أمومة وطفولةالطب البديل

يحذر تناوله في الأشهر الأولى.. فوائد الكركديه المذهلة للمرأة الحامل

فيتامين ج أو سي من أبرز أنواع الفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل للحفاظ على سلامة جهازها المناعي وحمايته من مختلف الأمراض والفيروسات طوال فترة الحمل، وهناك الكثير من المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين، ومنها الكركديه، أو الأعشاب الحمراء المذهلة التي تزخر بفيتامين C وأملاح أوكسالات الكالسيوم، ومواد ملونة، ومواد هلامية، ومواد مخاطية، وجلوكوسيدات، وأحماض عضوية، وزيوت، وغيرها من المواد الهامة.

والكركديه عبارة عن شجيرة لها سيقان حمراء أو خضراء، وأزهارها تكون إما باللون الأحمر أو الأبيض، وعادة ما يتم زراعتها بهدف التزيين أو الاستفادة من فوائدها الكبيرة، كما تزرع هذه الشجيرة في مناطق مختلفة. وعادةً ما يتم زراعة هذا النوع من النباتات في شهر أبريل من كل عام، ويفضل زراعته في الأراضي الصفراء ذات الخصوبة المتوسطة.

ولهذا النبات أهمية كبيرة للحامل والجنين إذا تناولتها المرأة باستمرار في أشهر الحمل الأخيرة وليس في بداية الحمل، ومن أهم هذه الفوائد:

يقي من السكري والبرد والتليف الكبدي.. تعرف على أبرز فوائد البردقوش العلاجية

 الحفاظ على إنخفاض ضغط الدم

تقليل فرص الإصابة بضغط الدم الناتج عن الحمل، وذلك لأن الكركدية يساعد على تمدد الأوعية والشرايين الدموية.

فوائد الكركديه: تقوية جهاز المناعة عند الحامل

تزويد الحامل بكمية مناسبة من مضادات الأكسدة، والتي من أهمها البلافوفونيد، بحيث تحمي هذه المواد خلايا الجسم من مسببات الأمراض ومختلف المشاكل الصحية، وبالتالي تسهم في تقوية الجهاز المناعي للحامل.

فؤائد الكركديه: تخفيض الكولسترول وتنظيم ضربات القلب

يساهم مشروب الكركدية بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والقلبية، وإضافة الى ذلك يساهم الكركدية في تحسين عمل ضربات القلب وتنظيمها، وهو يساهم بتزويد الجسم بالترطيب اللازم للحامل ولصحتها لأنها قد تصاب بحالة من الجفاف، وذلك نتيجة للتعب والإرهاق اللذين قد يحدثان في فترة الحمل.

فوائد الكركديه: معالج فعال لمشاكل الإمساك

يساهم هذا المشروب في التخفيف من حالات الإمساك التي عادة ما تحدث عند معظم الحوامل، فالكركديه من أهم العوامل التي تحسن عملية الهضم.

فوائد الكركديه: يحافظ على بشرة المرأة الحامل

يعطي مشروب الكركدية الحامل إشراقتها ونضارتها الطبيعية لأن الكركديه يحتوي على فيتامين C والذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على البشرة ونضارتها.

لا تشربوا الكركدية في الأشهر الأولى من الحمل لأنه قد يسبب الإجهاض!

ليست مخصَّصة للحوامل فقط.. كل ما ترغب في معرفته عن فوائد وأضرار تمارين كيجل

على الرغم من الفوائد العديدة والكثيرة التي يقدمها نبات الكركديه للحامل، إلا أنه قد يتسبب بحدوث أضرار لصحتها وصحة الجنين إذا ما شربته في أشهر الحمل الأولى. كما وأن تناوله في فترة الأشهر الأولى من الحمل قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، إذ استخدم هذا النبات قديما كوسيلة لمنع حدوث الحمل لكونه يؤثر في معدلات الاستروجين عند المرأة وبذلك يعيق حدوث الحمل، لذا يفضل تجنب تناول نبات الكركديه في الفترة الأولى من الحمل، وشرب منقوعه في الأشهر الاخيرة من الحمل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى