في شهر رمضان المبارك هم المدخنون، بسبب الشعور بالتوتر والعصبية الزائدة التي تنتابهم وتسيطر عليهم أثناء فترة الصيام بسبب احتياجهم  للنيكوتين، والبعض منهم قد يلجأ للنوم للهروب من متاعب البعد عن السجائر.

ويرصد لكم موقع “صحتك” في السطور القادمة 10 نصائح للمدخنين تساعدهم على التصدي للحالة المزاجية السيئة ليتمكنوا من صوم الشهر الفضيل بهدوء ودون تدخين.

التمر للإقلاع عن التدخين

يساعد التمر على تحسين حالة المدخنين المزاجية. كما يساهم في إزالة التوتر المتراكم طوال اليوم نتيجة نقص الكافيين والنيكوتين.

ويحتوي التمر على نسبة عالية من المغنسيوم. الذي يعتبر أحد أهم العناصر التي تسهم في تحسين وإزالة التوتر والقلق لدى المدخنين.

الأسماك والإقلاع عن التدخين

تساعد الأسماك على الوقاية من السرطانات ومن أمراض الجهاز التنفسي والرئة. لذا فإن الأسماك تساعد المدخنين على ضبط حالتهم المزاجية السيئة والتي تنتج عن نقص النيكوتين في الدم.

المدخنين وفيتامين “ج وأ”

يسبب نقص فيتاميني “ج وأ” والفوليك أسيد ضعف في جهاز المناعة. وخصوصًا نقص فيتامين (ج) الذى يزيد من الشعور بالعطش، مما ينتج عنه العصبية والتوتر عند المدخن.

فيجب تناول الطعام الغني بتلك الفيتامينات والمعادن. كعصير البرتقال والحبوب الكاملة.

خليك إيجابى ..نصائح ذهبية للإقلاع عن التدخين -هيا طبقها من الآن

10 وسائل للتوقف عن التدخين والتغلب على الرغبة في تعاطي التبغ

لصيام آمن ..نصائح وعادات صحية هامة لمرضى ارتجاع المرىء فى رمضان

لسلامة الطفل الصائم.. نصائح ومحاذير والحالات الواجب فيها الإفطار

تجنب الوجبات السريعة

يتسبب التدهين في ارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم. لذلك يجب على المدخن تجنب تناول الأطعمة  التي تعزز الكوليسترول في الدم. كالوجبات السريعة التي تحتوى على بعض الأحماض الدهنية المشبعة. لذا يجب الامتناع عنها حتى يستطيع التغلب على التوتر الذي يصيبه نتيجة ابتعاده عن السجائر أثناء الصيام.

المدخنين وممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على تقليل من رغبة الجسم في الحصول على النيكوتين. وتعتبر هذه نصيحة عامة للجميع وليس المدخنين فقط؛ حيث تعمل الرياضة على تنظيم ضربات القلب والتنفس، وتنقية الدم.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يعتبر عنصرا البوتاسيوم والماغنسيوم كالتمر والتوت من أهم العناصر والمعادن الغذائية التي تساعد على تهدئة الأعصاب. لذالك ينصح بها كأطعمة أساسية للمدخنين في رمضان. كما أنها تحد من تأثير النيكوتين على الجسم.

السواك بديل السيجارة

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أنه يمكن استخدام السواك بدلًا من السجائر. نظراً لأن المتوقفين عن التدخين يشعرون بتوتر عند انعدام وجود شيء يشبه السيجارة في اليد والفم.

تقنين الوجبات في رمضان

أكدت بعض الأبحاث أن تقسيم أو تقنين الوجبات لحجم أصغر مقسمة على عدة وجبات يساعد في تشتيت الدماغ عن التفكير في التدخين. ويمكن للمدخن أن يقوم بتقسيم وجباته في فترة ما بعد الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة بمعدل كل ساعتين بما يحقق نسبة من التشتيت عن التفكير في التدخين.

تجنب الأطعمة المالحة

الحرص على الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة والتي قد تؤدي لارتفاع ضعط الدم كالمخللات. فالتدخين بمفرده يساعد على رفع ضغط الدم فيجب تجنب ما يزيد من ارتفاعه أكثر نظراً للأضرار السيئة والمتعددة التي سيتسبب بها ارتفاع ضغط الدم.

المدخنين والإقلاع عن التدخين

شهر رمضان فرصة ذهبية لمن يريدون الإقلاع عن التدخين، وكان بعض الأطباء قد أوصى بانتهاز شهر العبادة للقضاء على أسطورة التدخين؛ حيث ستطول مدة الصيام في أغلب الدول لـ 14 ساعة. أي على الأقل نصف اليوم بدون استخدام السيجارة بجانب 6 ساعات من النوم، لذا فشهر رمضان فرصة مفيدة للتخلص من تلك العادة السيئة.

6 طرق مفيدة تساعدك على الاستيقاظ لتناول سحور رمضان

الصيام يشكل خطرا” ..نصائح هامة لمرضى الصرع فى رمضان

يجب الحذر منها.. طريقة صحية لتناول الكنافة في رمضان

أبرزها قمر الدين ..مشروبات رمضانية يمنع مرضى السكرى من تناولها بتاتا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى