الطب البديل

يطلق عليها إنسولين الفقراء.. 8 فوائد صحية للقرفة.. تعرف عليها

من لحاء فروع شجرة صغيرة دائمة الخضرة تزرع عادة في جنوب شرق آسيا وفي أجزاء من الشرق الأقصى من الهند والصين يستخرج عشب القرفة، الذي يعتبر من أقدم التوابل المفيدة في العالم، فتتميز بخصائص طبية فريدة لاحتوائه على مواد حافظة طبيعية مفيدة ورائحة عطرية ذات منافع علاجية عدة. وتحتل القرفة مكانة مفضلة بين نظيراتها الصحية الأخرى، ويمكن إيجادها إما على شكل مسحوق أو عيدان، وفي هذا المقال نرصد 8 فوائد صحية للقرفة.

فوائد صحية للقرفة في محاربة الرؤوس السوداء

القرفة من التوابل التي تمتلك خصائص مضادّة للبكتيريا، الأمر الذي يجعلها فعّالة في إزالة الرؤوس السوداء عن البشرة، إمزجي في وعاء ملعقتين صغيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، إمزجي جيدًا وضعي هذا الخليط على الرؤوس السوداء، واتركيه على بشرتكِ حوالى ربع ساعة. يمكن عمل هذا القناع مرتين في الأسبوع.

لا تلجأ إليها إلا عند الضرورة.. الحبوب المنومة راحة وهمية ومخاطر وخيمة

فوائد القرفة في تخفيض مؤشر السكر في الدم

تسمى القرفة أيضًا “أنسولين الفقراء”، حيث تعمل على تخفيض مستوى السكر في الدم، وقد أثبتت دراسات عدة، أنّ تناول نصف ملعقة صغيرة يوميًّا من القرفة خلال الوجبة، يكفي لتخفيض مستوى السكر بحوالى 25 في المئة. وهذه أنباء رائعة لمرضى السكري، وخصوصًا أولئك الذين يعانون داء السكري من النوع الثاني.

فوائد القرفة في تخفيض مستوى الكولسترول

وفقًا لدراسة باكستانية أُجريت عام 2003، فإنّ تناول ما بين غرام إلى 6 غرامات من القرفة خلال 40 يومًا.يخفّض مستوى الدهون الثلاثية بحوالى 23 إلى 30 في المئة. ومستوى الكولسترول السيّىء LDL بحوالى 7 إلى 27 في المئة. وهذه أسباب إضافية لإضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى نظامنا الغذائي.

فوائد القرفة في تعزيز الذاكرة

إنّ أكل القرفة يزيد إنتاج بنزوات الصوديوم في الدماغ، وهو مركّب يعمل مباشرة على قرن آمون، وهي المنطقة الأساسية للذاكرة والتعلم. فالقرفة تحمي أو على الأقل تقلل آثار الأمراض مثل باركنسون والزهايمر.

فوائد القرفة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

ووفقًا لدراسة أُجريت حديثًا، فإنَّ لهذه التوابل القدرة على زيادة الدورة الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن. فالأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن، وخصوصًا عند مستوى المعدة والبطن، أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وعلى الرغم من أنّ استهلاك القرفة لا يقلّل كليًّا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أنّ الكثير من الناس لا يهملون فضائل هذه التوابل في هذا المجال.

فوائد القرفة في تخفيف ألم الحلق

الخصائص المضادّة للبكتيريا في القرفة، تُعتبر علاجًا رائعًا ضد ألم الحلق، أضيفي من عود إلى عودين من القرفة إلى نصف كوب من الماء الذي يغلي، لبضع دقائق، ثم اسكبي السائل في كوبكِ المفضل واشربيه

فوائد القــرفــة في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا

بسبب محتوى القرفة العالي من الألدهيد السيناميني، وهو مضادّ قوي للفطريات، ومضادّ للفيروسات والطفيليات. ومضادّ للبكتيريا، فقد تساعدنا على محاربة نزلات البرد والحالات الأخرى الشبيهة بالإنفلونزا.

نزلات البرد

ومن أجل التخلص من كل هذه الأعراض غير المرغوبة، وخصوصًا لكي لا تطول معاناتنا من نزلات البرد والإنفلونزا. ضعي ملعقة صغيرة من لحاء القرفة في كمية من الماء الساخن، وأضيفي إليها فصّين من القرنفل، واخلطي جيدًا. أنزلي مزيج القرفة عن النار واتركيه يُنقع لمدة 15 دقيقة، ثم أضيفي إليه القليل من الليمون والعسل واشربي.

تقلب المزاج والإرهاق.. مشاعر الحامل في الشهور الأولى ونصائح للزوج لاحتوائها نفسيا

فوائد القـرفــة لـ آلام الحيض

تمتك القرفة خصائص مضادّة للالتهابات وفعّالة في تقليل الآلام المرتبطة بتشنجات الحيض. من أجل ذلك يكفي أن تضعي بضع نقاط من زيت القرفة العطري الأساسي، على كمادة دافئة، ثم ضعي الكمادة على بطنِك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى