سوق الدواء

عادات غذائية ضارة عند تناول الإفطار تضر صحة الصائمين.. تعرف عليها

 يرتبط شهر رمضان المبارك بالروحانية كالصلاة وقراءة القرآن والأدعية وغيرها من الشعائر الدينية بجانب الارتباط بعادات غذائية ضارة كتناول كميات كبيرة من الأكل التي يقبل عليها الصائمون بنهم للتخلص من الشعور بالجوع والعطش الذي يرافقهم أثناء الصيام.

وتتسبب اتباع هذه العادات الغذائية الخاطئة في الإضرار بصحة الصائم، وهو ما يحذر منه خبراء الصحة والأطباء، مطالبين الصائمين بتجنب هذه العادات في تناول الطعام لمنع حدوث أي أمراض صحية.

تجنب المخللات والأملاح

هناك مجموعة من العادات السيئة التي يمارسها الصائمون والتي تسبب لهم متاعب صحية وتزيد من إصابتهم بأحد الأمراض. ويجب في السحور الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالأملاح، والتركيز على الأطعمة الغنية بالمياه.

كما يجب الامتناع عن تناول المياه قبيل بدء الصيام مباشرة، لأن أضرارها أكثر من نفعها، حيث يعمل الجسم على التخلص منها سريعاً بجانب ما تسببه بضغط على مجموعة من الأجهزة نظراً للمياه الزائدة. والأفضل تناولها بعد الإفطار وعلى أكثر من مرة.

أما فيما يتعلق بالأطعمة التي تناولها خلال ساعات الإفطار، فيجب التركيز على الفاكهة الغنية بالماء والعناصر المفيدة للجسم بجانب تناول العصائر الطبيعية، والابتعاد عن المشروبات المُصنعة والغازية.

ومن العادات الخاطئة التي يقع فيها الصائمون في الأوقات الحارة هي تناول الماء البارد على الإفطار مباشرة وعلى معدة فارغة، لأنها تسبب ففي انقباض الأوعية الدموية التي تصل للمعدة، مما ينتج عنه تقلصات لها آثار سلبية على الهضم وتهيج الحموضة.

6 طرق مفيدة تساعدك على الاستيقاظ لتناول سحور رمضان

يجب الحذر منها.. طريقة صحية لتناول الكنافة في رمضان

فوائد تناول مشروب التمر واللبن على الإفطار.. تعرف على طريقة تحضيره

٧ فوائد صحية لتناول مشروب العرقسوس في رمضان

أطعمة يجب تجنبها خلال الصيام في رمضان

هناك مجموعة من النصائح للحصول على صيام آمن وخالٍ من أية تعقيدات صحية. حبث ينصح بالإكثار من الخضروات والفاكهة، ويجب توعية الأسر لتجنب تواجده على السفرة، لأن له مخاطر كثيرة تصل لتكوين الحصوات.

ويجب عدم الإسراف في تناول الحلويات لأنها من  العادات الخطيرة التي اعتاد الصائمون على تناولها بشكل كبير، فكثرتها تتسبب في أمراض خطيرة كارتفاع نسبة السكر في الدم. ويُفضل تناول قطعة صغيرة كل يومين، بشرط أن يتم صنعها في المنزل بعسل النحل الطبيعي، والابتعاد عن السكريات المصنعة.

تجنب الدهون

ينصح بتقيل نسبة استهلاك الأطعمة الدهنية والدسمة خلال فترة الصيام، مع الحرص على استشارة الطبيب المختص بشكل دائم، وعمل التحاليل والفحوصات اللازمة.

كما أن الأطعمة الغنية بالتوابل قد تسبب في بعض الضرر أيضاً كعدم انتظام ضربات القلب والشعور بالتخمة.

والحرص على تناول وجبة السحور، ومراعاة أن يكون الطعام الذي نتناوله يحتوي على كربوهيدرات بنسبة 65% تقريباً، والبروتين 20%، والدهون 10%، والباقي من الخضروات والفواكه.

لا داعي للقلق منه خلال الصيام.. 5 أطعمة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

أطعمة يجب الابتعاد عنها لمرضى القولون العصبى فى رمضان أهم النصائح لصيام آمن

أفضل الأطعمة لسحور الأم المرضعة وأهم النصائح الهامة للصيام

الفول أساسي.. أفضل الأطعمة الصحية المناسبة لوجبة السحور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى