سوق الدواء

معتقدات طبية شائعة تعرف على مدى صحتها

نقابل في الكثير من الأحيان معتقدات طبية شائعة، لكن ليس جميعها صائباً بل هناك منها معتقدات مجهولة المصدر لا توجد أي أدلة علمية على صحتها، بل على العكس ثبت خطؤها.

وسيرصد لكم موقع “صحتك” في التقرير التالي  أبرز هذه المعتقدات.

يقل نمو شعر الجسم عندما يتم حلقه

أثبتت الكثير من الأبحاث أن هذه المعلومة مجرد إشاعة. حيث أن الحلاقة لا علاقة لها بكثافة أو نسبة نمو الشعر. فالحلاقة عبارة عن نزع الجزء الخارجي من الشعر وليس الجزء الداخلي المتواجد تحت الجلد. لذا فهي لا تؤثر على الإطلاق في نسبة ونوع النمو.

 

الإنسان يحتاج إلى 8 ساعات نوم في اليوم

النوم لمدة 8 ساعات يوميًا ليس بالأمر السيء فقد تكون هذه المعلومة مناسبة للبعض. لكنها ليست قاعدة أساسية عند جميع الأشخاص. فقد أثبتت دراسة أوروبية أن هناك أشخاص يمتلكون الجين المعروف باسم ABCC9 والذي يساعدهم على النوم لساعات أقل بكثير من الأشخاص العاديين.

إيقاظ شخص يمشي أثناء نومه يعد أمرًا خطيرًا

عدم إيقاظ الشخص المصاب بالمشي أثناء النوم لم يعتبر أمرًا خطيرًا. حيث أن عدم إيقاظه أثناء نومه هو ما سيتسبب في صدمة له عندما يستيقظ ويجد نفسه في مكان غير الذي نام به.  وسيكون الوضع مربكًا جداً له.

وأثبتت الدكتورة آنا كريغ “مديرة مركز اضطرابات النوم في جامعة نيويورك” أن أفضل مساعدة يمكننا أن نقدمها لشخص يمشي أثناء نومه هي إرجاعه إلى سريره.

معتقدات طبية شائعة: القراءة في ضوء خافت تدمر العينين

هناك علماء أكدوا أن القراءة في ضوء خافت أي خفيف. قد لا تؤدي إلى أي أضرار للعين، ولكنها قد تتسبب في مضاعفات قليلة  ولا تسبب حدوث تغير في عمل وبنية العينين.

 عملية الأيض البطيئة تتسبب في السمنة

صرح الدكتور جيم ليفين باحث في زيادة الوزن أن نتائج دراسة عملية الأيض عند كل من الأشخاص المصابين بنقص الوزن ومن الذين يعانون زيادة في الوزن. كانت مخالفة تماماً لهذه الكذبة.

معتقدات طبية شائعة: عند لدغ لسعة الأفعى يجب مص السم وإطلاقه خارجًا

معلومة لا يوجد دليل لها تؤكد صحتها،  فامتصاص سم الأفعى من جرح الملدوغ لا يؤدي إلى شفائه. بل تعتبر فكرة سيئة للغاية، وأكد الدكتوران بيلي غولدبرغ ومارك لينر أن الإقدام على هذا الخطوة قد يتسبب في تفاقم الأوضاع بإحداث عدوى في منطقة الجرح. ولكن ما يمكن تقديمه هو أن نتبع نصائح الصليب الأحمر عند وقوعنا في ظروف مماثلة وهي:

-الحرص على غسل اللدغة بالماء والصابون.

-عدم تحريك منطقة اللسعة لإبقاء السم بعيداغ عن القلب.

-الحصول على المساعدة الطبية بأسرع وقت ممكن.

-ربط العضو الملدوغ للتقليل من مرور سرعة مرور الدم ووصوله إلى القلب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى